غلاف كلمات

فؤاد حداد: ألفين سنة ويِفضَل كلامي جميل

فؤاد حداد: ألفين سنة ويِفضَل كلامي جميل

في كتابه «صورة الشعب بين الشاعر والرئيس... فؤاد حداد» (الكتب خان ــــ القاهرة ـــ 2015)، يعتبر الناقد والأكاديمي سيد ضيف الله أنّ «العمّ فؤاد حدّاد» أو «مولانا» كما يلقّبه المصريون، استطاع إعادة...

آلهة وشياطين

آلهة وشياطين

إنها الساحرة المستديرة! لها طقوسها من الشغف والجنون واللمسات التي تحبس الأنفاس، وأبطالها وقديسوها وشياطينها، من الحفاة الذين يخرجون من أكواخ الصفيح، فيسلبون الألباب بمهاراتهم ورقصاتهم وهم يداعبونها...

خليل حاوي: «لعازر» الشعر اللبناني

خليل حاوي: «لعازر» الشعر اللبناني

عادت إليّ العاصيةوتكومت في زاوية ثم ارتمتتعوي على نعلي وتعول والدموع تنهل من رعب له وقع الحوافر في الضلوع وتودّ لو كانت تئن على يدي كانت تطلّ عليّ من أمسي وتطلع من غديتحنو تطيع تكيد تلسع تعتدي ريّا...

كلمات

سعيد محمد

تي. سي إليوت: امرأة فوق «الأرض اليباب»

تي. سي إليوت: امرأة فوق «الأرض اليباب»

«نيسان أقسى الشهور، يُخرجالليلك من الأرض الموات، يمزجالذكرى بالرغبة، يحركخامل الجذور بغيث الربيع» (ترجمة عبدالواحد لؤلؤة)هكذا يبدأ مقطع «دفن الموتى»، مفتتح قصيدة تي. سي إليوت «الأرض اليباب»، التي...

سعيد محمد

كلمات

مهند عبد العظيم

بهاء طاهر: المهاجر الذي لم تخفت «نقطة نوره»

بهاء طاهر: المهاجر الذي لم تخفت «نقطة نوره»

القاهرة | مثّل بهاء طاهر (1935-2022) الذي انطفأ أول من أمس في القاهرة، «نقطة النور»، كما هو عنوان إحدى رواياته الصادرة عام 1999. نقطة نور تضيء لمحبيه الكثير من المعاني النبيلة التي يفقدها المجتمع...

مهند عبد العظيم

كلمات

سعيد محمد

المانيفستو الشيوعي: إعادة قراءة

المانيفستو الشيوعي: إعادة قراءة

ترك كارل ماركس (1818 – 1883) نصّاً وحيداً يلخّص مجمل رؤيته السياسيّة: «المانيفستو الشيوعي». ويعد مفكرون مختصون هذا البيان الموجز الذي نشر للمرة الأولى عام 1848 بمثابة نقطة فاصلة في التطوّر الفكري...

سعيد محمد

قَسَماً

قَسَماً

وعقدنا العزم أن تحيا الجزائرفاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا* من قصيدة «قسماً» لمفدي زكريا

كلمات

سعيد محمد

موسوليني يطلّ برأسه

موسوليني يطلّ برأسه

لعل أكثر اسم تردّد في التقارير الإخبارية عن الانتخابات الإيطالية الأخيرة هو الزعيم الفاشيستي بينيتو أندريا موسوليني (1883 – 1945)، إلى جانب «النجمة» جورجيا ميلوني زعيمة حزب «إخوة إيطاليا»، المرشحة...

سعيد محمد

قوارب الموت في الشعر والأدب: كم من الأمهات سيبكين

قوارب الموت في الشعر والأدب: كم من الأمهات سيبكين

جسد متروك،أحرقته الشّمس،عار تماماً،ما خلا ساعة اليدالتي تلمعوسط ضربات المطرقة،وسط الأخشاب الممدّدة،المصقولة،العاكسة لكلّ شمس النّهاركشمس منمنمة،تطفو فوق الدّم الحارقوالمتمرّد كليمونةرماها مركب غريق(...

سقوط

سقوط

ليست تراباًولا دائرية:الأرضُ في دفتر رسم الفتاة الصغيرةرأسٌ مفصولٌ عن الجسديدور في الفضاء.إننا ننهمرُ مثل أفكارٍ مقلوبةٍ رأساً على عقب،مثل سطورٍ غامضةٍ على يد شاعر،وصمتٍ طويلٍفي حلق المقبرة...

كلمات

خليل صويلح

حلّاق دمشق يستعيد يوميّاته

حلّاق دمشق يستعيد يوميّاته

خلافاً للنسخة المنقوصة والمتداولة من كتاب «حوادث دمشق اليومية» بتوقيع شهاب الدين بن أحمد بن بدير الحلّاق (1701- 1762)، أواخر القرن الثامن عشر، النسخة التي عبث بها محمد سعيد القاسمي حذفاً وإضافة، يميط...

خليل صويلح

إيميلي ديكنسُن: شيءٌ مجنّح يقفز داخل الرّوحِ

إيميلي ديكنسُن: شيءٌ مجنّح يقفز داخل الرّوحِ

الأملُ هو الشّيءُ المجنّحيقفز داخل الرّوحِيغنّي أُنْشُودته بلا كلماتبلا كللٍ في العاصفة يبدو غناؤها أكثر عذوبةالعاصفة الرّعدية ستكون رديئة جدّاًبإمكانها أن ترهبَ العصفور الصّغيرطالما أدفأ الكثير من...

