حوار/ ملف

كلمات

محمد ناصر الدين

حكاية ولادتها في التاريخ الحديث: بيروت خندقنا الأخير حتى يمرّ الليل

حكاية ولادتها في التاريخ الحديث: بيروت خندقنا الأخير حتى يمرّ الليل

من مدينة «متجهّمة وقذرة» كما وصفها تاجرٌ فرنسي عام ١٦٦٠ إلى «درة تاج الباديشاه» كما وصفها القيصر فيلهلم الثاني حين زارها عام ١٨٩٨، كانت «باريس الشرق» تنبعث ثانية على تلك الضفة للمتوسط، من رماد...

محمد ناصر الدين

كلمات

سعيد محمد

ألبير كامو... الكاتب «المتمرّد» الذي استشرف «طاعون» الأزمنة الحديثة

ألبير كامو... الكاتب «المتمرّد» الذي استشرف «طاعون» الأزمنة الحديثة

أهم روايات ألبير كامو التي نُشرت للمرة الأولى بالفرنسية عام 1947 أصبحت كتاباً لزمان طاعون الكورونا هذا. تلقف القرّاء نسخها، وباعت خلال شهر آذار (مارس) الماضي في اليابان وحده أكثر مما باعته في السنوات...

سعيد محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

«أدب المشافي»... السرد في المنطقة الهشة بين الوجود والفناء!

«أدب المشافي»... السرد في المنطقة الهشة بين الوجود والفناء!

لطالما شكّل المشفى والممارسات الصحية في علاقاتها بالسلطة والشروط السياسية التي رافقت تأسيس المؤسسات الصحية، مادةً دسمة لأهل الفلسفة والأدب والرواية والفن. لنستذكر كتاب فوكو المرجعي «ولادة الطب...

محمد ناصر الدين

كلمات

بثينة عبد العزيز غريبي

نور الدين كريديس: عن علم النفس والأدب  و«البجعة السوداء»

نور الدين كريديس: عن علم النفس والأدب و«البجعة السوداء»

اكتسب نور الدين كريديس (1955) شهرته كأحد أبرز أسماء علم النفس في تونس، باحثاً ومحللاً نفسياً وأستاذاً جامعياً، وأحد الباحثين العرب القلة الحاضرين في الجمعيات الدولية لعلم النفس. بالنسبة إليه، كان علم...

بثينة عبد العزيز غريبي

كلمات

أحلام الطاهر

120 عاماً على ولادة مؤلف «الأمير الصغير»: أنطوان دو سانت إيكزوبيري...  «إيكاروس» بجناحين من ورق

120 عاماً على ولادة مؤلف «الأمير الصغير»: أنطوان دو سانت إيكزوبيري... «إيكاروس» بجناحين من ورق

كان يا مكان في قديم الزمان أميرٌ يسكن مع زهرة حمراء على كوكب بالكاد يكبره حجماً، وكان بحاجةٍ إلى صديق. جميعنا التقينا «الأمير الصغير» المقيم في وحدته هناك، ورُويَت لنا حكايته، ولا سيما حكاية حبه زهرة...

أحلام الطاهر

أمل دنقل في الثمانين: أيها الشعر...  يا أيها الفرح المختلس

أمل دنقل في الثمانين: أيها الشعر... يا أيها الفرح المختلس

لو كان بيننا، لأصبح الآن في الثمانين. مناسبة للعودة إلى شاعر ليس في حاجة إلى مناسبات لكي نحتفي به، وبقصيدته. شاعر استثنائي كتب عنه الكثير، ولكن لا تزال جوانب إبداعه في حاجة إلى إعادة قراءة. لا يزال...

كلمات

أحلام الطاهر

إيتوري سوتساس... المصمّم  الحسّي والعاشق الملوّع

إيتوري سوتساس... المصمّم الحسّي والعاشق الملوّع

في الفرق بين العمارة المثالية ومجرد الإنشاء، كتب لو كوربوزييه «أنت توظف الحجر والخشب والخرسانة، وبهذه المواد تبني بيوتاً وأماكن، هذا إنشاء.. براعة في العمل. لكن فجأة تلمس قلبي، تجعلني سعيداً فأقول...

أحلام الطاهر

كلمات

خليل صويلح

غالب هلسا... هكذا أغلق القوس على اللاأمل وغاب

غالب هلسا... هكذا أغلق القوس على اللاأمل وغاب

يكاد اسم غالب هلسا (1932ـــــ 1989) أن يكون مجهولاً بالنسبة إلى معظم القرّاء الجدد، لالتباس هويته أولاً، فهل هو أردني أم مصري، أم عراقي أم فلسطيني؟ ولانخراطه بمشاريع ثقافية ونضالية ثانياً، وعدم...

خليل صويلح

كلمات

خليل صويلح

من المعرّي والغزالي إلى أوكتافيو بـاث... في أحوال العزلة و«حظر التجوّل»

من المعرّي والغزالي إلى أوكتافيو بـاث... في أحوال العزلة و«حظر التجوّل»

الكائن الإنساني وحيد، يحيط به وحيدون (ميلان كونديرا- حفلة التفاهة)

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

روايته الجديدة عن بيروت الستينيّات من باب الجامعة  اللبنانية: حسن داوود... مرثية لجيل الخيبات  والإنكسارات والمصائر الممزّقة

روايته الجديدة عن بيروت الستينيّات من باب الجامعة اللبنانية: حسن داوود... مرثية لجيل الخيبات والإنكسارات والمصائر الممزّقة

يحتفي حسن داوود (1950) في روايته الجديدة «نساء وفواكه وآراء» (دار نوفل-٢٠٢٠) بما يشبه اليوبيل الفضي لذكريات كلية التربية في الجامعة اللبنانية. كما كانت العاصمة اللبنانية في فترة الستينات من القرن...

