كلمات

أنطونان أرتو: نبيّ «مسرح القسوة»  ينبعث في القاهرة
الغلاف

أنطونان أرتو: نبيّ «مسرح القسوة» ينبعث في القاهرة

بعد حوالى نصف قرن على صدور الطبعة العربية الأولى من كتاب «المسرح وقرينه» (دار النهضة العربية ــــ القاهرة ـــ 1973) للشاعر والمسرحي الفرنسي أنطونان أرتو (1896-1948)، أعادت «الهيئة المصريّة لقصور الثقافة» طباعة الكتاب/ المانيفستو بترجمة سامية أسعد. إنّه بلا شك أشهر أعمال أرتو، ضمّ مجموعة من النّصوص النّقدية والنظريّة التي نُشرت عام 1938. يمكن اعتبار أرتو رومانسي المسرح الفرنسي، ليس في معنى الانتماء إلى مدرسة فنيّة أو أدبية، لكن في العلاقة التثويرية مع المسرح وضرورة إقحامه في الحداثة وكسر مركزيّة النّظرة الغربية إليه. علاقة في توتّرتها وقابليتها للاستلهام والتطبيق من الأجيال اللّاحقة، شبيهة بتلك التي قامت بين لوتريامون أو رامبو مع الأدب. وضع أرتو إطاراً لنظرية مسرح القسوة عند تقييمه تجربة مسرح ألفريد جاري السوريالي، وأراد أن يعرّف المسرح فيها تحت علامة «الشعر في الفضاء». شيء أقرب إلى السحر أو العرافة، يسعى إلى ابتكار «نوع من اللغة الفريدة في منتصف الطريق بين الإيماءة والفكر».

أوراق

سنة الحيّة

منذ ما يقرب من قرنين من الزمن، بدا للباحثين أن ثمّة دلائل ما على توقيت، أو على «صناعة وقت» ما في العصور الحجرية بدءاً من العصر الحجري القديم الأعلى (40 ألف سنة قبل الآن). فهناك تكرار لا يهدأ لمجموعات...

حوار/ ملف

شهد الشمري تحرّر «مجنونات» الرواية من العلية والمصحّة والخيمة!

شهد الشمري تحرّر «مجنونات» الرواية من العلية والمصحّة والخيمة!

تستحضر الكاتبة والباحثة الكويتية شهد الشمري أرواح شخصيات نسوية تنطوي على حالات جنون وإعاقة، بمراجعة نصوص كاتبات من الضفتين بقصد التشكيك في فصل المدوّنة السردية في الغرب عن مثيلتها في الشرق. وفقاً لتفكيك هذه النصوص، تسعى الشمري في كتابها «خطاب...

أحمد الفخراني: الرواية باتت وصفة جاهزة

أحمد الفخراني: الرواية باتت وصفة جاهزة

الكتابة بالنسبة إلى أحمد الفخراني (1981) حرفة تقتضي «الاستماع الجيّد لصوت الحكاية وإدراك شكلها وبنيتها الفريدة». ليست وصفة مجرّبة يتّكئ عليها؛ هكذا تتفتّح الرواية أمامه كطريق/ مغامرة يكتب ويُعيد الكتابة حتّى يصل إلى الشّكل الأمثل. تخرّج...

كتب

ماتياس إينار في قلب «فرنسا العميقة»

ماتياس إينار في قلب «فرنسا العميقة»

في روايته الأخيرة «المأدبة السنوية لأخوية حفّاري القبور» الصادرة عن «دار آكت سود» الباريسية (2020) والمترجمة أخيراً إلى العربية عن «منشورات الجمل» (2022، ترجمة الزميل محمد ناصر الدين)، يأخذنا الروائي الفرنسي ماتياس إينار (1972) إلى قلب «فرنسا...

جِزوالدو بوفالينو: دروس على مشارف المقصلة

جِزوالدو بوفالينو: دروس على مشارف المقصلة

الإعدام! يا لها من كلمةٍ مريعة! هل فكَّرت يوماً كيف سيكون شعورك قبل ساعاتٍ من إعدامك؟ وما هي المشاعر التي يُمكن أن تخالجك في لحظاتٍ حرجةٍ تتأرجح فيها روحك ما بين الموت كسرابٍ والحياة كحقيقة، ما بين الوجود كفكرةٍ لا يمكن القبض على تفاصيلها والعدم...