كلمات

الأخبار

ليس لطه حسين أينَ يسند رأسه؟
 غرناطة العربية

غرناطة العربية

يكن أحد يدرك العطر المانيوليا المعتمة لبطنك. لم يكن أحد يعلم أنّك كنت تعذّبين عصفور حبّ بين الأسنان.

كلمات

رشيد وحتي

شهرزاد وأخواتها: تحت مجهر السرد

شهرزاد وأخواتها: تحت مجهر السرد

«الحكاية الخرافيّة ـــ ألف ليلة وليلة تحت مجهر السرد» (مؤسسة أبجد ـــ الحِلَّة/ العراق) كتاب جديد للباحث العراقي عبدالله إبراهيم، يرصد الحكاية الخرافية، محاولاً تأرختها وتجنيسها، من خلال ضبط أسلوبها...

رشيد وحتي

كلمات

رشيد وحتي

ت. س. إليوت: سأريك الخوف في كمشة غبار

ت. س. إليوت: سأريك الخوف في كمشة غبار

منذ تموز (يوليو) 2022، تحتفي الصحافة الثقافية والأدبية، بالمئوية الأولى لصدور مطوَّلة ت.س. إليوت (1888 ــــ 1965) «الأرض اليباب» في تموز (يوليو) 1922. قصيدة من 433 بيتاً، نَزَعَ فيها إليوت إلى...

رشيد وحتي

كلمات

رشيد وحتي

أفريقيا جنوبَ الصحراء: همسُ الأسلاف

أفريقيا جنوبَ الصحراء: همسُ الأسلاف

ترجمة: نجيب مبارك (*)

رشيد وحتي

كلمات

محمد ناصر الدين

جورج بيريك: شيخوخة الأمكنة

جورج بيريك: شيخوخة الأمكنة

«في باريس، اخترت 12 مكاناً وشارعاً وساحة ومفترق طرق مرتبطة بالذكريات أو الأحداث أو اللحظات المهمة في حياتي. كل شهر، أصف اثنين من هذه الأماكن؛ للوهلة الأولى، على الفور (في مقهى أو في الشارع نفسه) أصف...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد ناصر الدين

عباس بيضون: صور...   لا نُفارِقُكِ كأمَرَاءِ البَحْرِ
كلمات

مهند عبد العظيم

أمل دنقل: هل يموت الذي كان يحيا؟

أمل دنقل: هل يموت الذي كان يحيا؟

في أيار (مايو) 2023، تمرّ الذكرى الأربعون على رحيل أمل دنقل (1940 ـــ 1983) أيقونة المقاومة، أو الجنوبي الذي لم يكن شاعراً عادياً في الوجدان العربي بعدما عاصر أحلام العروبة والثورة. أحد أبرز المبدعين...

مهند عبد العظيم

أسامة الدناصوري... الكتابة شفاءً للروح

أسامة الدناصوري... الكتابة شفاءً للروح

ما أكثر الحروب التي خُضتُ غمارَها حالماً بالنصرلكنني تعودت ألا أظفر من الغنيمة سوى بالإياب الإياب وحيداً وخاوياًودائماً ما قنعتُ بذلك

«آلام» غائب  طعمة فرمان

«آلام» غائب طعمة فرمان

إلى زمن قريب، كان اسم الروائي العراقي الراحل غائب طعمة فرمان (1927 ـــ 1990) ممنوعاً من التداول العلني. ويبدو أنّه لم يكن محبوباً على مدى عقود من قبل مختلف الأنظمة التي كانت وما زالت تتعاقب على كعكة...

بيروت 1982

بيروت 1982

الطائراتُ تطيرُ، والأشجارُ تهوي،والمباني تخبز السُكَّانَ،فاختبئي بأُغنيتي الأخيرةِ، أو بطلقتيَالأخيرةِ، يا ابنتي* من ديوان محمود درويش «مديح الظل العالي» (1983)

لي سكرتانِ وللنّدمانِ واحدة

لي سكرتانِ وللنّدمانِ واحدة

بورتريه لصوفيّ (القسم الأول من القرن السابع عشر)

كلمات

نور الدين بالطيب

عبدالمجيد الشرفي: الإسلام... قراءة حداثيّة

عبدالمجيد الشرفي: الإسلام... قراءة حداثيّة

يواصل عبد المجيد الشرفي الحفر في تاريخ الفكر الإسلامي عبر مساءلة مجموعة من الإشكاليات المطروحة في الفضاء العربي الإسلامي، استناداً إلى القرآن والسنة النبوية. في كتابه الجديد «البداهات الزائفة في...

نور الدين بالطيب

ضلوعنا مزامير للحزن... يا مظفر

ضلوعنا مزامير للحزن... يا مظفر

كأنّ قدر الشعراء العراقيين أن يموتوا غرباء. مات بدر شاكر السيّاب في الكويت، ورحل أحمد الصافي النجفي برصاصة قنّاص في بيروت، وانطفأ الجواهري، ثم البياتي في دمشق، ورحلت نازك الملائكة في القاهرة، ومات...

أحمد شاملو...  «هواء نقي» في رئة القصيدة الفارسية الحديثة

أحمد شاملو... «هواء نقي» في رئة القصيدة الفارسية الحديثة

امنحيني قلبَكِفإنني أدركتُ جذورَكونَطقتُ، بِشَفَتَيكِ، لكلّ الشفاهِويَداكِ تألَفانِ يَديّ.وفي الخلوةِ المُضاءةِ بكيتُ مَعكمن أجلِ الأحياءِ،وفي المِقبرةِ المُظلمةِ غنّيتُ معكِأجملَ الأناشيدِلأنّ...