محمد ناصر الدين

كلمات

سعيد محمد

كورونا اليوم التالي... عالم جـديد شجاع؟

كورونا اليوم التالي... عالم جـديد شجاع؟

التفاؤل الليبرالي المفرط، بعد سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991، بنهايةٍ هادئة للتاريخ يتجه معها العالم إلى التوحد في ظلّ تزاوج أنموذج الديمقراطيّة الغربيّة مع التقدّم التكنولوجي المطرّد، كان قد شرع...

سعيد محمد

كلمات

خليل صويلح

عن عشق امتلاكها إلى الأبد: تعالوا  نتحدّث عن قراصنة الكتب!

عن عشق امتلاكها إلى الأبد: تعالوا نتحدّث عن قراصنة الكتب!

ماذا بخصوص لصوص الكتب، ألا يستحق هؤلاء المهووسون التفاتة جانبية؟ يُخفي معظم مرتادي المكتبات ومعارض الكتب العربية ذكرياتهم عن كتب سرقوها، أو عن طريقة «لطشها»، فيما يشكو باعة الكتب من ازدياد حدّة هذه...

خليل صويلح

كلمات

سليم ضو

شوقي برنوصي: الرواية كاشفة  عورات المجتمع وعقده النفسيّة

شوقي برنوصي: الرواية كاشفة عورات المجتمع وعقده النفسيّة

مثّلتْ «ثورة 14 جانفي» 2011 علامة فارقة وتحوّلاً حاسماً في مسار الرواية التونسيّة، التي ظلّت لعقود خاضعة لجملة من الإكراهات والمحاذير التي حدّت بلا شكّ من إبداع الكاتب التونسي. فقد تجنّب الأخير الخوض...

سليم ضو

كلمات

محمد ناصر الدين

من التعاويذ الأشورية الأولى إلى «كوليرا» ماركيز: الأدب في زمن كورونا

من التعاويذ الأشورية الأولى إلى «كوليرا» ماركيز: الأدب في زمن كورونا

في اللحظة التي ينتشر فيها فيروس كورونا بسرعة فائقة ويحوّل مدناً بأسرها مثل ووهان الصينية إلى مدينة للأشباح، ويترصد زائري المقامات الدينية وطالبي التبرك والمغفرة في تعداد أنفاسهم وخفقات صدورهم، لم...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد ناصر الدين

محمد علي شمس الدين: الشعر  عمقٌ استراتيجيٌّ للوجود

محمد علي شمس الدين: الشعر عمقٌ استراتيجيٌّ للوجود

أقلّ بقليل من نصف قرنٍ بين مجموعته الشعرية الأولى (قصائد مهرّبة إلى حبيبتي آسيا ـــ دار الآداب ١٩٧٤) وبين كتابه الأخير «آخر ما تركته البراري، سيرة صغيرة» الصادر أخيراً عن «دار النهضة العربية»... هل...

محمد ناصر الدين

كلمات

سعيد محمد

أنجيلا ديفيس: أيقونة الثورة السوداء  مع كل «فلسطينيّي» هذا العالم

أنجيلا ديفيس: أيقونة الثورة السوداء مع كل «فلسطينيّي» هذا العالم

لعلّه من سخريّة القدر أن تتحوّل المناضلة الأميركيّة السوداء أنجيلا ديفيس (1944) إلى أيقونة نضال أممي على يد الـ FBI (مكتب التحقيقات الفيدرالي)، تحديداً حين أضاف اسمها عام 1970 إلى قائمة أخطر...

سعيد محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

في زمن «صفقة القرن» كلّنا فلسطينيون: أن تقاتل الآلهة... ونـصف العالم!

في زمن «صفقة القرن» كلّنا فلسطينيون: أن تقاتل الآلهة... ونـصف العالم!

هي قبلة الروح، أم الأرض، سرّة الأرض، سدرة المنتهى وشلّال من الشهداء، هاجر المتعبة تُعد الطعام لأبنائها العائدين على عربات المنافي، ولأولادها المغروسين كما الزيتون، كان يا ما كان تقول الحكاية دار...

محمد ناصر الدين

عزرا باوند... اللغة إذ تكشف عن أوصـالها

عزرا باوند... اللغة إذ تكشف عن أوصـالها

الميلاد: 1885. الموطن: ولاية إيداهو. معلم. نُبِذَ إلى الخارج؛ المبرّر: «متقوقع جداً في الحي النيويوركي Latin Quarter». بحث في ما بعد عن ملاذ وسلوى وسط أرواح شبيهة، خارج بلده. ثلاث وثلاثون سنة: بمدينة...

كلمات

رشيد وحتي

«منشورات الجمل» تنقل يومياته إلى العربية: فيتولد غومبـروفيتش... النَّزق مفهوماً فلسفيا
كلمات

منصورة عز الدين

ميلاد جديد في اللغة العربية

ميلاد جديد في اللغة العربية

تسعى هذه الورقة إلى تعقب الطريقة التي استُقبِل بها أدب فيتولد غومبروفيتش عربياً عبر طرح أسئلة من قبيل: إلى أيّ مدى يلعب الزمن دوراً في عملية التلقي؟ كيف يمكن استقبال رواية قديمة من ثقافة بعيدة بعد...

