أوراق

كلمات

زكريا محمد

الشجرة المنكوسة

الشجرة المنكوسة

يورد لنا المسعودي في «مروج الذهب» قولاً عند صابئة حران ينسبه إلى أفلاطون يقول: «ورأيت على باب مجمع الصابية (أي الصابئة) بمدينة حرّان مكتوباً على مدقة الباب قولاً لأفلاطون أفهمني تفسيره مالك بن عقبون...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

روزنامة ملاك كامفيشي

روزنامة ملاك كامفيشي

في كتابي الذي صدر قبل أشهر «سنة الحية: روزنامات العصور الحجرية»، استخلصت أنّ سنة العصر الحجري القديم الأعلى، وما بعده من عصور حجرية، كانت تتكون من تسعة أشهر في كل شهر 40.5 يوم. أي أن السنة مكونة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

قنبلة نقش قيس الكاتب: نَعْثَل هو قاتل الخليفة عثمان

قنبلة نقش قيس الكاتب: نَعْثَل هو قاتل الخليفة عثمان

يعرف الجميع تقريباً الجملة الشهيرة والمخيفة «اقتلوا نعثلا» في التاريخ العربي- الإسلامي. ويفترض أنّ السيدة عائشة هي التي فاهت بها محرّضة على قتل الخليفة عثمان. فـ «نعثل»، أو «نعثله»، كان هذه بحسب...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

تعويذة مالتا

تعويذة مالتا

قبل 20-23 ألف عام، وفي موقع يُدعى «مالتا» في سيبيريا، كان في ما يبدو مخيماً صيفياً للصيادين الجوالين، ثكلت أم سيبيريّة بابنها الطفل، فدفنته في المخيم الذي يقع على الضفة اليسرى لنهر بيلايا Belaya، على...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

كسر السّفرة

كسر السّفرة

«كسر السّفرة» تعبير شائع في بلاد الشام وفي العراق، وربما في عدد من البلدان العربية الأخرى. وهو يعني: فطور الصباح، أو الترويقة، أو الرّيوق.والسائد أنّ «السفرة» بالسين، وأنها تعني مائدة الطعام....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ذكرني فوك حمارَي أهلي

ذكرني فوك حمارَي أهلي

عندما كنت أعمل على كتابي الذي صدر قبل سنوات طويلة «ذات النحيين: الأمثال الجاهلية بين الطقس والأسطورة» عرض لي المثل أعلاه، ولم أتمكن من فهمه، لذلك لم أدرجه في الكتاب. وقد راودني وقتها شك في قصته التي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حول الأصلي لحرف الراء السامي

حول الأصلي لحرف الراء السامي

يُسمّى حرف الراء في العبرية «ريش» reš، وفي الحبشية الجعزية «رئيس» re’es وفي العربية «راء». وهناك ما يشبه الإجماع تقريباً على أنّ الأصل التصويري (الأكروفوني) له هو الرأس البشري. بذا فهو من الحروف التي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الإله النعمان وطائر الشقراق

الإله النعمان وطائر الشقراق

لدينا هذا النقش المهم من منطقة نجران في الجزيرة العربية. وقد نشره على تويتر مشعل بن عبدالله بتاريخ 11-9-2022، وقرأه بشكل سليم على الشكل التالي:«أدمعننفكلة نعمان».النقش مكتوب بطريقة الحراثة. فالسطر...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

تين الفجر

تين الفجر

صحوت في الثالثة بعد منتصف الليل. وظللت أتقلّب من جانب إلى جانب. كنت أفكر في الأصل التصويري لحرف الفاء. يقولون إنه «الفم». وأنا متشكّك في هذا. حجب حرف الفاء النوم عن عيني. وفي الساعة الرابعة إلا ربعاً...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حين دخل الشيطان سفينة نوح

حين دخل الشيطان سفينة نوح

تعرفون قصة صعود الشيطان إلى سفينة نوح. فلم يكن مفترضاً به أن يصعد إليها، لكنه دخل بالبلطجة. تعلق حسب الروايات بذيل الحمار ودخل: «فلما أراد أن يدخل الحمار أدخل صدره فتعلق إبليس بذنبه فلم تنتقل رجلاه،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الصافنات الجياد

الصافنات الجياد

تبدو آيات الصافنات الجياد في «سورة ص» صعبة، بل وملغزة ربما، في أكثر من نقطة: «ووهبنا لداود سليمان نِعم العبد إنه أوّاب. إذ عُرض عليه بالعشي الصافنات الجياد. فقال إنّي أحببت حبّ الخير عن ذكر ربّي حتى...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

دائرة كيفر وحصان سونغير

دائرة كيفر وحصان سونغير

تبعاً لما توصلت إليه في كتابي «سنة الحية: روزنامات العصور الحجرية» الذي صدر حديثاً، فقد كانت سنة العصر الحجري القديم الأعلى Paleolithic والعصر الذي يليه Mesolithic مكونة من تسعة أشهر في كل شهر 40.5...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حول حبكة التوراة