كلمات

نور الدين بالطيب

محمد الصغير أولاد أحمد... شاعر «البلاد» نحتَ وطناً بلا أسوار

محمد الصغير أولاد أحمد... شاعر «البلاد» نحتَ وطناً بلا أسوار

في شهر نيسان (أبريل) من كل عام، يستحضر التونسيون ذكرى الشاعر الأكثر شهرةً بعد أبو القاسم الشابي. محمد الصغير أولاد أحمد (1955-2016) الذي قاوم الفاشية الدينية حتى آخر يوم في حياته التي انطفأت بعد عام...

نور الدين بالطيب

لا يهمّ *

لا يهمّ *

لا يهم الآن من يحفر قبركومتى يحفر قبركلا تهم...لا تهم الأبجديات ولا اللافتة السوداءوالقاضي.. فلا شيء مقدسغير أن تهتف ضد الموت في وجه المسدس (من قصيدة «خمس أغانٍ مهداة إلى برتولد بريخت» للشاعر الليبي...

أن تكون بلا وطن *

أن تكون بلا وطن *

* من قصيدة لأشرف فياض تضمّنتها «أنطولوجيا الشعر الفلسطيني اليوم» (دار بوان/ فرنسا ــ 2022)

كلمات

خليل صويلح

ميلان كونديرا: أشباح براغ

ميلان كونديرا: أشباح براغ

لدى ميلان كونديرا (1929) كلّ ما يلزم لإنشاء سيرة معتبرة وجذّابة، فصاحب «خفة الكائن التي لا تحتمل» لطالما أثار العواصف، سواء في بلاده الأصلية (تشيكوسلوفاكيا) أم في منفاه الباريسي. نظرة واحدة إلى ملفّه...

خليل صويلح

الحرب الروسية ــ الأوكرانية...  بلطجَة «الغرب»

الحرب الروسية ــ الأوكرانية... بلطجَة «الغرب»

في متاهة النيوكولونيالية: «عرب وضاعوا» *

كلمات

نوال العلي

رشا عزب: ذاكرة «مالحة»

رشا عزب: ذاكرة «مالحة»

يقال إن التروما تحمل تاريخاً مستحيلاً داخلها، أو تصبح نفسها عَرَضاً لتاريخ لا يمكن لمن عاشه امتلاكه بالكامل. ما الذي يمكن نسيانه؟ وما الذي يجب تذكّره؟ ما يمكن تداركه أو الانتقام منه؟ غالباً ما يفكّر...

نوال العلي

أنسي الحاج: لا يحضر إلا ما يغيب*
.. والمحبوب  هو الأنا

.. والمحبوب هو الأنا

* «أيّنا أنا... أيّنا أنت؟» من كتاب الشاعر الراحل بسام حجّار «معجم الأشواق» (1994)

كلمات

محمد ناصر الدين

راينر ماريا ريلكه: العشق الأخير الآتي من الشرق

راينر ماريا ريلكه: العشق الأخير الآتي من الشرق

في الأيام الأولى من أيلول (سبتمبر) 1926، التقى الشاعر النمسوي الأشهر راينر ماريا ريلكه (١٨٧٥-١٩٢٦) بحسناء فاتنة تُدعى نعمت علوي بك (الصورة) في «فندق سافوا» في لوزان. نعمت هي ابنة أحمد خيري باشا،...

محمد ناصر الدين

كلمات

خليل صويلح

«الليالي العربية»: خارج سطوة الاستعمار

«الليالي العربية»: خارج سطوة الاستعمار

خضع كتاب «ألف ليلة وليلة» لأكثر من عمليّة ترميم لجهة الحذف والإضافة، سواءً في نسخته العربية أم في اللّغات الأخرى، ولكن بمقاصد مختلفة. في حين اعتنت النسخة العربية المتداولة بتشذيب الحكايا من المفردات...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

أنطونان أرتو: نبيّ «مسرح القسوة»  ينبعث في القاهرة

أنطونان أرتو: نبيّ «مسرح القسوة» ينبعث في القاهرة

بعد حوالى نصف قرن على صدور الطبعة العربية الأولى من كتاب «المسرح وقرينه» (دار النهضة العربية ــــ القاهرة ـــ 1973) للشاعر والمسرحي الفرنسي أنطونان أرتو (1896-1948)، أعادت «الهيئة المصريّة لقصور...

محمد ناصر الدين

حسين البرغوثي... باقٍ مع شجر اللوز

حسين البرغوثي... باقٍ مع شجر اللوز

كان ذلك في شباط (فبراير) 2004، ترافقت الصحف الورقية مع عدد جديد من «كتاب في جريدة». تجربة بدأت عام 1995 واستمرّت قرابة عقد، وحملت «الضوء الأزرق» للقراء في 14 بلداً عربياً تغطيها، ولم يكن حسين...

لمريض هو الأمل

لمريض هو الأمل

منذ حوالي عامين، توقّفت الأرض عن الدوران. الأزمة الوبائية زجّتنا في صوامعنا، أحدثت تحوّلاً، نزوحاً افتراضياً للخشبة والفن السابع وغيرهما من الفنون، أفرزت مفردات وظواهر وحتى «ثقافة» خاصّة بها. هذا على...

بِل هوكس: النسويّة من الهامش إلى المركز

بِل هوكس: النسويّة من الهامش إلى المركز

منذ مؤلّفها الأوّل «ألستُ امرأة؟» (1981) قدّمت بِل هوكس (1952 – 2021)، جواباً لصمت النساء الأفرو أميركيات عن المطالبة بحقوقهن. صمت لم يكن تضامناً مع أبوية أبناء جلدتهن، ولا رد فعل على النسويّات...