منصورة عز الدين

كلمات

أنيس الشعبوني

زينب التوجاني: المؤسّسة الفقهيّة سلبت العقل العربي

زينب التوجاني: المؤسّسة الفقهيّة سلبت العقل العربي

تمثّل زينب التوجاني (مواليد باجة ــــ 1978)، الجيل الجديد من الباحثات التونسيات في مجال الحضارة العربية الإسلامية، وهي من الجيل الثالث للباحثين في الدراسات المتعلقة بتاريخ النبوءة والقرآن وقراءات...

أنيس الشعبوني

كلمات

أحلام الطاهر

الكتابة تحطّ على كتف جويس كارول أوتس كغراب وديع

الكتابة تحطّ على كتف جويس كارول أوتس كغراب وديع

لا يمكن إهمال المجموعة القصصية الأخيرة لجويس كارول أوتس (1938) التي صدرت ترجمتها الفرنسية حديثاً عن «دار فيليب راي» تحت عنوان «سيد الدُمى». من خلال ست قصص، تتمكّن «سيدة الأدب الأميركي» من جرّنا إلى...

أحلام الطاهر

كلمات

خليل صويلح

«أدب الديكتاتور» بالعربية عن «دار نينوى»: الوعي الغربي، إذ يعيّن «إبداع الطغاة»

«أدب الديكتاتور» بالعربية عن «دار نينوى»: الوعي الغربي، إذ يعيّن «إبداع الطغاة»

«المكتبة الجهنمية»، «مكتبة الجحيم»، «أدب الديكتاتور ــ تاريخ الطغاة من خلال كتاباتهم»... عناوين مختلفة حملها كتاب واحد، وفقاً لذائقة دور النشر التي طبعت الكتاب الذي وقعّه دانيال كالدر بالإنكليزية...

خليل صويلح

كلمات

سعيد محمد

دانيال كالدر... بحثاً عن الرداءة الأدبيّة

دانيال كالدر... بحثاً عن الرداءة الأدبيّة

لندن | ليس دانيال كالدر بناقد أدبي، ولا مؤرخ، ولا حتى بالأديب. لكن هذا الاسكتلندي قضى وقتاً طويلاً متسكّعاً في روسيا بعد سقوط الاتحاد السوفياتي قبل أن يستقر به المقام في ولاية تكساس. كان يكتب مقالات...

سعيد محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

الحشيش في الموروث العربي والإسلامي:   كلما أكَلَه... ثار فيه الوجد والطرب

الحشيش في الموروث العربي والإسلامي: كلما أكَلَه... ثار فيه الوجد والطرب

ارتبط اسم «الحشّاشين» في الغرب والشرق بالفرقة الانتحارية المرابطة في قلعة الموت فوق جبال الديلم، وقد عرفوا بذلك لتعاطي الحشيش المخدّر بفرض من زعيمهم حسن الصبّاح. غير أن كتب التاريخ الإسلامي ومنها...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد ناصر الدين

لكفررمان... زهرة بريّة حمراء ودوّار  يهتف للخبز والحرية

لكفررمان... زهرة بريّة حمراء ودوّار يهتف للخبز والحرية

أصل الاسم: الرمان، اسم الشجر المعروف، أو قرية رمّون أو رمّانا، rummãna (سريانية)، وقد كان شجر الرمان، وعلى وجه التدقيق زهره الجميل، الجلنار، رمز هذا الإله السامي القديم، ورمّون أو رمانا كان إله...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد ناصر الدين

ثقافة الطعام عند العرب: قارّة من    الذوق والأدب واللون

ثقافة الطعام عند العرب: قارّة من الذوق والأدب واللون

الدخول إلى ثقافة الطعام عند العرب هو بمثابة اقتحام قارّة كاملة يستوجب أن نستكشف صناعتها وأنواعها ونبحث في دلالاتها المعجمية مستعينين بالتاريخ والمعاني والمادة المعجمية والشواهد الأدبية والنوادر...

محمد ناصر الدين

كلمات

عبد الرحيم الخصار

سهام بوهلال: أحلم بمغرب خالٍ   من زوارق الموت

سهام بوهلال: أحلم بمغرب خالٍ من زوارق الموت

تنتمي سهام بوهلال إلى فئة الكتّاب الحالمين، الذين ينتظرون من المستقبل أن يحمل إليهم وإلى العالم ما يسرّ. غير أن الكاتبة المقيمة في باريس تحلم بعيون مفتوحة، بمغرب مختلف، لا يضطرّ مواطنوه إلى المغامرة...

عبد الرحيم الخصار

كلمات

خليل صويلح

«آلام الحلّاج» تأخرت 100 عام: «سيرة شهيد التصوّف الإسلامي» بلغة الضاد

«آلام الحلّاج» تأخرت 100 عام: «سيرة شهيد التصوّف الإسلامي» بلغة الضاد

بقي كتاب «آلام الحلّاج» ( La Passion de Hallaj) الذي أنجزه المستشرق الفرنسي لوي ماسينيون (1883ـــــ 1962)، بطبعات منقّحة، قرناً كاملاً خارج اهتمام المكتبة العربية، على الأرجح نظراً لضخامته وصعوبة...

خليل صويلح

كلمات

هدى عمران

ابراهيم عبد المجيد: الفن حيلتي  لبشريّة أفضل

ابراهيم عبد المجيد: الفن حيلتي لبشريّة أفضل

نشر إبراهيم عبد المجيد (1946) آخر رواياته «السايكلوب» (دار مسكيلياني ـــ تونس) التي تدور حول كاتب يستحضر إحدى شخصياته الروائية إلى العالم الواقعي، في رحلة كابوسية يمرّ بها البطل القادم من روايات...