حول حبكة التوراة

لست من المقتنعين بمحاولات دحض التوراة، ودحض روايتها. فليس من حاجة أصلاً لهذا الدحض. التوراة جزء أصيل من إرثنا الثقافي. أي أنها ملك لنا، وملك لتاريخنا. ويجب التأكيد على هذا، لأن نهوض الحركة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نهر النيل ورُزنامات العصور الحجريّة

نهر النيل ورُزنامات العصور الحجريّة

في كتابي «سنة الحية: روزنامات العصور الحجرية» الذي صدر قبل شهور، بيّنت أن سنة العصور الحجرية تقوم على حركة الماء السفلي الكوني، وتنقسم إلى ثلاث فترات:فترة تتكوّن من 243 يوماً، وهي فترة بيات الماء...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

شهران عربيّان من أبيفانيوس

شهران عربيّان من أبيفانيوس

يذكر لنا أبيفانيوس في كتابه The Panarion of Epiphanius of Salamis اسمَي شهرين من الشهور العربية القديمة. والعربية التي يتحدث عنها أبيفانيوس تقع في ما يبدو في شمال البحر الميت بناءً على نصوص أخرى من...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

صيحة غراب

صيحة غراب

أعدّ مجموعتي الشعرية الجديدة للنشر. وهي ستكون بعنوان «تمرة الغراب»، ما لم يحصل ما يجعلني أقرّ على عنوان آخر. ورأيت أن أنشر عدداً من مقطوعات هذه المجموعة هنا. مرات قليلة نشرت مقطوعاتي في زاويتي في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نقش النمّارة

نقش النمّارة

نقش النمّارة نقش عربي كُتب بالحرف النبطي. عُثر عليه في عام 1901 في منطقة النمارة شرقي جبل العرب بسوريا. وهو باسم الملك امرئ القيس بن عمرو، ومؤرّخ بـ 328 ميلادية. وحسب قراءة «دوساد»، التي ما زالت...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

مرة أخرى عن أهرام الجيزة وحزام الجوزاء

مرة أخرى عن أهرام الجيزة وحزام الجوزاء

في عام 1996، أصدر كلّ من روبرت بوفال وغراهام هانكوك كتابهما: «رسالة أبي الهول» حيث اقترحا أن أهرام الجيزة الثلاثة تمثيل لنجوم حزام الجوزاء الثلاث الواقعة في وسط برج الجوزاء (الجبار). وكان هذا، في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

قصائد

قصائد

رميت منجلي على الأرض، تاركاً للشمس أن تشوي بلّوطها في التنّور وحدها، وأخذت غفوة قصيرة تحت الصخرة. المنجل ذنب كبير يا شيرين. والقمح ذنب أكبر منه، والشمس ذنب ثالث أكبر منهما معاً. كل ما هو جميل ذنب....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أهرام الجيزة وطابعها في المصادر العربية

أهرام الجيزة وطابعها في المصادر العربية

أظن أنه لا يجب تجاهل ما أوردته لنا المصادر العربية عن أهرام الجيزة الثلاثة وطابعها. فهذه المصادر نُقلت مباشرة عن مصادر قبطية قديمة. بذا، فالاستماع إليها ربما يساعدنا في فكّ بعض ألغاز هذه الأهرام....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

طيور النبي إبراهيم في «سورة البقرة»

طيور النبي إبراهيم في «سورة البقرة»

ورد في «سورة البقرة» تعبير غامض جداً أثار الجدل طوال قرون عديدة، وهو: فصرّهن إليك: «وإذ قال إبراهيم: رب أرني كيف تحيي الموتى، قال أولم تؤمن؟ قال بلى ولكن ليطمئن قلبي، قال: فخذ أربعة من الطير فصرهن...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

طقس «نسّ البنات» في الخليل

طقس «نسّ البنات» في الخليل

يحدثنا غوستاف دالمان في كتابه الثمين «العمل والعادات في فلسطين» عن طقس خاص جداً من مدينة الخليل، يدعى: نَسّ البنات. «في ما يخص البنات في الخليل، فإن السبت أو الخميس الذي قبل الفصح هو يوم «نَسّ...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

روزنامة الحمل والولادة

روزنامة الحمل والولادة

كنت قد توصّلت في كتابي «سنة الحية: روزنامة العصور الحجرية» الذي صدر حديثاً إلى أنّ سنة العصر الحجري القديم الأعلى (45 ــ 17 ألف سنة) والعصر الحجري الوسيط (17ــ 10 آلاف سنة) تتكوّن من 364.5 يوماً،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نقش الصيدن

نقش الصيدن

لدينا نقش مهم نُشر حديثاً من منطقة «تيماء» في الجزيرة العربية. وأهميّته تنبع من أنه مكتوب، في ما يبدو، بثلاث أبجديات لا أبجدية واحدة. صحيح أنه نقش صغير، لكن العثور على نقش ثلاثيّ الأبجدية ليس أمراً...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نقشان جاهليّان بالمسند الشمالي يذكران الاسم «محمد»