كلمات

محمد ناصر الدين

شوقي أبي شقرا: الشعر نسي سرواله في المهرجان

شوقي أبي شقرا: الشعر نسي سرواله في المهرجان

«مردكوش هو الجرس ينادي الهاوية ليخدما القدّاس/ عطرها وناطورها/ ولا يستاء الكاهن من نبيذ الجلبة/ وحين المساء يكتئب/ مثل والدته الكآبة/ تنكسر قجّته علينا ونلمّ حصادنا/ رغيف الصاج الملتهب واللبنة...

محمد ناصر الدين

ڤيسواڤا شيمبورسكا... كتفاحةٍ في راحة يد

ڤيسواڤا شيمبورسكا... كتفاحةٍ في راحة يد

«متّفقون، في لغتنا المتداولة، على عدم التساؤل حول كل كلمة نستعملها، نقول جميعاً: «حياة عاديّة»، «عالم عاديّ»، «النظام العاديّ للأشياء». لكن في لغة الشّعر، حيث تأخذ كلّ كلمة قدرها بعناية فائقة، ما من...

فاطمة المرنيسي: ما بعد النسوية

فاطمة المرنيسي: ما بعد النسوية

يوم الثلاثاء المقبل، تحلّ ذكرى رحيل فاطمة المرنيسي (مواليد فاس 1940 ــــ 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015). على مدار ستّ سنواتٍ من رحيلها، ظلّت صاحبة «ما وراء الحجاب» سيّدة البحث السوسيولوجي النسوي في...

إيتل عدنان... اقترنت بالنور

إيتل عدنان... اقترنت بالنور

أنا امرأةأأكون الأرض الأم؟أنا نصف الكونألا أصير أبداً كائناً مكتملاً؟أنا الصّمت الذي يحيطنيأنا الحديقة الخاويةأسرع زوالاً من غيمةأنا نقطة.* كتاب إيتل عدنان «تلك السّماء غير الموجودة» (ترجمة خالد...

كلمات

محمد ناصر الدين

عبد الله العلايلي: ربع قرن على رحيل «الشيخ الأحمر»

عبد الله العلايلي: ربع قرن على رحيل «الشيخ الأحمر»

« لا أظنّ موضوعاً أُسيء فهمه وتقديره كالإسلام، ولا سيّما في الجانب التنظيمي منه. لذلك، أراني مدفوعاً إلى الحديث عن مفاهيمه، خصوصاً الدّاخلة في صميم مشاكلنا وليس بينها، كالفقر، مشكلة هي أحقّ بالتقديم....

محمد ناصر الدين

كلمات

خليل صويلح

فيصل درّاج: ذاكرة الرواية العربية

فيصل درّاج: ذاكرة الرواية العربية

لا تكتمل صورة المدوّنة النقدية للرواية العربية، من دون توقيع فيصل درّاج (1943) عليها. أسهم الناقد الفلسطيني باكراً في تأصيل خطاب نقدي مغاير، ينهض على دعامة معرفية صلبة تمنح النصّ السردي قدرة إضافية...

خليل صويلح

كلمات

خليل صويلح

جوديث بتلر: أن نتنفّس ونرغب، ونعيش

جوديث بتلر: أن نتنفّس ونرغب، ونعيش

يصعب اختزال شخصية جوديث بتلر (1956) بمرآة واحدة. اعتنت هذه المفكرة الأميركية بقضايا جدلية متنوعة. عدا الجنسانية، خاضت في مسألة اللاعنف، والمثلية الجنسية، وخطاب الكراهية، وسياسة الأداء، وحقوق...

خليل صويلح

كلمات

رشيد وحتي

حسن حنفي: إمام العقل يستريح

حسن حنفي: إمام العقل يستريح

حروب كثيرة وحملات تكفير شُنَّت عليه بدعوى «التطاول على الإسلام ومخالفته». لكن المفكّر المصري حسن حنفي (1935-2021) الذي انطفأ أوّل من أمس في مصر، يبقى بطروحاته الرامية إلى تأسيس تيار فكري تحتَ يافطة...

رشيد وحتي

لويز غلوك: توغل في الظلمة

لويز غلوك: توغل في الظلمة

يأتي صدور المجموعة الشعرية الجديدة للويز غلوك (1943)، كحدث شعري استثنائي، إذ إنه الكتاب الأوّل منذ نيلها جائزة «نوبل للآداب» العام الماضي. وبذلك يُضاف الكتاب الجديد الذي سيُنشر قريباً بعنوان Winter...

كلمات

خليل صويلح

تسان شيِّيه: كافكا في الصين

تسان شيِّيه: كافكا في الصين

كان على دينغ شياو هوا (1953) أن تنتهي عاملة في مصنع أو خيّاطة كما هي مهنتها الأخيرة، ولن نسمع بها على الإطلاق. لكنها التفتت إلى الكتابة بعد الثلاثين من عمرها، وهي مثقلة بتاريخ من المحن التي طاردت...

خليل صويلح

كلمات

خليل صويلح

وول سوينكا: نيجيريـا... أرض السعــادة؟

وول سوينكا: نيجيريـا... أرض السعــادة؟

بعد توقّفٍ استمر نحو 50 عاماً، عاد وول سوينكا (1934) إلى حقل الرواية، إذ لم يجد ملاذاً آمناً لتفريغ غضبه واحتجاجاته وسخطه إلا عبر السرد. كان على صاحب نوبل (1986) أن يغادر نيجيريا موقتاً كي يلتقط صورة...

خليل صويلح

سالي روني: كتابـة الحياة

سالي روني: كتابـة الحياة

منذ باكورتها «أحاديث مع الأصدقاء» (2017)، تصدّرت الروائية الشابّة سالي روني، الموجة الإيرلندية الأدبية بكتابتها رواية تجري أحداثها ونقاشاتها في دبلن المعاصرة. العاصمة الإيرلندية احتضنت في رواية روني...

