بيوغرافيا

سيرة الغرائب الذاتية بأخبار موجزة مشتقّة من ثيمة العدد. سير لشخصيات نستنطقها بأسئلة سريعة على إيقاع اللقاء بين عابرَين. سير ذاتية لكائنات وأماكن مجهولة لا تحظى غالباً بفرصة الظهور.

بورتريه

بول مخلوف

الصخب والعنف وهانتر طومسون

الصخب والعنف وهانتر طومسون

في المقطع الأول من رواية «الخوف والقرف في لاس فيغاس» يسلمنا هانتر طومسون مفتاح عالمه، ويفاتحنا منذ البداية بتأثير المخدرات الذي حل عليه وعلى صديقه المحامي «دكتور غونزو» وهما يَهمان برحلتهم إلى لاس فيغاس. السيارة أشبه بمختبر طبي فيما رأسيهما ثقيلان...

بول مخلوف

رالف ستيدمان: «الرجل الذي استيقظ في الظلام»

رالف ستيدمان: «الرجل الذي استيقظ في الظلام»

بدأت القصة كالتالي: يتوّلى هانتر طومسون مهمة تغطية سباق خيل معروف بـ«دربي كنتاكي» لمجلة أميركية لم تكن مشهورة في ذلك الوقت، تدعى «سكانلانز»، لكن بدلاً من الكتابة عن الحدث، أي عن سباق الأحصنة، قرر الانعطاف والكتابة عن الهوامش التي تؤلف هذا الحدث، وتدوين...

سارة الغوباشي

 هانتر طومسون: «أفضل أن أعيش في القصة التي أكتبها»

هانتر طومسون: «أفضل أن أعيش في القصة التي أكتبها»

أجريت هذه المقابلة مع هانتر طومسون أوائل عام 1974 وقد قمنا بتعريب مقتطفات منها. حينها أرسلت مجلة بلاي بوي الصحافي كريغ فيتر لمقابلة هانتر طومسون. أفادنا فيتر بما يأتي: «أمضيتُ سبعة أشهر في العمل على هذه المقابلة، واستغرقتني عملية الهدم والبناء والتحرير...

لينا حدادين

 رحيل مايكل سنو: الفنان التجريبي اللعوب

رحيل مايكل سنو: الفنان التجريبي اللعوب

تقديم وترجمة: كريم عبد الخالق كقَطع في شريط سينمائي، أو نوتة غير مسموعة، أو منحوتة متهدّمة رحل عن عالمنا مايكل سنو (1928 – 2023) بداية السنة الحاليّة. تخبرنا سيرته الذاتية أنه مخرج تجريبي وموسيقي وفنان تشكيلي وكاتب ونحّات، لكنه رغم ذلك لم يستقر...

كريم عبد الخالق

أعصاب راجفة على باب الصيدليّة

أعصاب راجفة على باب الصيدليّة

أجريت هذه المقابلة مع صيدلي يدير منذ خمسين سنة صيدليّة في إحدى ضواحي بيروت. في الأشهر الأخيرة، تضاعف عدد الباحثين عن الخلاص في أدوية الاكتئاب والمهدّئات، فيما لم يكفّ مدمنو المخدّرات والعقاقير عن مناوراتهم المستمرّة للحصول عليها وإن بتهديد السلاح...

تحرير إنما

راهيم حساوي: الكتابة حسب المزاج

راهيم حساوي: الكتابة حسب المزاج

هل تكتب بالقلم أم على الكيبورد؟ غالباً أكتب بالقلم. وفي ما يتعلق بكتابة الرواية فإنني أكتفي بكتابة الفصل الأول بالقلم ومن ثم أنتقل إلى الكيبورد.

تحرير إنما