نقشان جاهليّان بالمسند الشمالي يذكران الاسم «محمد»

الاتجاه العام في المصادر العربية الإسلامية أنّ الاسم «محمد» نادر الوجود بين أسماء العرب، وأنه ظهر فقط مع البعثة النبوية أو على أبوابها. ويختصر القاضي عياض من القرن السادس الهجري هذه القناعة بقوله:...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أسماء الأبناء بإشارة من السماء

أسماء الأبناء بإشارة من السماء

يُنسب للسكان الأصليّين في شمال أميركا أنّهم يسمّون أبناءهم باسم ما يصادفونه عند خروجهم من بيوتهم ساعة مولد هؤلاء الأبناء: غراب، غيمة، ثور، دب، إلخ. لكن لدينا أخبار تبيّن أنّ هذا التقليد كان موجوداً...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نقش جاهلي من تبوك

نقش جاهلي من تبوك

تتزايد يوماً بعد يوم النقوش المكتوبة بالخط العربي الذي نستخدمه الآن، التي نعثر عليها من فترة الجاهلية. ففي كلّ شهر أو شهرين تقريباً، يُنشر نقش جديد. وقبل عقدين، كان لدينا عشرة أو عشرون نقشاً من تلك...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حول لغز البشارة بنبي اسمه أحمد في «سورة الصف»

حول لغز البشارة بنبي اسمه أحمد في «سورة الصف»

ما زالت الآية الرقم 6 في «سورة الصف» التي يبشر فيها المسيح برسول «اسمه أحمد» مثار تساؤلات وجدالات:«وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

إبزيم مالتا

إبزيم مالتا

قبل 20-23 ألف سنة ق. ن (قبل الآن)، وفي موقع يدعى «مالتا» في سيبيريا، كان في ما يبدو مخيماً صيفياً للصيادين الجوالين، ثكلت أم بابنها الطفل، فدفنته في المخيم الذي يقع على الضفة اليسرى لنهر بيلايا...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الشعر بيت الغولة

الشعر بيت الغولة

لمن يلجأ الشاعر كي يحصل على حكم على نصه؟ أيذهب إلى الناقد، أم إلى الجمهور؟ هل يقصد أصدقاءه؟ أم أن من الأفضل له أن يأخذ رأي زوجته؟تبعاً لتجربتي الشخصية، فلا أحد يستطيع أن يعين الشاعر أو ينفعه في هذا...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

روزنامة طائر الفينيق

روزنامة طائر الفينيق

كنا تحدثنا في الأسبوع الماضي عن روزنامة طوفان نوح، وقلنا إنها روزنامة تعرض لنا سنة مكونة من 324 يوماً منحدرة إلينا من العصور الحجرية. وأضفنا أن هذه السنة مكونة من فترة بيات تتكون من 243 يوماً، وفترة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

روزنامة طوفان نوح: سنة من 324 يوماً

روزنامة طوفان نوح: سنة من 324 يوماً

ما زال الجدال حول روزنامة الطوفان التوراتي، طوفان نوح، مستعراً يشارك فيه ما لا حصر له من باحثي التوراة ومفسّريها، ومن الباحثين في الروزنامات القديمة، ومن الهواة من كل نوع.ويُعرض لنا طوفان نوح في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

سنة الحيّة

منذ ما يقرب من قرنين من الزمن، بدا للباحثين أن ثمّة دلائل ما على توقيت، أو على «صناعة وقت» ما في العصور الحجرية بدءاً من العصر الحجري القديم الأعلى (40 ألف سنة قبل الآن). فهناك تكرار لا يهدأ لمجموعات...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

عن أبي العلاء المعرّي

عن أبي العلاء المعرّي

1- الطريق المهجور

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حول الرسم في الإسلام

حول الرسم في الإسلام

1- بين الصورة والهيولى

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نقش الملك النجاشي أصحمة في أثيوبيا

نقش الملك النجاشي أصحمة في أثيوبيا

في عام 2011، نشر كلّ من وولبر سميت وحجاج راشدي Wollber G.C. SMIDT and M. Haggag RASHIDY نقشاً يذكر اسم الملك النجاشي «أصحمه»، الشهير جداً في التقليد الإسلامي، في ورقة لهما بعنوان: «نقش عربي آخر في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

مهنة الشحّاذ

مهنة الشحّاذ

كيف حصل أن المكدّي المتسوّل أخذ اسمه «الشحّاذ»، من أنّ الجذر «شحذ» لا يشير إلى هذا في الأصل. فهذا الجذر يعطي معنيين أساسيين:1- شَحْذُ السكينِ أو السلاحِ وإمضاؤه وتحديده. 2- دفع الهمم وبعث الحماسة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

إنجيل النياندرتال

إنجيل النياندرتال

أصبح رسم ملغز باللون الأحمر من كهف لاباسيجا Cave of La Pasieg في إسبانيا واحداً من أشهر رسوم الكهوف في الكرة الأرضية كلها، بعدما بيّن اختبار بالكربون المشعّ في عام 2018 أنه يعود إلى ما يقرب من 65 ألف...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

