فنون بصرية

علاء ميناوي «يداً بيد» مع الضوء في رومانيا

علاء ميناوي «يداً بيد» مع الضوء في رومانيا

على طريقته الخاصة، وجّه الفنان البصري الفلسطيني علاء ميناوي (1982) في عام 2014 تحية إلى اللاجئين «الذين يستحيلون مع الوقت شعاعاً من نور»، من خلال تجهيز ضوئي حمل عنوان «نور يرتحل» (My Light is Your Light). قوبل هذا العمل بردود فعل إيجابية، وهو عبارة عن...

نادين كنعان

يحيى جابر و«شيعة الضاحية»: الآخر أنا

يحيى جابر و«شيعة الضاحية»: الآخر أنا

قد يستغرب بعضهم هذا الكلام. للمرة الأولى، تكون الطوائف شيئاً جميلاً. هكذا يخترع يحيى جابر السحر على خشبة «تياترو فردان» من خلال مسرحيته «شووو هااا» مع الممثل الواعد حسين قاووق. «الطوائف هي كوميديا في الأساس. لا أحد طائفي طوال الوقت. كل اللبنانيين مثل...

عبد الرحمن جاسم

رشا السلطي وكريستين خوري:  بحثاً عن «فلسطين 1978»

رشا السلطي وكريستين خوري: بحثاً عن «فلسطين 1978»

بعد برشلونة وبرلين وسانتياغو، حطّ معرض «ذكرٌ قلِق» في «متحف سرسق» (الأشرفيّة ــ بيروت) أخيراً. في بحثهما عن «المعرض التشكيلي العالمي من أجل فلسطين» الذي أقيم في «جامعة بيروت العربيّة» عام 1978 (بمشاركة 200 عمل فني تبرّع بها فنانون عالميون وعرب)، أعادت...

روان عز الدين

«الحجير إن حكى» رحلة في وادي الشهداء

«الحجير إن حكى» رحلة في وادي الشهداء

متكئاً على مؤتمر عُقِدَ قبل أشهر في أبو ظبي بهدف «فك شيفرة حزب الله» بمبادرة من «مركز الإمارات للسياسات»، رسم الكاتب رضا الرز خطوط مسرحيّته الكوميديَّة «الشيفرة». ...

كريم حرب

ثمانينات لبنان الطاحنة... من باب الفرفشة! هشام جابر: أهلاً بكم في «ديسكوتيك نانا»

ثمانينات لبنان الطاحنة... من باب الفرفشة! هشام جابر: أهلاً بكم في «ديسكوتيك نانا»

محاكاة ساخرة للسوق الفني اللبناني في الثمانينات والأشكال الترفيهية التي كان غرضها التسطيح والفرفشة وممارسة نوع من الإنكار لما يحصل على أرض الواقع. تلك باختصار فكرة العرض الجديد الذي يقدمه الكاتب والمخرج اللبناني في «مترو المدينة»

مازن حلمي

أنصاف ابتسامات على وجوهه: موديلياني... الزمن ضدّنا إلى الأبد

أنصاف ابتسامات على وجوهه: موديلياني... الزمن ضدّنا إلى الأبد

لم يعش سوى 36 عاماً. تأثر بأفريقيا وبالشواطئ اليسارية في ليفورنو وبباريس وبكمبوديا. في إيطاليا عندما نقول موديلياني قد نقصد فرانكو، أو إليو، إلا أنّ أميديو مَن نتحدث عنه. الأشهر بين اشتراكيين (موديلياني ليس اشتراكياً) حملوا اسم عائلته أيضاً. إنه الفنان...

أحمد محسن

خيط الذاكرة يربط مازن حيدر ببيروت

خيط الذاكرة يربط مازن حيدر ببيروت

من أحد فصول روايته «فور ستبس داون» (دار الآداب)، اقتبس مازن حيدر مسرحيته الأولى «ورق سلق» (Les feuilles de blettes). باللغة الفرنسية، كتب المعمار اللبناني نصه، وأخرجه أخيراً الممثل والمخرج الفرنسي فنسان ماربو الذي سيؤديه مع الممثلة سونيا مورغافي في...

رانيا مطر تعرض صورها في بيروت: المرأة وجهنا الأوحد

رانيا مطر تعرض صورها في بيروت: المرأة وجهنا الأوحد

في معرضها الجديد في «غاليري تانيت»، تقدّم الفنانة اللبنانية ألبوماً شاملاً للنساء عابراً للحواجز الجغرافية والهوياتية. بين التوثيق والاشتغال على الكادر الفني النظيف والمنفّذ بعناية، تكتمل الصورة عند رانيا مطر

روان عز الدين


نبيل لحلو: الجمهور المثقف قدم استقالته

نبيل لحلو: الجمهور المثقف قدم استقالته

الرباط | يذهب نبيل لحلو (1945) بالتجريب في المسرح، كما في السينما إلى أبعد مدى، ويسلك من حين إلى آخر طرقاً تختلف عن الآخرين. يمكن بالتالي أن تكون كلمة «الاختلاف» هي الأنسب لنعت التجربة الفنية الكبيرة للحلو. هذا يعود إلى رؤيته الخاصة للفن...