هدى عمران

كلمات

أنيس الشعبوني

زهية جويرو: الاستبداد وإضعاف المشروع التحديثي وراء صعود الإسلاميين

زهية جويرو: الاستبداد وإضعاف المشروع التحديثي وراء صعود الإسلاميين

لفت كتاب «الوأد الجديد» (مسيكلياني للنشر والتوزيع ــ دار الرافدين ـــ 2019)، الصادر هذا العام في تونس وبيروت وبغداد، الأنظار إلى زهية جويرو التي تعمل منذ سنوات على قراءة النصوص المتصلة بتفسير القرآن...

أنيس الشعبوني

كلمات

عبد الرحيم الخصار

فاتحة مرشيد: أحاول كسر الصورة  النمطية عن الأقليات الجنسية

فاتحة مرشيد: أحاول كسر الصورة النمطية عن الأقليات الجنسية

لا تقف الرواية الجديدة «انعتاق الرغبة» (المركز الثقافي للكتاب ـ الدار البيضاء) للكاتبة المغربية فاتحة مرشيد (1958) عند إشكالية الجندر والتحوّل الجنسي فحسب، بل تتجاوز ذلك لتمتدّ إلى انتقاد المجتمع...

عبد الرحيم الخصار

كلمات

بول مخلوف

أنطوان الدويهي: نعيش زمن موت الأدب

أنطوان الدويهي: نعيش زمن موت الأدب

ليست مبالغة إذا استعدنا تصريحاً قديماً لميشال فوكو توّجه فيه إلى جان بول سارتر قائلاً بأنّ الأخير ينتمي إلى القرن التاسع عشر (علماً أنه عاش في خضم القرن العشرين) وأسقطناه على الكاتب والشاعر أنطوان...

بول مخلوف

كلمات

أحمد محسن

«حركة الوعي» في حدود تجربتها:  عندما هبّت رياح 1969 على لبنان

«حركة الوعي» في حدود تجربتها: عندما هبّت رياح 1969 على لبنان

عشية حرب 1975، كانت «حركة الوعي» تستقطب فئات واسعة من الجامعيين، في مناطق «الفكرة اللبنانية»، أي «مناطق المسيحيين». هذه العبارة الاستدلالية إلى نشأة الحركة، مقتطعة من سرد طويل، لرئيس الحركة أنطوان...

أحمد محسن

كلمات

رشيد وحتي

عيسى مخلوف: التقدّم العلمي والتكنولوجي لم يُواكبه تقدُّم إنساني

عيسى مخلوف: التقدّم العلمي والتكنولوجي لم يُواكبه تقدُّم إنساني

ما فتئ الشاعر اللبناني عيسى مخلوف يتنقل بين اللغات والأجناس الأدبية، كتابةً وترجمةً، بحيث صار صعباً وضع نصوصه ضمن خانة أو نوع أدبي معين، مع نزوع صار ملحوظاً لديه نحو تقطير اللغة وتكثيف النص. لكنه، في...

رشيد وحتي

كلمات

علي حمية

ناصيف نصّار: عدو الجميع هو الاستبداد الإرهابي الذي يكره كل تفكير

ناصيف نصّار: عدو الجميع هو الاستبداد الإرهابي الذي يكره كل تفكير

يأخذ هذا الحوار، في الاعتبار، أنه موجّه إلى جمهور واسع من القرّاء: فيهم المتخصّص في الفلسفة، وفيهم المثقف بالمعنى الواسع للعبارة، وفيهم الهاوي المحبّ للقراءة، بشكل عام. ولذلك جاءت أسئلتنا تُحاكي، إلى...

علي حمية

كلمات

محمد ناصر الدين

انطلق الموسم الأدبي في فرنسا: طفولة وميلانخوليا و... فسحة أمل

انطلق الموسم الأدبي في فرنسا: طفولة وميلانخوليا و... فسحة أمل

كيف يمكن للقارئ أن يجد ضالته بين 524 رواية تزخر بها المكتبات ودور النشر الفرنسية في «بداية الموسم الأدبي»، التظاهرة الأدبية التي تشهدها فرنسا سنوياً بين منتصف أغسطس (آب) ونهاية أكتوبر (تشرين الأول)...

محمد ناصر الدين

كلمات

أحمد محسن

«المفتّش» أندريا كاميليري ظل وفياً للتوماتزو والنبيذ الأحمر

«المفتّش» أندريا كاميليري ظل وفياً للتوماتزو والنبيذ الأحمر

«المحقق مونتالبانو» ليس معروفاً في العالم العربي مثلما هو معروف في إيطاليا والعالم. وقد ينسحب هذا غالباً على مخترع الشخصية وكاتبها أندريا كاميليري (1925 ـــــ 2019) الذي رحل قبل فترة. ويمكن الافتراض...

أحمد محسن

كلمات

محمد ناصر الدين

سنان أنطون: العراق الذي «تكدّست على صدره الكوابيس»

سنان أنطون: العراق الذي «تكدّست على صدره الكوابيس»

«أقترب منها أكثر فأبصر رمّانتين على صدرها بدلاً من نهديها. تلاحظ هي بأني أنظر إلى الرمانتين فتبتسم وتحتضنهما براحتيها من تحت. أظافرها مصبوغة بلون أشجار الرمان وشفتاها أيضاً. أسرع نحوها، وحين أصل...

محمد ناصر الدين

كلمات

خليل صويلح

زاهر الغافري... ارمِ النرد جيداً، حيـاتك خسارة فادحة في مرآة العالم

زاهر الغافري... ارمِ النرد جيداً، حيـاتك خسارة فادحة في مرآة العالم

ليست صورة زاهر الغافري (1956) على شاطئ بحر عُمان بصحبة النبيذ، معظم أوقاته، أكثر من خدعة بصرية، يداري بها وحدته، وأوجاعه، وذكرياته، هو الذي جاب العالم باكراً، من قرية «سرور» في عُمان إلى بغداد أواخر...