روزنامة عين حورس

روزنامة عين حورس

تتكون عين حورس المصريّة الفرعونية الشهيرة من ست قطع، أو ست علامات. وقد قرئت هذه العلامات الهيروغليفية على أنها كسور محددة كما في الصورة أدناه. ومنذ أن جرى التوصل إلى هذا، صار تقسيم العين المفترض إلى...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

القهوة: من مشروب ديني إلى مشروب علماني

القهوة: من مشروب ديني إلى مشروب علماني

لم يكن انتصار القهوة سهلاً أبداً.فقد بدأت طريقها كمشروب ديني، ثم حصلت تعقيدات سدّت طريقها، وجعلتها حراماً في لحظات محدّدة. وكان الصوفيّون أوّل من شرب القهوة. بذا، فهي اختراع صوفي. وكانوا يشربونها...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حرف التاء ووسم الإبل

حرف التاء ووسم الإبل

حرف التاء، الذي هو آخر حرف في الأبجديات السامية المكونة من 22 حرفاً، ويتمثّل بصليب في شكليه الشائعين.

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الفقرة الغريبة عن الحمس في سيرة ابن إسحق

الفقرة الغريبة عن الحمس في سيرة ابن إسحق

لدينا فقرة غريبة في سيرة ابن إسحق التي هذّبها ابن هشام، أي اختصرها، فصارت تُعرف أحياناً بسيرة ابن هشام عند بعضهم. ورغم غرابة هذا الفقرة، فقد أخذها الباحثون كمسلّمة تقريباً، ولم يكلّفوا أنفسهم عناء...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حرف العطف هو الكلب الوحيد الذي أثق به

حرف العطف هو الكلب الوحيد الذي أثق به

أنا المستعجل الوحيد هنا. أجري، وأفتّت خبزاً يابساً في طريقي. ولعلّني أفتّته للطير أو للنمل. الحياة عبء ثقيل، لكن العدم أثقل من ذلك بكثير. وهذا ما يجعل الحياة ممكنة. الحياة أطروحة سلبية. أملأ فمي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الأصل التصويري لبعض علامات مقطعية جبيل

الأصل التصويري لبعض علامات مقطعية جبيل

هناك عدد من العلامات في مقطعية جبيل، التي اكتشفت في نهاية عشرينيات القرن العشرين، متفق عموماً على أصلها التصويري، وعلى القيمة الصوتية لصوامتها لأن قيمتها الصوتية معروفة من قبل في الأبجديات السامية،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نخلتا حلوان

نخلتا حلوان

مطيع ابن إياس الليثي شاعر من أهل فلسطين، خليع، سكّير، فاسق، ملعون، خلدته نخلتان.

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حول لقب «بني النجار» في يثرب

حول لقب «بني النجار» في يثرب

نعرف أن بني النجار في المدينة كانوا أخوال جد الرسول عبد المطلب، أو أخوال والده عبد الله بن عبد المطلب في رواية أخرى. لهذا، بركت ناقة الرسول حين هاجر إلى يثرب عند بيت مالك بن النجار، فصار الرسول ضيفه....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

سدّ ذي القرنين

سدّ ذي القرنين

معروفةٌ قصّة ذي القرنين ورحلته إلى أرض قوم مأجوج ويأجوج في القرآن. وبناءً على القصة، فقد أنشأ ذو القرنين هناك سدّاً بطلب من أهل المنطقة، مُنع من خلاله يأجوج ومأجوج من الخروج وإفساد الكون. بالطّبع،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حرف الطاء وزهرة القطن

حرف الطاء وزهرة القطن

قدمت في مادة الأسبوع الماضي مقترحاً لحل مشكلة في الأصل التصويري لحرف اللام في الأبجديات السامية من خلال اللغة العربية، وتوصلت إلى أنّ صورة هذا الحرف في الأصل هي صورة حية متطوية. وفي هذه المادة أحاول...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حرف اللام

حرف اللام

للحروف الأبجدية أسماء يُعتقد على نطاق واسع جداً أنها ابتدعت انطلاقاً من المبدأ الاكروفوني، أي التصويري - الصوتي. وهذا المبدأ يقوم على أنك إذا أردت أن تضع رمزاً لصوت من أصوات اللغة، فعليك أن تبحث عن...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

كسر السّفرة

كسر السّفرة

هذا تعبير شائعٌ في بلاد الشام وفي العراق، وربّما في عددٍ من البلدان العربية الأخرى. وهو يعني: فطور الصباح، أو الترويق، أو الرّيوق.والسائد أنّ «السفرة» بالسين، وأنّها تعني مائدة الطعام. بالتالي، فكسر...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الإله دأي العربي

الإله دأي العربي

في حملته على الجزيرة العربية، قدّم لنا الإمبراطور الآشوري أسرحادون (680-669 ق.م) أسماء عددٍ من الآلهة العربية القديمة. بعض هذه الأسماء واضح ومعروف، لكنّ الغالبية غامضة، وليس من السهل ردّه إلى الآلهة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

