كلمات

إيزابيل الليندي: يا له من كوكب مريض
الغلاف

إيزابيل الليندي: يا له من كوكب مريض

لا تكتفي إيزابيل الليندي (1942) باستعارة عنوان روايتها «بتلة طويلة من البحر» (صدرت ترجمتها العربية اخيراً عن «دار الآداب» بعنوان «سفينة نيرودا» ــ ترجمة صالح علماني) من مطلع قصيدة لبابلو نيرودا، إنما تزجّ باسم مواطنها الشاعر التشيلي في متن الرواية، بوصفه منقذاً لنحو ألفي نازح إسباني من جحيم فاشية الجنرال فرانكو، عندما استأجر نيرودا سفينة إنقاذ أبحرت إلى تشيلي قبل دمار برشلونة بقليل. سنتعرّف إلى طبيب متدرّب وعازفة بيانو أرملة تضطر للزواج منه بعد وفاة شقيقه لإنقاذ طفلها من أوجاع الحرب الأهلية الإسبانية ونكبة اشتعال شرارة الحرب العالمية الثانية، في قوسٍ مفتوح على تحوّلات نصف قرن من الكوارث. بانقلاب الجنرال بيونشيه في تشيلي، يضطر هؤلاء إلى النزوح نحو فنزويلا في محنة لجوء جديدة. هكذا ترصد صاحبة «بيت الأرواح» عنف الحرب ومعسكرات الاعتقال وأحوال اليأس، جنباً إلى جنب مع قصة حبّ تنمو وسط عواصف الخوف واختبار العاطفة والمشاعر الذاتية ونوبات الحزن والعزلة في مواجهة عالم يتهاوى: «إلى أيّ مدى يوقظ الحب المشاعر التي تجعلنا بشراً حتى عندما تعمل الحرب على تدميرها؟» تتساءل بألم. يتّجه السرد هنا نحو...

أوراق

فراشة النار

لم تكن فكرتنا الرومانسية عن الفراشة موجودة في الماضي. فالفراشة لم تكن كائناً سماوياً لطيفاً بجناحين ملونين. بل كانت رمزاً للجهل والطيش، يُضرب بطيشها المثل: «أطيش من فراشة»، يقول المثل. ويقال أيضاً في...

حوار/ ملف

120 عاماً على ولادة مؤلف «الأمير الصغير»: أنطوان دو سانت إيكزوبيري...  «إيكاروس» بجناحين من ورق

120 عاماً على ولادة مؤلف «الأمير الصغير»: أنطوان دو سانت إيكزوبيري... «إيكاروس» بجناحين من ورق

كان يا مكان في قديم الزمان أميرٌ يسكن مع زهرة حمراء على كوكب بالكاد يكبره حجماً، وكان بحاجةٍ إلى صديق. جميعنا التقينا «الأمير الصغير» المقيم في وحدته هناك، ورُويَت لنا حكايته، ولا سيما حكاية حبه زهرة كان يعتقدها فريدة في الكون، وتنقّله بين الكواكب...

أمل دنقل في الثمانين: أيها الشعر...  يا أيها الفرح المختلس

أمل دنقل في الثمانين: أيها الشعر... يا أيها الفرح المختلس

لو كان بيننا، لأصبح الآن في الثمانين. مناسبة للعودة إلى شاعر ليس في حاجة إلى مناسبات لكي نحتفي به، وبقصيدته. شاعر استثنائي كتب عنه الكثير، ولكن لا تزال جوانب إبداعه في حاجة إلى إعادة قراءة. لا يزال حاضراً بقوة في المشهد الشعري العربي. قصيدته التي...

كتب

«حين يستيقظ الإسلام» لمحمد أركون: إمكانات الإصلاح وعَقَباته

«حين يستيقظ الإسلام» لمحمد أركون: إمكانات الإصلاح وعَقَباته

يُعدُّ عنوانُ كتابِ المؤرّخ والمفكر الجزائري الراحل محمد أركون (1928-2010) «حين يستيقظ الإسلام» الذي انتقل أخيراً إلى العربية (دار الساقي، نقلهُ عن الفرنسية هاشم صالح، طبعة أولى 2019 ) عنواناً إشكالياً يفتح الشهيّة على النقد والقراءة. فالعنوان، بحدّ...

محمد جبعيتي: فانتازيا الأحلام والأوهام

محمد جبعيتي: فانتازيا الأحلام والأوهام

«لا أدري إن كنتُ فعلاً محظوظاً أو سيئ الحظ. لقد اختلط عليَّ الأمر». بهذه العبارة يُنهي الكاتب الفلسطيني محمد جبعيتي روايته الأخيرة «غاسل صحون يقرأ شوبنهاور» (دار الآداب). العبارة تصلح لكي تكون سؤالاً موجَّهاً من «نوح» الشخصية «المَلِك» في الرواية...