كلمات

محمد ناصر الدين

محمد مهدي الجواهري: وجدان العراق

محمد مهدي الجواهري: وجدان العراق

خطوة سديدة أنجزتها وزارة الثقافة العراقية في «لجنة الشؤون الثقافية» بطباعتها (صيف ٢٠٢١) نسخةً «رسمية» من ديوان الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري (1899– 1997) بمراجعة واعتناء من حسن ناظم، وسعيد...

محمد ناصر الدين

محمد كرد علي: التنويري المنسي

محمد كرد علي: التنويري المنسي

يمكن اعتبار العلّامة السوري محمد كرد علي (1876 ــ 1953) أحد المفكّرين القلائل ممّن روّجوا في بداية العصر الماضي إلى نوع من العلمانيّة الإسلامية المعاصرة، بشكلٍ عضوي ومركّز كما يقول الباحث الفلسطيني...

كلمات

سعيد محمد

مئوية رايموند ويليامز: استرداد الثّقافة من النّخبة

مئوية رايموند ويليامز: استرداد الثّقافة من النّخبة

قبل رايموند ويليامز (1921 ــــ 1988)، الناقد الثقافي البريطاني، كان التصوّر السائد بين المثقّفين البورجوازيّين يرى في الثقافة الرفيعة للأقليّة النخبويّة المحاصرة بالطّبقات الشعبيّة معقلاً أخيراً...

سعيد محمد

كلمات

سعيد محمد

جوليا بيل: «زومبيات» الزمن المعاصر

جوليا بيل: «زومبيات» الزمن المعاصر

هناك صفحة على ويكيبيديا ترصد أعداد الناس الذين يموتون بينما يحاولون التقاط صور «سيلفي». يسقطون من علو، أو يدوسهم قطار، أو يفقدون السيطرة على سياراتهم، أو تخطفهم موجةُ بحرٍ عاصف، أو حتى تقتلهم رصاصة...

سعيد محمد

ادوارد سعيد: إعادة اكتشاف «الاستشراق»

ادوارد سعيد: إعادة اكتشاف «الاستشراق»

لا يزال كتاب «الاستشراق» يتصدّر مؤلّفات وأفكار إدوارد سعيد (1935 - 2003)، حتى بات يختصر تراثه الفكري بما فيه من مؤلّفاتٍ انتقلت إلى العربيّة، وأخرى أدبيّة، بقيت كمحاولاتٍ سريّة، وفق ما كشفت سيرة...

إبراهيم عبد المجيد: الهروب من الذاكرة

إبراهيم عبد المجيد: الهروب من الذاكرة

ليست «الهروب من الذاكرة» مثل سابقتها، ثلاثية الإسكندرية (1996، 2000، 2013)، التي تطلّبت من إبراهيم عبد المجيد (1947) 15 عاماً لكتابتها. ثلاثيّته الجديدة التي صدرت في كتاب واحد عن «منشورات المتوسّط»...

كلمات

خليل صويلح

صلاح فائق: هنا كركوك... هنا مانيلا

صلاح فائق: هنا كركوك... هنا مانيلا

بين ذاكرة الأمس، وذاكرة اليوم، يتجوّل صلاح فائق (1946) في مكاشفات صريحة راوياً سيرته في حوارات مطوّلة مع اسكندر حبش تحت عنوان «صلاح فائق ذاكرتان وخمس مدن» (خطوط وظلال- عمّان). يستدرج الشاعر اللبناني...

خليل صويلح

ذكرى 4 آب: وهذه بيروت لا تحيا ولا تموت *

ذكرى 4 آب: وهذه بيروت لا تحيا ولا تموت *

* معين بسيسو ــ قصيدة «بيروت أصبحت بعيدة» («الأعمال الشعرية: 1976 ــ 1984» ـــ دار الفارابي ـ 2016)

كلمات

محمد ناصر الدين

جبور الدويهي: الرواية اللبنانية يلفّها الحداد

جبور الدويهي: الرواية اللبنانية يلفّها الحداد

«إذا كان للقدر عينٌ، رغبتي أن أضع عيني في عينه كما كنّا، نحن أولاد الحارة، نتحدّى بعضنا صغاراً، ومن ترفّ جفناه أولاً، يخسر أولاً». ما بين «الموت بين الأهل نعاس» (١٩٩٠)، و«سمّ في الهواء» (٢٠٢١)، فرض...

محمد ناصر الدين

كلمات

سعيد محمد

ميرتين أوكادهاين: من يَجرؤ على ترجمة أحاديث الموتى؟

ميرتين أوكادهاين: من يَجرؤ على ترجمة أحاديث الموتى؟

لا خلاف بين النّقاد في إيرلندا على أنّ رواية «صلصال قذر في فناء الكنيسة» (The Dirty Dust) المنشورة عام 1949 هي أفضل أعمال النثر الأدبيّ باللّغة الإيرلنديّة على الإطلاق و«واحدة من أبرز إنتاجات الأدب...

سعيد محمد

إدمون عمران المالح: عاشق فلسطين يموت مرّتين

إدمون عمران المالح: عاشق فلسطين يموت مرّتين

أعاد الروائي الطنجي محمد سعيد احجيوج إحياء السجال حول دور «مؤسسة إدمون عمران المالح» الغائب في إعادة طباعة أعمال الكاتب المغربي الراحل (١٩١٧-٢٠١٠) وإعطائها إشعاعاً جديداً من خلال الندوات التكريمية...