النذير العريان

النذير العريان

لدينا مثل وردَ ضمن بيت شعري لا نعرف قائله بيقين يتحدث عن المنذر العريان:إنا المنذر العريان ينبذ ثوبهإذا الصدق لم ينبذ لك الثوب كاذبغير أن الصيغة الشائعة هي «النذير العريان»، وهي الصيغة التي استخدمها...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الأبجدية العربية القديمة والحديثة

الأبجدية العربية القديمة والحديثة

الأبجدية العربية التي نكتب بها حديثة نسبياً. والتقدير العام عند الباحثين أنها أخذت بالظهور في حدود القرن الثالث الميلادي، متطوّرة عن الأبجدية النبطية، التي تطورت بدورها عن الآرامية. بالتالي، فهي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نصّ سوزومين ومدينة الخليل وبدايات الإسلام

نصّ سوزومين ومدينة الخليل وبدايات الإسلام

لدينا النصّ أدناه لسوزومين- وأنا ترجمته عن الإنكليزية- من كتابه المعروف باسم The Ecclesiastical History of Sozomenus (التاريخ الكنسي لسوزومين). وُلد سوزومين في عائلة مسيحية فلسطينية ميسورة عام 400 م...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حول مصطلح «الناس» في القرآن

حول مصطلح «الناس» في القرآن

لا ترد كلمة «الناس» في القرآن بمعنى البشر بشكل دائم. بل ترد في كثير من الأحيان كمصطلح محدد يعني: «مشركي مكة». وخذ هذا المثال من سورة البقرة الذي يتحدث عن الأزمة التي خلقها تحويل قبلة المسلمين من...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نقش زهير ومقتل الخليفة عمر بن الخطاب

نقش زهير ومقتل الخليفة عمر بن الخطاب

في عام 1999، اكتُشف في منطقة بين العلا والحجر (مدائن صالح) نقش على صخرة مؤرّخ بعام 24 هجرية يتحدث عن وفاة الخليفة عمر بن الخطاب، ويؤكد تاريخ وفاته كما حدثتنا عنه الروايات الإسلامية. وقد اعتُبر أقدم...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

مَقاتل الشعراء وموتهم

مَقاتل الشعراء وموتهم

تنحو مقاتل الشعراء وميتاتهم إلى أن تكون شاذّة غريبة، لكنها رامزة، تمثّل وتكشف، في الآن ذاته. فقد قُتل طرفة بن العبد، مثلاً، لأنه رفض أن يفتح الرسالة التي يحملها، رغم أن خاله المتلمّس حذّره منها ومما...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حرب الديك والغراب

حرب الديك والغراب

ليست العلاقة طيبة بين الديك والغراب في الثقافة العربية القديمة، بل عدائية متوترة. وجذر هذا التوتر ميثولوجي - ديني. أما الجاحظ الذي كان يستمتع بأساطير الأعراب، فقد نقل لنا بقدر من التفصيل سرّ العداء...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

دخول البيوت من ظهورها

دخول البيوت من ظهورها

كان لدينا في مكة الجاهلية تقليد يقضي بدخول البيوت من ظهورها في وقت النسك- الحج. فإذا احتاج أحدهم أن يدخل إلى بيته في مثل هذا الوقت، كان عليه أن يدخل من فتحة في سقف البيت. وقد ظل هذا التقليد سارياً...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

كأنّ «قنوب» الطير رطباً ويابساً

كأنّ «قنوب» الطير رطباً ويابساً

أعجبت المصادر العربية أيّما أعجاب ببيت امرئ القيس الذي يقول فيه:كـأن قلـوب الطير رطبـاً ويـابساًلدى وكرها العناب والحشف الباليفبالنسبة لهم، أتى الشاعر في هذا البيت بتشبيه مزدوج. فقد شبّه قلوب الطيور...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

المحبة أم الكتابة؟

المحبة أم الكتابة؟

جاء في القرآن: «إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّا» (سورة مريم 96). وقد فُهمت كلمة «ودّ» في الآية على أنها تعني عموماً الحب والودّ. فالذين أمنوا وصلح إيمانهم، سيحبّهم الله. لكن هذا...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حول مصطلح «الناس» في القرآن

حول مصطلح «الناس» في القرآن

ترد كلمة «الناس» في القرآن كمصطلح يعني: «مشركي مكة» في كثير من الأحيان، أو في غالبها. أي أنها لا تعني دوماً البشر بشكل عام. وخذ هذا المثال من سورة البقرة الذي يتحدث عن الأزمة التي خلقها تحويل قبلة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

بلاطة بلعمة

بلاطة بلعمة

عُثر على هذه البلاطة الصغيرة في نفق بلعمة، في خربة بلعمه، على أبواب مدينة جنين في فلسطين، عام 1996، ضمن موادّ تعود إلى الألف الأولى قبل الميلاد. ونفق بلعمة يعود إلى العصر الحديدي. وقد حُفر في الصخر...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