خليل صويلح

كلمات

أحمد محسن

باحثات تونسيات: مساءلة المقدّس وأنظمة الهيمنة الذكورية

باحثات تونسيات: مساءلة المقدّس وأنظمة الهيمنة الذكورية

خلال البحث والتدقيق في سير عدد من العلماء، يتضح أن تحصيل العلم كان يتلاءم مع أنماط العيش الذكورية. فعائشة كانت في نظر القدامى «رجلة الرأي» وكانت أخريات «أرجل من الرجال» أو «امرأة بألف رجل». وهذه إبرة...

أحمد محسن

كلمات

محمد ناصر الدين

عالية ممدوح: «التانكي» مرثيّة للنخبة العراقية التي شرّدتها المنافي

عالية ممدوح: «التانكي» مرثيّة للنخبة العراقية التي شرّدتها المنافي

«إنها رواية الخسرانين المتلعثمين في لسانهم الأصلي وعبر ألسنتهم الهروبية أيضاً». هكذا تقدم الروائية العراقية عالية ممدوح (1944) روايتها الجديدة «التانكي» (منشورات المتوسط). «التانكي» أو شارع...

محمد ناصر الدين

كلمات

أنيس الشعبوني

آمال قرامي: الإرهاب ليس وليد  «الربيع العربي»

آمال قرامي: الإرهاب ليس وليد «الربيع العربي»

برزت آمال قرامي (1962) كرائدة في مجال الدراسات الجندرية، واصلت جهود الباحثة المغربية الراحلة فاطمة المرنيسي بعدما لفتت الاهتمام إليها بكتابها «الردة في الفكر الإسلامي الحديث». الأخير مُنع في تونس قبل...

أنيس الشعبوني

كلمات

علي عبد الأمير

ناظم عودة: الفكر السائد يكرّس السلطة ويعزز الاستحواذ والهيمنة

ناظم عودة: الفكر السائد يكرّس السلطة ويعزز الاستحواذ والهيمنة

ولد الناقد والشاعر والكاتب ناظم عودة في النجف عام 1965 وعاش فيها حتى عام 1985 لينتقل إلى بغداد حيث حصل على البكالوريوس من قسم اللغة العربية. هناك، عمل كصاحب مكتبة قرطاسية، وفي محل لبيع النباتات...

علي عبد الأمير

كلمات

محمد ناصر الدين

رواية مشغولة بهموم وصغيرة ومشرّعة على التاريخ والسياسة والثقافة

رواية مشغولة بهموم وصغيرة ومشرّعة على التاريخ والسياسة والثقافة

«لم أربح مرة ما يساوي ورقة اليانصيب التي أشتريها أسبوعياً. لم أستردّ ثمن ورقة واحدة، فكيف تريدينني يا ليما أن أحوّل التاريخ نحو الوجهة الفضلى؟». لا تبدو الكتابة الروائية عند رشيد الضعيف (1945) مهووسة...

محمد ناصر الدين

كلمات

خليل صويلح

أيها الروائي ما هو نصّك المؤجل؟ تعدّدت  الأسباب والرقابة واحدة

أيها الروائي ما هو نصّك المؤجل؟ تعدّدت الأسباب والرقابة واحدة

لكلّ روائي روايته المؤجلة، قد تكون مسوّدة لم تكتمل، أو فكرة شيطانية عصيّة على التحقّق، أو كتابة أولى تنقصها المكاشفات والاعترافات والحفريات في القاع، تلك التي تنطوي على جرأة في مواجهة المحرّمات،...

خليل صويلح

 نجيب سرور... هاملت المصري

نجيب سرور... هاملت المصري

«دون كيشوت» أم «هاملت»؟ عبقري متمرّد أم مجنون؟ هو يرى نفسه ذلك الفارس بلا بطولة الذي يقضي عمره محارباً طواحين الهواء، لكن مسار حياته، جعله أقرب إلى ذلك البطل التراجيدي، الحائر، الذي لم يستطع أن...

كلمات

أحمد محسن

باسكال لحود: حداثتنا قِشرة ترزح  تحتها حقائق مهولة

باسكال لحود: حداثتنا قِشرة ترزح تحتها حقائق مهولة

تختار باسكال لحود عباراتها بدقة، لكنها سرعان ما تجد الجسور لترصف عليها أفكارها. في «فلسفة العلوم بتوقيت بيروت: الحاج وحبشي ونصّار إزاء العلم وقضاياه» (منشورات جامعة روح القدس) الذي يتناول سيرة ثلاثة...

أحمد محسن

كلمات

عبد الرحيم الخصار

عبد الكريم جويطي: الرواية فقدت هيبتها

عبد الكريم جويطي: الرواية فقدت هيبتها

ما يميز عبد الكريم جويطي (مواليد بني ملال ـ المغرب 1962) في مختلف أعماله الروائية، هو تلك القدرة المذهلة على التنقيب في تفاصيل مُغيّبة من تاريخ المغرب، والتقاطها بذكاء. غير أن الكاتب في عز انشغاله...

عبد الرحيم الخصار

والت ويتمان: شاعر الشعب

والت ويتمان: شاعر الشعب

ولد والت وتمان في لونغ ايلند في نيويورك. ولو بقي حياً لبلغ سن المئتين الآن، لكنا سنحتفي بمولده في محاضرات وعروض مسرحية وحفلات موسيقية وأمسيات شعرية ودراسات نقدية جديدة. فهذا الشاعر (1819-1892)...