كلمات

سعيد محمد

روبرتو بولانو: من وراء القبـر

روبرتو بولانو: من وراء القبـر

هي حياة قصيرة عاصفة غاضبة ومتخمة بالضنك تلك التي عاشها الروائي والشاعر التشيلي روبرتو بولانو (1953 - 2003) قبل أن يخطفه موت مؤلم بفشل الكبد عشيّة ميلاده الخمسين، وبعدما كان اسمه ثالثاً في ترتيب...

سعيد محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

غوته: فراشة الوجود الملوّنة

غوته: فراشة الوجود الملوّنة

«جاءت تك المحاورات نتيجة لدافع طبيعي طاف بعقلي لكي أسطر أي جزء عن تجربتي أرى أنه ذو قيمة ومميز. إضافة إلى ذلك، كنت أشعر دائماً أنني بحاجة إلى التعلم، ليس فقط عندما التقيت بهذا الرجل العظيم، بل عندما...

محمد ناصر الدين

كلمات

خليل صويلح

لميعة عباس عمارة: لو أنبأها العرّاف

لميعة عباس عمارة: لو أنبأها العرّاف

انطفأت أمس لميعة عباس عمارة (1929- 2021) في منفاها الأميركي. كأن قدر الشعراء العراقيين الموت بعيداً عن دجلة والفرات وأشجار النخيل. ارتبط اسم صاحبة «لو أنبأني العرّاف» برواد الحداثة الشعرية العراقية...

خليل صويلح

كلمات

سعيد محمد

سوبرمان: أصلـه يهـودي؟

سوبرمان: أصلـه يهـودي؟

«إنه طائر ....بل طائرة ....إنّه يهودي!»

سعيد محمد

كلمات

خليل صويلح

باسكال إنجل: خفّة المعرفة التي لا تحتمل

باسكال إنجل: خفّة المعرفة التي لا تحتمل

يصف باسكال إنجل ما يحدث اليوم على امتداد مساحة الكوكب بأنه «ابتذال واسع النطاق»، كمحصّلة لانتصار إمبراطورية «ما بعد الحقيقة» على قوانين العقل. ما يطالب به الفيلسوف الفرنسي المضاد للتيار السائد، هو...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

«ألف ليلة وليلة»: حرّة وكاملة... مفتوحة على الجسد

«ألف ليلة وليلة»: حرّة وكاملة... مفتوحة على الجسد

إنه الكتاب الذي لا ينتهي، قال بورخيس يوماً عنه: «المرء يرغب في أن يضيع في ثنايا «ألف ليلة وليلة»؛ لعلمه أنه إذ يدخل في هذا الكتاب، سيكون في إمكانه أن ينسى بؤس مصيره الإنساني؛ ويدخل في هذا العالم، هذا...

محمد ناصر الدين

لنْ نموتَ، ولكننا سنقتلعُ الموتَ من أرضنا *

لنْ نموتَ، ولكننا سنقتلعُ الموتَ من أرضنا *

نعم لنْ نموتَ، نعم سوف نحياولو أكلَ القيدُ من عظمِناولو مزقتنا سياطُ الطغاةولو أشعلوا النارَ في جسمِنانعم لنْ نموتَ، ولكنناسنقتلعُ الموتَ من أرضنا* معين بسيسو (1928 ــ 1984)، من «دفاتر فلسطينية»...

كلمات

محمد ناصر الدين

رولان بارت: هذه ليست سيرة

رولان بارت: هذه ليست سيرة

إنها أكثر من سيرة ذاتية تلك التي تكتبها ماري جيل في «رولان بارت: بديل الحياة» (2012 ـــ Roland Barthes: Au Lieu De La Vie) الصادر أخيراً بترجمته العربية عن «دار الرافدين» (ترجمة علي شمس الدين). على...

محمد ناصر الدين

عباس بيضون: بين وباءَيْن

عباس بيضون: بين وباءَيْن

«هذا الجسد وحيدٌ مع نفسه/ إذا كانت الحياة التي يجرّها حدثت فعلاً/ إنّها خارج الوقت/ ولا عدد لها أو ميعاد/ زمن حرّ يجري كالدم/ زمن لا يزال يتنفّس ويدمدم في الداخل». هذه حال الجالس وحده، ووقع خطوات...

كلمات

خليل صويلح

فرانز كافكا: كما لو كان واحداً منّا!

فرانز كافكا: كما لو كان واحداً منّا!

كم نحتاج عربياً إلى فرانز كافكا (1883- 1924) أكثر من أي وقت مضى، فما كنّا نعتبره أدباً كابوسياً لا يخصّنا مباشرةً، ها هو يتسلل إلى حياتنا بجرعات أكبر، فنحن جميعاً نسخة مكرّرة من «غريغور سامسا». حشرات...

خليل صويلح

فاطمة المحسن: سيرة في مهبّ المنفى

فاطمة المحسن: سيرة في مهبّ المنفى

قبل الشروع في كتابة فصول من حياتها ورحلاتها «الناقصة»، جالت الناقدة العراقية فاطمة المحسن طويلاً في العراق، وفي تاريخه الأدبي ونهضته وحركاته الحديثة. عادت إلى التحوّلات الثقافية الأولى في بلادها، في...

إيزابيل ألليندي: حكاية امرأة شجاعة

إيزابيل ألليندي: حكاية امرأة شجاعة

تأمل إيزابيل ألليندي أن يتمكّن كتابها الأحدث «روح امرأة»، الذي صدرت ترجمته الإنكليزية بداية الشهر الحالي (عن Ballantine Books )، من «إضاءة الشعلة لبناتنا وحفيداتنا» اللواتي «سيكون عليهن العيش من...