يد هبل الذهبيّة

يد هبل الذهبيّة

أخبرنا ابن الكلبي أنه كانت للإله المكّي «هبل» يد مكسورة، وأنّ قريشاً استبدلتها بيد من ذهب: «وكان أعظمها (أصنام مكة) عندهم هبل. وكان في ما بلغني من عقيق أحمر، على صورة الإنسان مكسور اليد اليمنى،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ثقب في الرأس

ثقب في الرأس

منذ حوالى منتصف القرن التاسع عشر، بدأت الحفريات الأثرية تستخرج لنا جماجم مثقوبة الرأس. في البداية، لم يجر الاهتمام بهذه الظاهرة. لكن في عام 1860، عثر شخص أميركي يدعى ابراهام جورج سكوير Ephraim George...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

تقليد الاسترضاع في مكّة قبل الإسلام

تقليد الاسترضاع في مكّة قبل الإسلام

نعرف أن حليمة السعدية كانت مرضعة النبي محمد. وتخبرنا المصادر العربية أن أشراف مكة في الجاهلية دأبوا على البحث عن مرضعات لأولادهم في البوادي حول مكة. بذا، فقد كان تقليد المرضعات تقليداً اجتماعياً...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أبو العلاء المعرّي: القفص والحرية

أبو العلاء المعرّي: القفص والحرية

نُظر إلى أبي العلاء المعري، بشكل عام، على أنه متمرد عقيدة، وليس متمرداً شعرياً. جرى التركيز على شكّه ولاـــ أدريته الدينية. أما شعرياً، فقد اعتُبر ضمن التيار الرئيسي للشعر العربي، إذا استثنينا حكم...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

مسرحية «عام الفيل» في مكّة الجاهليّة

مسرحية «عام الفيل» في مكّة الجاهليّة

لدينا شهادات من بدايات الإسلام عن أن عدداً كبيراً من أهل مكة شهدوا عام الفيل. كما لدينا شهادات شخصية كثيرة عن أناس يدعون أنهم رأوا حجارة السجيل التي أسقطتها طيور الأبابيل على جيش أبرهة. بل هناك من...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق

ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق

الطائفة الوحيدة التي وردنا خبر عن موقفها من وأد البنات هي طائفة الطلس. فهي لم تكن تتبع هذا التقليد المخيف: «كانوا لا يئدون بناتهم» (ابن حبيب، المحبر). وهذا خبر مهم جداً، فهو يفتح لنا باباً لحل لغز...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الإلهة الأكادية «تعامت» في نقش عربيّ قديم

الإلهة الأكادية «تعامت» في نقش عربيّ قديم

معروفة جيداً الإلهة الأكادية- البابلية «تعامت» التي كان اسمها يُنطق بطرق مختلفة حسب اللهجات العراقية القديمة Tiamat, Têmtum. وهناك خلاف حول اشتقاق هذا الاسم. فهناك من يرى أنه مأخوذ من الكلمة الأكادية...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

راكب الجمل وراكب الحمار

راكب الجمل وراكب الحمار

انتهينا في مادة الأسبوع الماضي إلى أن الجمل والحية رمزان لوجهي الكون القرينين والمتعاكسين. لكننا قلنا إنّ الحية مثيل الحمار ميثولوجياً. ولدينا أدلة على أن الحية عديل للحمار ميثولوجياً. فهناك نحت حثي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الجمــل والحيّــة

الجمــل والحيّــة

ما زال أمر الجمل في الميثولوجيا العربية غير مبحوث بشكل جيد. أي ما زال معناه الميثولوجي غير واضح المعالم حتى الآن. وكنت قد اقترحت في أكثر من مداخلة لي أن الجمل تجسيد لسهيل النجم- الإله ورمز له. وقلت...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

روزنامة جازر الكاذبة

روزنامة جازر الكاذبة

اكتُشف نقش ما يسمى بـ «روزنامة جازر» على يد ستيورات ماكلستر عام 1908 في تلّ في أراضي قرية «أبو شوشة» قرب الرملة يدعى «تل الجزر» أو «تل الجزري»، الذي تبين أنه أطلال المدينة الكنعانية العظيمة «جازر»....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نقش جذيمة ملك تنوخ في أمّ الجمال

نقش جذيمة ملك تنوخ في أمّ الجمال

اكتشف نقش جذيمة، أو نقش أمّ الجمال النبطي، أو نقش أمّ الجمال الأول لتفريقه عن نقش أمّ الجمال العربي، على يد ليتمان سنة 1909 في «أمّ الجمال» التي تقع الآن في الأردن قرب مدينة المفرق. والنقش مكتوب...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

السراسين

السراسين

أطلق اسم «السراسينوس» أو «السراقينوس» على العرب من قبل الرومان في حدود القرن الرابع، ثم صار الاسم يشمل العرب والمسلمين جميعاً في أوروبا في العصور الوسطى. لكن هذا الاسم ورد منذ القرن الثاني الميلادي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