السودان أرض الأساطير... والأحلام الثورية

السودان أرض الأساطير... والأحلام الثورية

السودان، بلد الأساطير، بلد التعدد، عجينة عجيبة «وثنية ومسيحية وصوفية» حسب تعبير الفنان السوداني حسين جمعان: «ماعون تختلط فيه العناصر: الروح الإسلامية العربية المتأصلة في خطوط كتبه المورّقة ومساحات...

علي الشوك... رائد التنوير العراقي

علي الشوك... رائد التنوير العراقي

يصعب اختزال التجربة الإبداعية والفكرية المتشعبة التي خاضها علي الشوك (1929 ــ 2019) على مدى أكثر من نصف قرن، قبل أن ينطفئ في كانون الثاني (يناير) في لندن. بمسيرته الشخصية كما الفكرية، يعكس صاحب...

كلمات

خالد بلقاسم

الشكل المُلتبس في كتابة كيليطو

الشكل المُلتبس في كتابة كيليطو

عبد الفتاح كيليطو... حمّال الحكايا |

خالد بلقاسم

كلمات

رشيد وحتي

السيرة والأعمال

السيرة والأعمال

عبد الفتاح كيليطو... حمّال الحكايا |

رشيد وحتي

كلمات

إبراهيم الكراوي

القراءة بين الخفي والمتجلي

القراءة بين الخفي والمتجلي

عبد الفتاح كيليطو... حمّال الحكايا |

إبراهيم الكراوي

كلمات

رشيد وحتي

جدل حياكة الحكي ونكث تأويله

جدل حياكة الحكي ونكث تأويله

1عبد الفتاح كيليطو... حمّال الحكايا |

رشيد وحتي

كلمات

سعيد محمد

عن أي 1948 نتحدث؟

تمثل حرب فلسطين 1948 لحظة مفصليّة في تاريخ أنظمة الشرق الأوسط الحاليّة كلها، بما فيها الفلسطينيون. مع مرور سبعين عاماً على تلك الحرب، ما زلنا نفتقر إلى تأريخ حقيقي للمرحلة بسبب تعمد الأنظمة المفتقدة...

سعيد محمد

كلمات

فكتور سحاب

أسوار بوابات القدس… التاريخ ترك أمثولاته عليها

أسوار بوابات القدس… التاريخ ترك أمثولاته عليها

في 21 آب (أغسطس) عام 1969، بعد أكثر من عامين على احتلال إسرائيل القدس الشرقية في عدوان حزيران (يونيو) 1967، أشعل صهيوني اسمه مايكل دينس روهن (1941-1995) النار في الجناح الشرقي للجامع القبلي في الجهة...

فكتور سحاب

كلمات

أحمد شوكت

تجربة السجن في الأدب المصري: تخليد الديكتاتور من باب الفضيحة

رسالة من زمن السجن | محمود درويش: الشاعر «المجرم»... أنا

هذه رسالة كتبها محمود درويش في تموز (يوليو) 1965 إلى شقيقه أحمد من سجن «معسياهو»، بعد نقله من سجن عكا، فسجن «الجلمة». الرسالة شخصية في المعنى الأول، لكنّها تظهر شخصيّة محمود درويش «المبدع»، إذ تكتب...

كلمات

جواد الأسدي

متفرّد سافر إلى نفق بعيد

متفرّد سافر إلى نفق بعيد

في السبعينيات، عندما كان العراقيون يتنفسون هواءً حراً، ظهر جيل من المسرحيين والشعراء والنقاد الذين أثروا الحياة الفنية بشكل خلاق وملفت. فالح عبد الجبار كان واحداً منهم، دؤوباً في الكتابة النقدية...

جواد الأسدي

كلمات

زهير الجزائري

صداقة بدأت في الفاكهاني ربيع 1971

صداقة بدأت في الفاكهاني ربيع 1971

من هذه الصورة أبدأ... من الموت، وفيها ننظر متقابلين لقبر رفيق استشهد في كردستان. الموت كان سبب أول لقاء مع فالح في الفاكهاني في بيروت ربيع عام 1971، وأنا في ذروة الدوار بعد ساعات من انتحار صديقنا...

زهير الجزائري

كلمات

نادية هناوي *

مفكر سياسي  في واقع غير سياسي

مفكر سياسي في واقع غير سياسي

في ضحى يوم شتوي، دخلت قاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. وعلى غير موعد، وجدتني أستمع لرجل أبيض الشعر والملبس، يتحدث بنبرة وئيدة في معرض التقديم لشخصية مبدعة كان الاتحاد يحتفي...

نادية هناوي *

كلمات

شيرو هندى

نهاد الترك: كائنات الشر الرهيفة

تبدأ قراءة لوحات نهاد الترك بملاحظة الثقة الواضحة في تشكيله للمساحات اللونية الممددة، إذ تخوض العين في فضاء لوني واسع مع ندرة التفاصيل المحفزة للتدقيق. وغالباً ما يكون الانتقال من تكوين لوني إلى آخر...

شيرو هندى

كلمات

إبراهيم خليل

الرواية الكردية كفعل سياسي

لا يتجاوز عدد الروايات التي أنتجها الكرد السوريون باللغة الكردية في أفضل اﻷحوال عدد أصابع اليدين. إذ كما هو حال اﻷدب الكردي عموماً، غلب على اﻷدب الكردي السوري المقيم والمهاجر، الشعر على حساب اﻷجناس...