يا جَسي: كلّ النصوص تقود إلى غانا

يا جَسي: كلّ النصوص تقود إلى غانا

تتذكّر يا جسي (1989) «أغنية سليمان» لتوني موريسون، كواحدة من اللحظات الحاسمة التي دفعتها إلى الكتابة. بعد قراءة ذلك العمل بسنوات، أبصرت باكورتها «العودة إلى الوطن» (2016) النور، كما لو أنّها زيارة...

كلمات

سعيد محمد

يوم المرأة العالمي: «النسويّة البيضاء» ليست حليفتكنّ!

يوم المرأة العالمي: «النسويّة البيضاء» ليست حليفتكنّ!

ما زال بعضهم يعتقد بأن وصول هيلاري كلينتون إلى نهائيّات سباق الرئاسة الأميركية كان ـــ رغم الخسارة ـــ انتصاراً نسوياً مبهراً، أو أنّ نائبة الرئيس الحالي، كاميلا هاريس، تُعدّ النموذج الملهم لصعود...

سعيد محمد

كلمات

خليل صويلح

هشام مطر:  سيرة الأب يرويها الابن

هشام مطر: سيرة الأب يرويها الابن

المحنة التي عاشها هشام مطر (نيويورك ـــ 1970) منذ طفولته إلى اليوم، بوصفه ابناً لأب مخطوف، ظلَّ مصيره مجهولاً وغامضاً إلى ما بعد سقوط النظام الليبي، منحته، في المقابل، مادةً أدبية شديدة الثراء...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

حسين مروة: العامليّ الأحمر

حسين مروة: العامليّ الأحمر

«باتت أسئلتي باعثة على التشكيك في ديني. ولم يعدم المشككون سنداً لذلك في أفكاري غير المألوفة وسلوكي. جملة أفكار من بينها الاتجاه السياسي الوطني، ورفض الكهنوت في الإسلام باعتباره طارئاً عليه، فلا حاجة...

محمد ناصر الدين

عيد العشّاق... سأصنع نفقاً من الحبّ وأفرّ

عيد العشّاق... سأصنع نفقاً من الحبّ وأفرّ

سأصنع نفقاً من الحب وأفرّ عَلّني أسبق اللصوص والطغاة والقتلة، الذين من بصاقهم حبر التاريخ المقدّس، به تُدَوّن الأشواق الباردة والأفكار الميتة، ترّهات الزمن وحضيض الذاكرة. فأين نفرغِ تلك الحمولة...

فلاديمير نابوكوف: لعنة «لوليتا»

فلاديمير نابوكوف: لعنة «لوليتا»

بالتزامن مع النقاشات المستجدّة لحركة «مي تو» في العالم، أعيدت رواية «لوليتا» لفلاديمير نابوكوف (1899-1977) مراراً إلى السنوات الأولى لنشرها، إذ جعلت هذه السجالات الرواية الملعونة، كما يتفق على...

كلمات

محمد ناصر الدين

كمال خير بك: شاعر الخيارات الصعبة

كمال خير بك: شاعر الخيارات الصعبة

«لا وطن للشاعر الذي يطارد ظله في صحارى العالم/ لا وطن للشاعر الذي يلغّم تاريخه بالكلمات/ كوني إذنْ وطني وصوتي/ وافتحي جسدك لريشتي الحائرة/ قصيدةً أو مدينةً أو حكماً بالإعدام/... أذهب إلى الحرب ناسياً...

محمد ناصر الدين

جورج سوندرز: القصة دليلنا إلى الحياة

جورج سوندرز: القصة دليلنا إلى الحياة

إذا كانت النصيحة الأولى التي يُسديها جورج سوندرز (1958)، من أجل كتابة جيّدة هي القراءة، فإنه هذه المرّة يقدّم نصيحة مستفيضة لقراءة النتاج القصصي للأدباء الروس، خصوصاً بالنسبة إلى كتّاب القصص القصيرة....

شاكر لعيبي: كلّ السبل تؤدّي إلى الرافدين

شاكر لعيبي: كلّ السبل تؤدّي إلى الرافدين

لا تتقلّص السبل المؤدّية إلى بلاد الرافدين في مؤلّفات ودراسات شاكر لعيبي (1955). مع ذلك، فإن حصر عمله بإرث تلك المنطقة وحدها، قد يبدو مجحفاً بحق الباحث والشاعر العراقي الذي أوغلت أبحاثه في مواضيع لا...

كلمات

محمد ناصر الدين

بدر شاكر السياب:  سندباد... ذلك المجهول

بدر شاكر السياب: سندباد... ذلك المجهول

«وكم ناديتُ في أيام سهدي أو لياليهِ: أيا أمي، تعالي فالمسي ساقيَّ واشفيني. يئنّ الثلج، والغربان تنعب من طوى فيه، وبين سريري المبتلّ حتى القاع بالأمطار وقبرك، تهدر الأنهار وتصطخب البحار الى القرار...

محمد ناصر الدين

خالدة سعيد: ناقدة الحداثة العربية

خالدة سعيد: ناقدة الحداثة العربية

«قلت ليوسف الخال: ادْعُ أدونيس للغداء كي لا يشغلني الطبخ. حبست نفسي أياماً مع المجموعة الشعريّة أقرأ وأعيد، أكتب وأمحو وأعيد. ووجدت أنني لا أقدر أن أستفيد من أساليب النقد المعروفة التي تدور حول النصّ...

نغوغي وا ثيونغو: كينيا الاستعمار والأساطير السحيقة

نغوغي وا ثيونغو: كينيا الاستعمار والأساطير السحيقة

البقاء في أرض أجداده لغوياً وثقافياً حتّم على نغوغي وا ثيونغو (1938) الخروج من كينيا اضطرارياً لحوالى 20 عاماً نتيجة للمضايقات التي تعرضت لها عائلته من قبل نظام الرئيس دانييل أراب موي، والتي انتهت...