التصنيف الجنسيّ لأَهرام الجيزة الثلاثة

التصنيف الجنسيّ لأَهرام الجيزة الثلاثة

تصطفّ الأهرام من الجنوب إلى الشمال بدءاً من الهرم الأكبر. لكنه ليس اصطفافاً شمالياً- جنوبياً تاماً، بل مع ميل إلى الشرق. وقد سمّتها المصادر العربية تبعاً لموقعها. فهرم خوفو هو الشماليّ، وهرم خفرع هو...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ترع عوز

ترع عوز

يخبرنا ياقوت الحموى عن معبد في إحدى قرى حرّان يدعى تَرْع عُوْز: «حرَان هي أول منازل الصابئة. ومن منازلهم قرية تابعة لحرَان تسمى «ترع عوز»، العينان مهملتان والواو ساكنة، قرية مشهورة بحران من بناء...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

سيناريو الإسلام والحرب البيزنطية الفارسية

سيناريو الإسلام والحرب البيزنطية الفارسية

تشكل الإسلام في بداياته داخل الإطار الزمني للحرب الفارسية البيزنطية الأخيرة التي امتدّت على مدى 26 عاماً (602- 628 م). فقد حصل حدث البعثة النبوية (610 م) داخل الإطار الزمنيّ لهذه الحرب. ليس ذلك فحسب،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

لغز برج العصر الحجري في أريحا

لغز برج العصر الحجري في أريحا

في منتصف الخمسينات من القرن الماضي، كانت كاثلين كينيون تحفر في «تل السلطان» في أريحا. وكانت أريحا بالنسبة للجميع شيئاً ملحقاً بالتوراة ونصوصها، وكان الهدف من كل حفر هو العثور على أسوارها التي سقطت...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الحوكشية

الحوكشية

هذه المادة تحمل اقتراحاً مختلفاً، بل وربما يبدو غريباً، لحل اسم لغز اسم «الهكسوس»، الذين غزوا مصر وحكموها لمئة سنة حسب المؤرخين الحاليين، ولعدة مئات من السنين كما تقول بعض المصادر القديمة. وأهمية حلّ...

زكريا محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

بول اوستر: ترامب كان سمّاً لبلدي

بول اوستر: ترامب كان سمّاً لبلدي

ترجمة: محمد ناصر الدين

محمد ناصر الدين

كلمات

زكريا محمد

جبـل التجربـة

جبـل التجربـة

صدر لي قبل أيام كتاب مختارات شعرية عن دار «خطوط وظلال» في عمّان في الأردن بعنوان «جبل التجربة». وهي مختارات من مجموعاتي الثلاث الأخيرة (زراوند، علندى، كشتبان). بذا فهي لا تمثّل المجموعات الست التي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

بطلميوس ومكة

بطلميوس ومكة

أخبرنا بطلميوس، الجغرافي اليوناني السكندري في كتابه «الجغرافيا» الذي ألّفه بين عامي 141- 147 ميلادية عن مدينة في شمال الجزيرة العربية تدعى «ماكورابا». وبدءاً من القرن السابع عشر الميلادي، ربط بعض...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الصراع على الكأس المقدّسة في سورة يوسف بالقرآن

الصراع على الكأس المقدّسة في سورة يوسف بالقرآن

خصّصت سورة يوسف في القرآن نفسها ليوسف النبي وأهله. وكنت قد عرضت في مادة سابقة لجملة «وأسّروه بضاعة» في هذه السورة، وبيّنت أنها على علاقة بـ «بيع السرار» الذي هو طراز من بيوع الجاهلية. أما في هذه...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

المصيدة الصحراويّة

المصيدة الصحراويّة

بينما كان الطيارون البريطانيون في الحرب العالمية الثانية يطيرون فوق صحاري بلاد الشام، أبصروا تحتهم أشكالاً تشبه طائرات الأطفال الورقية. لذا سموها Desert Kite، أي الطائرات الورقية الصحراوية. وقد تبين...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حَضارٍ والوَزْن

حَضارٍ والوَزْن

هناك مثل شهير قادم إلينا من الجاهلية يقول: «حَضارٍ والوَزْن مُحْلِفان». و«حضارِ» و«الوزن» نجمان قرينان قرب برج الجوزاء- الجبار يطلعان قبيل «سهيل اليماني» الذي يقع على طرف برج الجوزاء. والمشكلة في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حول الحصان المزعوم للملك البابليّ نبونيد

حول الحصان المزعوم للملك البابليّ نبونيد

بدأ أمر ما يزعم أنه حصان الملك البابلي نبونيد بتقرير لمجموعة من المستكشفين السعوديين يُسمون «فريق الصحراء»، عن محاولة إعادة اكتشاف نحت صخري لحصان كانت قد شاهدت صورته في كتاب «طرق القوافل» لسالم سمران...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الكنعانيّون الكلاب

الكنعانيّون الكلاب

وصف المسيح في جملة شهيرة له الكنعانيين بأنهم كلاب: «ثم خرج يسوع من هناك وانصرف إلى نواحي صور وصيدا. وإذا امرأة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت إليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود. ابنتي مجنونة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