إبراهيم خليل

كلمات

أحمد محسن

نابولي الضحية... نابولي الجلاد

نابولي الضحية... نابولي الجلاد

إيلينا فيرانتي... تلبس طاقية الإخفاء |

أحمد محسن

مقطع من رواية «قصة الطفلة الضائعة» 
(Storia della bambina preduta)
(وصلت إلى القائمة القصيرة في «بوكر»)
كلمات

باريس - أحلام الطاهر

تخبئ في كُمّها  ورقة «آس»

تخبئ في كُمّها ورقة «آس»

إيلينا فيرانتي... تلبس طاقية الإخفاء |

باريس - أحلام الطاهر

كلمات

يزن الحاج

«علندى»... الغناء بلا أمل

لا يبدو زكريا محمد راغباً بالاستراحة من الكتابة. بل لا يبدو بحاجة إلى هذه الاستراحة أساساً. قلة هم الكتّاب الذي يعيشون من أجل الكتابة وفيها، بحيث تكون الكتابة غايةً بذاتها، ووسيلةً إلى ذاتها، وزكريا...

يزن الحاج

كلمات

سومر شحادة

«ضوضاء بيضاء» أو الهشاشة المُغوية!

«ضوضاء بيضاء» أو الهشاشة المُغوية!

يتخذ دون ديليلو في روايته «ضوضاء بيضاء» (1985) التي انتقلت إلى العربية عن «دار التنوير» (ترجمة يزن الحاج) من هاجس الخوف من الموت موضوعاً يترجم عبره سلوك أبطالهِ المتعدد والمتكامل. يجعل من الهاجس...

سومر شحادة

كلمات

يزن الحاج

ترجمة على ضوء الـ  LED

ترجمة على ضوء الـ LED

إن كان ثمة كلمة تصف «علاقتي» بديليلو، فستكون «المفارقة». وصلني عرض ترجمة روايته أثناء حديث عابر مع «دار التنوير». سأترجم أهم رواية تناولت النزعة الاستهلاكيّة على ضوء الليد LED، وهو إحدى «نِعَم» السوق...

يزن الحاج

مقطع من الرواية

مقطع من الرواية

حين أقرأ أخبار النعي أنتبه دوماً إلى عمر المتوفّى. وأقارن هذا الرقم أوتوماتيكياً بعمري. بقيتْ أربع سنوات، أفكّر. تسع سنوات أخرى. سنتان وأموت. تتبدّى سلطة الأرقام في أقصاها حين نستخدمها لتخمين تاريخ...

كلمات

عادل الحاج سالم

محمد الصغيّر أولاد أحمد... 
«القيادة الشعرية للثورة» لم تعد تجيب
كلمات

نورالدين بالطيب

التونسيون يبكونه... والإسلاميون يشتمونه!
كلمات

سعدي يوسف

إلى محمد الصغير أولاد أحمد

إلى محمد الصغير أولاد أحمد

لم تَعُدْ، يا محمدُ، ذاكَ الصغيرَ ...الجنوبُ اختفى منذ أن رحلَ الزَّينُ.في رادِسِ الغابةِ، الآنَصارتْ لديكَ ابنةٌ أنتَ سمَيتَها كَـلِماتٍ...كبرْنا، إذاً، يا محمدُلكننا الشعراءْ!نحن لا نتكبّرُ إذْ...

سعدي يوسف

كلمات

جمال بدومة

نشيد الأيام الأخيرة

نشيد الأيام الأخيرة

مات محمد الصغير أولاد أحمد. الشاعر الغاضب الذي كانت القصائد تسيل من جسده كما يسيل الدم من صدر فارس جريح في ساحة حرب، وظل يتنفس شعراً حتى الرمق الأخير، حين قررت الروح أن تبرح الجسد في المستشفى العسكري...

جمال بدومة

كلمات

علي سعيدان

عن ذاك القادم من السباسب الوسطى

عن ذاك القادم من السباسب الوسطى

1- نساء بلادي نساء ونصف

علي سعيدان

كلمات

علاء الطالبي

 نُحِبُكَ غداً أكثر

نُحِبُكَ غداً أكثر

العزيز محمد الصغير أولاد احمد،انتظرناك اليوم في حانة المدينة ولكنّكَ، على غير العادة، تأخرتَ، انتظرنا ولم تأت... تساءل رفاقك وبدا لهم أنك غيرت المكان دون أن تُعلم.. ردَّدُوا صوتكَ عالياً و لم...

علاء الطالبي

كلمات

علي حسن الفواز


أولاد أحمد... الموت شعراً

أولاد أحمد... الموت شعراً

منذ كتابه الشعري الأول «نشيد الأيام الستة» (1984) حمل الشاعر الصغير أولاد أحمد سؤاله القلق، وهواجسه المرعبة والمرعوبة، أطلق عبرها صوته النافر، ورفضه العلني للظلم والاستبداد، ولضرورة أن يكون الشاعر...

علي حسن الفواز

كلمات

خليل صويلح

محمد الماغوط... النبرة الخشنة في الشعر العربي الحديث

محمد الماغوط... النبرة الخشنة في الشعر العربي الحديث

أودع محمد الماغوط (1934- 2006) جيل الانتفاضات العربية التي هبّت رياحها بعد رحيله، كل ما يحتاجه هذا الجيل لجهة الغضب والسخط والتمرّد، وبدا كأن ما كتبه طوال نصف قرن، فاتورة مسبقة الدفع، ووصفة جاهزة...