عبد الرحيم الخصار

عبد القادري يكتب تاريخ بيروت بـ «الكاوتشوك»

عبد القادري يكتب تاريخ بيروت بـ «الكاوتشوك»

«قصة شجرة الكاوتشوك» معرضٌ للفنان عبد القادري (1984) يشكّل جزءاً من سلسلة معارض ينظَّمها «متحف سرسق» في الصالتين المُتناظرتَين. لكن القادري لم يكتفِ بالصالتين، فقسم إحداهما إلى اثنتَين وأصبح المعرض ثلاثي التكوين. جزءٌ أوّل للوحات رُسمت بشكل أساسي...

نيكول يونس

برناديت حديب وعصام بوخالد: حروبنا على الكنبة!

برناديت حديب وعصام بوخالد: حروبنا على الكنبة!

زوجان متمركزان على كنبة. تارة يتناحران، وطوراً يحاولان المغازلة وممارسة الحب. «نمت أنا وعم حبّك؟» بهذه الجملة تطل الزوجة (برناديت حديب) من تحت الشرشف الذي يغطي زوجها (عصام بو خالد) الذي أيقظه كابوس راوده في عزّ غفوته! هكذا يُستهل عرض «كارنيفورس» (كتابة...

سعاد عبد الله

سحر عساف تلبنن «عرس» لوركا في حمانا

سحر عساف تلبنن «عرس» لوركا في حمانا

تمتلك الممثلة والمخرجة اللبنانية سحر عسّاف لغةً مسرحيةً خاصة، فضلاً عن ذكاء يجعلها تختار أعمالها بعناية بالغة وفرادة خاصة. تقودها هذه العناية لخوض غمار تجارب قد يعتبرها بعضهم «صعبة» أو ربما «غير عملانية التطبيق». تدخل عسّاف تجربةً جديدة في مسرحيتها...

عبدالرحمن جاسم

الفنان العراقي مسكون بالحرب وصراعات المنطقة

الفنان العراقي مسكون بالحرب وصراعات المنطقة

فنان شاب في بيروت يهمس بصوت ملؤه المتعة المشاكسة: «أكوِّن لوحاتي بطعم الرسم». هكذا، يسير عكس مزاج المحترف التشكيلي العراقي تقنياً، لكنه مشبعٌ باستنزاف الحروب المستمرة في بلاده منذ ما يقارب 30 عاماً، وبزمن يجتمع فيه الكل على الفريسة. يأخذ الكلب كمفردةٍ...

نيكول يونس

«ملتقى بيروت للرقص المعاصر» تحت سطوة النساء

ملتقى بيروت للرقص المعاصر 14 ينطلق الليلة في الكرنتينا

بات الموعد تحدياً كبيراً بحد ذاته، وإقامته سنوياً اجتيازاً لكلّ الظروف السياسية والاقتصادية في البلاد. «بايبود» يفتتح عند الثامنة والنصف من مساء الليلة، داعياً الأجساد إلى شحن حركة المدينة حتى 27 نيسان (أبريل) الجاري. الدورة الرابعة عشر، مخصصة بمعظمها...

أعمال عالمية متعددة الوسائط وتجارب تحمل إشكاليات المرحلة

أعمال عالمية متعددة الوسائط وتجارب تحمل إشكاليات المرحلة

هذه الأيام من شهر نيسان في كل سنة، محجوزة للأجساد والحركة ضمن «ملتقى بيروت للرقص المعاصر» (بايبود) الذي يفتتح دورته الـ14 عند الثامنة والنصف من مساء اليوم في D Beirut (الكرنتينا ــ شمال بيروت)، ويستمر حتى 27 نيسان الجاري. لقد مضى نحو 14 عاماً على...

روان عز الدين

جورجيت جبارة... أيقونة الستينيات

جورجيت جبارة... أيقونة الستينيات

يفضّل المنظمون رؤية السياق كاملاً، وتثمين التجارب الأولى التي أدّت إلى ولادة الرقص المعاصر في لبنان. برأي عمر راجح، فإن هناك من واجه الصعوبات في السابق وقدّم الرقص بأشكاله المختلفة محلياً، قبل أن نصل إلى ما نحن عليه الآن. هكذا أطلق المهرجان العام...

روان عز الدين

من البرنامج

من البرنامج

«نحن النساء» ـــ سول بيكو11/4 ــ س: 20:30 تفتتح سول بيكو «بايبود» الليلة بعرض «نحن النساء» (2015). ليست هناك امرأة واحدة في العمل، بل مجموعة من النسوة يقدّمن الأنثى بتنوّعها الثقافي...

ملتقى ليمون: عروض من سوريا وتونس وإيران وفلسطين...

يحرص منظمو المهرجان على الحفاظ على هذه المساحة الجامعة للفنانين والراقصين العرب. ما قد يبدأ كمشاريع أولية خلال أيّام «ملتقى ليمون» يستمر في السنوات اللاحقة. إذ يواصل الراقصون والراقصات والمصممون العرب تطوير أعمالهم، فيما تتاح لهم فرص عرضها في الخارج...

«شارع الهرم» إنتقل إلى LAU

«شارع الهرم» إنتقل إلى LAU

في عصر يسهل فيه الحصول على المعلومة، يسهل أيضاً التضليل. في «كازينو الأنس» الواقع في شارع الهرم في القاهرة، سنكون شاهدين على انقلاب قدر خمسة أشخاص بسبب «تسرّب» معلومة إلى الإعلام، وخضوعها لمختلف أشكال الفبكرة والتضليل. كل هذه الأحداث ستجري في جو خفيف...

سعاد عبد الله