لا كرامة لنبيّ في وطنه

لا كرامة لنبيّ في وطنه

هناك أقوال تشيع، وتُفهم على غير حقيقتها، بحيث يبدو وكأن سوء فهمها هو الشرط الأساسي لشيوعها. بذا يمكن القول إن سوء الفهم هو الناشر الأكبر أحياناً. خذ مثلاً المقولة التي تُنسب إلى المسيح: «لا كرامة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

فلمَ ربض العير، إذن؟

فلمَ ربض العير، إذن؟

العنوان أعلاه (فلم ربض العير، إذن؟) مثلٌ جاهلي شهير «يضرب للشيء فيه علامة تدل على غير ما يقال لك» (الميداني، مجمع الأمثال). وقائله عند الغالبية الساحقة هو الشاعر أفنون التغلبي. وحسب رواية، فقد استشهد...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

سهم الاعتذار

سهم الاعتذار

لدينا طقس غريب حدثتنا عنه المصادر العربية، يدعى «العقيقة» أو «سهم الاعتذار». والخبر المفصل عن هذا الطقس جاءنا من ابن الأعرابي، الذي نقل الجميع عنه في ما يبدو:«قال أبو العباس ثعلب، رحمه الله: سألت ابن...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ثمود الذين جابوا الصخر بالواد

ثمود الذين جابوا الصخر بالواد

ما زلتُ غير قادر على تقبّل التفسيرات السائدة للآية رقم 9 من سورة الفجر: «وثمود الذين جابوا الصخر بالواد».فقد افتُرض أن الجب في الآية هو القطع والشق، وأنه جب بقصد بناء البيوت. مع أن الآية لم تخبرنا أن...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

لغة العقارب

لغة العقارب

عثرتُ على صورة هذا العقرب منشورة في موقع من المواقع التي تعرض اللقى الأثرية المحفورة حفراً غير شرعي والتي تعرض كذلك رسومات الصخور باعتبارها إشارات ما لكنوز مخبوءة مفترضة. ولم يعطِنا ناشروها أيّ...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

بين الأبجدية السامية والأبجدية اليونانية

بين الأبجدية السامية والأبجدية اليونانية

اخترعت الأبجدية التي يتمثل كلّ صوت فيها بعلامة واحدة، بحرف، في المنطقة العربية، وفي المنطقة بين بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية. ومع أن الفكرة السائدة أنها من اختراع الفينيقيين على الساحل اللبناني،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الكتابة في صحارى بادية الشام والجزيرة العربية: تسلية أم ضرورة؟

الكتابة في صحارى بادية الشام والجزيرة العربية: تسلية أم ضرورة؟

أثار انتشار الكتابة في بادية بين الشام والجزيرة العربية قبيل الميلاد وبعده دهشة الباحثين. فلدينا عشرات الألوف من النقوش التي نُقشت على الحجر بين شمال السعودية وشمال شرق الأردن وجنوب سوريا. وقد كتبها...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

فراشة النار

فراشة النار

لم تكن فكرتنا الرومانسية عن الفراشة موجودة في الماضي. فالفراشة لم تكن كائناً سماوياً لطيفاً بجناحين ملونين. بل كانت رمزاً للجهل والطيش، يُضرب بطيشها المثل: «أطيش من فراشة»، يقول المثل. ويقال أيضاً في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

سخرة فلسطين؟!

سخرة فلسطين؟!

لدينا نقش أموي محير على ختم رصاصي من فلسطين. فقد وردت فيه جملة قُرئت على أنها تقول «سخرة فلسطين». نشر الختم المختص بالعملات القديمة الباحث توفيق إبراهيم في إطار ورقة خصصها له بعنوان: «فلسطين الأموية:...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

عنبرة المنون

عنبرة المنون

يقول أبو العلاء في بيتين معروفين له:وَالحتف أيسر والأَرواح ناظرةطلاقَها من حليلٍ طالَما فُرِكاوَالشخص مثل نجيب رام عنبرةمن المنون فلمّا سافها بَرَكاالبيت الأول يتحدّث عن الموت باعتباره طلاقاً، فض...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

لثغة في فم النبي موسى

لثغة في فم النبي موسى

كان عند النبي موسى مشكلة في النطق. يظهر هذا في التقليد التوراتي والتقليد الإسلامي. ففي التوراة جاء أن موسى أغلف الشفتين: «فكيف يسمعني فرعون وأنا أغلف الشفتين» (خروج 6: 12). وتتضح هذه الغلفة على أنها...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الإصبع السبابة

الإصبع السبابة

لا نجد في المصادر العربية تحديداً مؤكداً لمعاني كل أسماء أصابع اليد الخمس. الإصبع الوسطى وحدها التي تملك اسماً بمعنى واضح ومؤكد. فالاسم آت من توسطها للأصابع الخمس. أما الباقي، فغير مؤكّد المعنى. في...

زكريا محمد