خليل صويلح

كلمات

خالدة سعيد

محمد الماغوط: البدويّ المشعّث

محمد الماغوط: البدويّ المشعّث

محمد الماغوط، «البدوي المشعّث»، كما وصف نفسه، والغاضب، الحنون، «الحاجبُ القديم على باب الحزن»، شاعرٌ التقط صور البؤس والكلمات المُهمَلة التي نزلت إلى الأزقّة، وجعلها بسحر موسيقاه وصورِه المفاجئة،...

خالدة سعيد

كلمات

محمد مظلوم

فتوحات الصدفة لـ «قصيدة النثر» العربية!

فتوحات الصدفة لـ «قصيدة النثر» العربية!

لم يجرِ النظر إلى تجربة محمد الماغوط في قصيدة النثر العربية بجدية كافية من قبل «جيل الرواد» في الشعر العراقي، فنازك الملائكة لم ترَ فيه سوى «أديب لبناني!! ناشئ يكتب خواطر، ونثراً اعتيادياً» حتى أنها...

محمد مظلوم

كلمات

يزن الحاج

«عطارد»: التخييل مرآةً للواقع

«عطارد»: التخييل مرآةً للواقع

ليس للمقدّمات فائدة عند الحديث عن تجربة كاتب مثل محمد ربيع (1978). ما عليك إلا الغوص في كتابته نفسها، ولن تنجو أبداً. يصلح ربيع نفسه لأن يكون مقدّمة للتعريف بسلسلة صغيرة وثمينة من كتّاب نهاية «الجيل...

يزن الحاج

[شَذَرَاتٌ] بِغَسْلِ النَّبِيذِ يَثْمَلُ الْـمَاءُ
كلمات

القاهرة - أحمد مجدي همام

حرب ثقافية أم مجرد واجهة للنظام؟

حرب ثقافية أم مجرد واجهة للنظام؟

ربما كان جديراً بالقائمين على الثقافة المصرية إدخال تغيير طفيف على شعار معرض القاهرة هذه السنة، ليصير «الثقافة في المواجهة... وتتلقى الصفعات»، بخاصة بعد الحملات والمداهمات بحق مؤسسات ثقافية فاعلة مثل...

القاهرة - أحمد مجدي همام

كلمات

القاهرة - محمد خير

معرض الكتاب وسجنه!

معرض الكتاب وسجنه!

أراد القدر أن توافق الذكرى العاشرة لرحيل نجيب محفوظ (1911 ــ 2006)، الأسابيع الأولى لرحيل نديمه وتلميذه جمال الغيطاني (1945 ــ 2015)، ليكون احتفال «معرض القاهرة الدولي للكتاب» بعشرية رحيل صاحب...

القاهرة - محمد خير

كلمات

القاهرة - أحمد مجدي همام

إصدارات جديدة

إصدارات جديدة

تحضر «دار ميريت للنشر» لمديرها محمد هاشم لإصدارات عديدة ضمن "معرض القاهرة للكتاب" منها روايات «صخرة بيتهوفن» لمحمد داود، «إتجاه المرج» لعلي سيد علي، «الروائح المراوغة» لحسين عبد العليم، «شواش» لأحمد...

القاهرة - أحمد مجدي همام

كلمات

أحمد صبري أبو الفتوح

حاضنة الحضارة والمدنية

حاضنة الحضارة والمدنية

لا يمكنني الحديث عن ذكرياتي مع «معرض القاهرة للكتاب» من دون التحدث عن ذكرياتي مع الكتاب نفسه. فأنا من جيل عرف الكتاب منذ الطفولة، بعضنا عن طريق مكتبات أسرته، والغالبية العظمى منه عن طريق ما وفرته...

أحمد صبري أبو الفتوح

مختارات شعرية: أسى خفيفٌ منْ أجل عُزْلة الصُّور
كلمات

عيسى مخلوف *

الشعر القريب من الينابيع الصافية

الشعر القريب من الينابيع الصافية

«كيف نحظى بجسد الطفولة وروحها في غرفة هادئة مضاءة باللصوص!».هذه العبارة التي كتبها يوماً جورج شحادة قد تشكّل أحد المداخل الأساسية لعالمه الشعريّ ولفلسفته في الحياة. الشعر مسعى دائم إلى «جسد الطفولة...

عيسى مخلوف *

كلمات

القاهرة - محمد خير

الذئب الحائر يتحرش بالثقافة

الذئب الحائر يتحرش بالثقافة

كان «الهجوم السداسي» تعريفاً ابتكره الأكاديمي وعالم الاجتماعي المصري البارز والسجين السابق سعد الدين إبراهيم، ليصف به الأسلوب الذي كان يفضله نظام مبارك في تهديد أو اصطياد المعارضين من دون أن تتلوث...

القاهرة - محمد خير

كلمات

لطفي السيد

كتب عن مصر...  ليتأكد من وجوده

كتب عن مصر... ليتأكد من وجوده

توفي ألبير قصيري في 22 حزيران (يونيو) 2008 عن عمر يناهز الخامسة والتسعين عاماً، إلا أنه لم ينجز سوى ديوان شعري واحد مفقود ومجموعة قصصية وسبع روايات، ورواية لم تكتمل لوفاته.ربما ليس هذا المنجز بكبير...

لطفي السيد

كلمات

القاهرة - أحمد مجدي همام

خمس قصص طويلة  بصوت الحكائي البديع

خمس قصص طويلة بصوت الحكائي البديع

قصص ألبير قصيري «بشر نسيهم الله» الصادرة في طبعة جديدة عن «دار الهلال» في القاهرة بترجمة لطفي السيد، لا تحمل دراما فجّة حدثية متصلة وواضحة، لأن الحدث هنا ليس البطل، بل إن ثيمة الفقر المدقع، وعالم...

القاهرة - أحمد مجدي همام