كلمات

محمد ناصر الدين

جاكلين الشابي: ألغام الدوغمائية

جاكلين الشابي: ألغام الدوغمائية

البحث عن الإسلام في سياقه المبكر يفرض على الباحث أسئلة صعبة: كيف يمكن وضع القرآن وآخر الأديان التوحيدية في قلب مجتمع «التنزيل» وبعيداً من مجتمعات «التأويل» التي أخذت على عاتقها تفسير النصّ، وبالتالي...

محمد ناصر الدين

بوب كوفمان: شاعر البذاءة المقدّسة

بوب كوفمان: شاعر البذاءة المقدّسة

«صارخين أعلى من الألمِ، سَامَحْنا أنفسَنا؛/ الخطيئةُ الأصليَّةُ بَدَتْ أسطوانةً مَشروخةً./ الرَّبُّ عَزَفَ البلوز، ليقتلَ الوقتَ، طَوَالَ الوقتِ./ أنهارٌ حُمرٌ حَمَلَتْنا إلى الحياةِ». قبل شعره،...

دوغلاس ستيوارت: «مان بوكر» في غلاسكو الثمانينيات

دوغلاس ستيوارت: «مان بوكر» في غلاسكو الثمانينيات

لا يمكن حصر خيارات القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر» هذه السنة، إذ حملت تنوّعاً في الجنسيات، والأساليب والمشاغل الأدبيّة التي راوحت بين فترات الحكم السياسية والأصوات النسويّة، والملاحم العائليّة...

رشيد بوجدرة: الجزائر دائماً وأبداً

رشيد بوجدرة: الجزائر دائماً وأبداً

في السنوات الأخيرة، خال بعضهم أنّ الروائي الجزائري رشيد بوجدرة (1941) استحال ظاهرةً صوتيةً ترمي إلى إشعال المفرقعات والحرائق والسجالات على المنابر وفي الإعلام. إذ اقترن اسمه بسلسلة من المعارك...

كلمات

خليل صويلح

عبد الفتاح كيليطو: أخطـاء الكتابة الأولـى

عبد الفتاح كيليطو: أخطـاء الكتابة الأولـى

لا يغادر الناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو (1945) أرض أسلافه. لكنه، في كل مرّة، يوسّع الدائرة قليلاً، يتأمل النصّ وما يجاوره لاكتشاف ثغرات القراءة السابقة له. يطرح في كتابه الجديد «في جوٍّ من النَّدَم...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

إميل سيوران: الكتابة ثـأراً

إميل سيوران: الكتابة ثـأراً

«لا أرغب في الكتابة إلا وأنا في وضع قابل للانفجار، فريسة الانفعال أو الانقباض، في ذهول متحول إلى هيجان، في جوّ انتقام تحل فيه الشتائم محل الصفعات واللكمات. يبدأ الأمر عادة هكذا: رجفة خفيفة لا تلبث أن...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد ناصر الدين

جان جينيه... الحقيبة السحرية

جان جينيه... الحقيبة السحرية

في بداية ذلك الربيع من ١٩٨٦، حين عرف جان جينيه (1910 ــ 1986) أنّ أياماً قليلة بقيت له على قيد الحياة، توجّه الكاتب المصاب بسرطان الحنجرة إلى منزل محاميه رولان دوما الفخم في باريس. مكان مزدحم...

محمد ناصر الدين

ماهر الشريف: تأريخ حداثة فلسطين

ماهر الشريف: تأريخ حداثة فلسطين

إشكاليّات كتابة تاريخ للبلاد، ظلّت حاضرةً بعمق في كتب ومؤلّفات ماهر الشريف. تحدّيات كثيرة ساءلها المؤرّخ والباحث الفلسطيني، منها إمكانية كتابة تاريخ محلي بالاستقلال عن المناهج الغربية، من ضمنها...

كلمات

خليل صويلح

لاله خليلي: عودة إلى «مدن الملح»

لاله خليلي: عودة إلى «مدن الملح»

تتبع الباحثة الأميركية، من أصل إيراني، لاله خليلي في كتابها الجديد Sinews of War and Trade: Shipping and Capitalism in the Arabian Peninsula (أوتار الحرب والتجارة: الشحن والرأسمالية في شبه الجزيرة...

خليل صويلح

الثقافة العربية في مواجهة الخيانة

الثقافة العربية في مواجهة الخيانة

سوفَ أخرجُ من داخل الأرض في الليلٍ: كفّاً رخاميّةً تحمِلُ القمرَ الجديدَ قدحْ. فاغتسلوا في النهورْ وانتظروا لحظتي. سوفَ أخرجُ من داخل الأرض في الليل كفّاً رخامياً ممسكةً بعنان الفرسْ، فرس الملائكة، ...

لا تصالح

لا تصالح

لا تصالحْ!/ ولو توَّجوك بتاج الإمارةكيف تخطو على جثة ابن أبيك؟وكيف تصير المليكَ/ على أوجهِ البهجة المستعارة؟كيف تنظر في يد من صافحوك...فلا تبصر الدم/ في كل كفّ؟إنْ سهماً أتاني من الخلف.../ سوف يجيئك...

المتحف الفلسطيني: إعادة ترميم الذاكرة

المتحف الفلسطيني: إعادة ترميم الذاكرة

على موقعه الإلكتروني، يقدّم «المتحف الفلسطيني» في بيرزيت متحفاً موازياً آخر. آلاف الوثائق البصرية والمكتوبة والخرائط والسرديات التي بدأ برقمنتها منذ افتتاحه سنة 2016. خيار الرقمنة ليس إلا واحداً من...