كتب

كلمات

مصطفى شلش

السياسة البريطانيّة في الشرق الأوسط: تاريخ من العنف والغطرسة

السياسة البريطانيّة في الشرق الأوسط: تاريخ من العنف والغطرسة

في النصف الأول من القرن العشرين، كانت بريطانيا القوة المهيمنة في منطقة شاسعة تمتد من مصر إلى إيران. وكانت هذه مصلحة إستراتيجية حيوية، إذ ضمنت سيطرة لندن على الطريق البحري إلى الهند، وعلى المصدر...

مصطفى شلش

كلمات

خليل صويلح

بديع صنيج... الحنين إلى دمشق التي كانت

بديع صنيج... الحنين إلى دمشق التي كانت

يمزج بديع صنيج في كتابه «روح وريحان» (دار سويد) الحنين بروح المكان، في مسعى لإعادة رسم خريطة مدينة دمشق التاريخية بمزاج الرحّالة، وبمشيئة الأقدام التي تتناهبها الدروب شمالاً وجنوباً. كأن الحرب لم...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

كارولين مورهيد: نساء قدن المقاومة ضد الفاشية

كارولين مورهيد: نساء قدن المقاومة ضد الفاشية

إنها القصة الاستثنائية لأربع شابات إيطاليات ممّن قدنَ المقاومة ضد الفاشية أثناء الحرب العالمية الثانية، تلك التي ترويها الباحثة البريطانية كارولين مورهيد (1944) في كتابها «منزل في الجبال ــــ نساء...

محمد ناصر الدين

لمحات

لمحات

دينو بوتزاتي

كلمات

عبد الرحمن جاسم

عصام العبدالله... العرّاف الذي طار «فوق جغرافيا الكون»

عصام العبدالله... العرّاف الذي طار «فوق جغرافيا الكون»

مهمةٌ وضروريةٌ هي الكتب النقدية التي تتحدّث عن الشعراء، فالشعر سمةٌ رئيسية من سمات تطوّر الأوطان كما كان غوته يقول. فماذا لو كان الشاعر المقصود هو أحد رواد الشعر العامي وأركانه الراحل عصام العبدالله...

عبد الرحمن جاسم

كلمات

محمد ناصر الدين

هالة نهرا في رحاب الفنون والثقافات

هالة نهرا في رحاب الفنون والثقافات

من خلال مقاربة نقدية تجمع الكلاسيكي في الموسيقى بالحداثي، والمحلّي بالعربي والعالمي، صدر أخيراً للناقدة والشاعرة اللبنانية هالة نهرا كتاب «موسيقات وفنون وثقافات» (2022) عن «دار الفارابي» في بيروت،...

محمد ناصر الدين

كلمات

منى سكرية

حسن سلامة.. حرّ ولو في العزل الانفرادي

حسن سلامة.. حرّ ولو في العزل الانفرادي

تتحوّل كل صفحة خلال قراءتنا تجربة حياة الأسير الفلسطيني حسن عبد الرحمن سلامة في زنازين السجون الإسرائيلية، إلى أداة صفع لمعنى مفردات لا تني تنخر أدمغتنا عن حقوق الإنسان. بعد تقليب الصفحات، ستهبط...

منى سكرية

لمحات

لمحات

مروان عبد العال

كلمات

مصطفى شلش

ديفيد فريدمان مُهندس «اتفاقيات ابراهام»

ديفيد فريدمان مُهندس «اتفاقيات ابراهام»

«صلوا من أجل السلام في القدس، يَسترح محبوك». بهذا الاقتباس المُحرف عن سفر المزامير (اسألوا سلامة أورشليم: ليسترح محبوك – المزامير 122/6) يبدأ ديفيد فريدمان السفير الأميركي السابق في «إسرائيل» خلال...

مصطفى شلش

كلمات

خليل صويلح

عماد فؤاد: تعال إلى سوق النخاسة الأدبية!

عماد فؤاد: تعال إلى سوق النخاسة الأدبية!

يرصد عماد فؤاد في كتابه «على عينك يا تاجر» (دار «ميتافورا للنّشر والترجمة» في القاهرة) ظواهر جديدة اجتاحت سوق الأدب العربي في أوروبا، بسطوة السوشال ميديا التي أفرزت سلعة قابلة للتداول تحت ذرائع...

خليل صويلح

كلمات

تغريد عبد العال

عاطف الحاج سعيد: الهوية بين أزمتين

عاطف الحاج سعيد: الهوية بين أزمتين

ربما تأخذنا الروايات من السودان إلى اكتشاف ما يخص هذا البلد، فتبدو النافذة واسعة من خلال رواية السوداني عاطف الحاج سعيد الجديدة «شمسان على النيل» (دار نوفل). ففي الرواية، نعثر على تلك الأزمات التي...

تغريد عبد العال

كلمات

ريتا فرج

ناصيف نصّار «مهموماً» بالجسد العاري

ناصيف نصّار «مهموماً» بالجسد العاري

طبعت ثلاثة مسارات مؤلفات الفيلسوف اللبناني ناصيف نصّار (1940) الجامع بين الفلسفة وعلم الاجتماع؛ المسار الأول: مقاربة الإشكاليات الاجتماعية والسياسية من زاوية البناء الفلسفي، خصوصاً في كتاباته عن ابن...

ريتا فرج

كلمات

سارة سليم

«الشرطي الثالث»: طوفان من الحكايات

«الشرطي الثالث»: طوفان من الحكايات

يرى شاتوبريان أنّ «على هذه الحياة أن تُصحِّح هوسَ المرءِ بالوجود»، فبمجرد أن يصبح الإنسان أسيراً لهذه الفكرة، لا يمكنه أبداً أن يعيش بطمأنينة، وحينها ينسى أن يحيا ويصبح هوسه الأكبر الموت. هذا ما عبّر...

سارة سليم

كلمات

مهند عبد العظيم

دافيد فوينكينوس: الجراح التي تلتئم بالجمال

دافيد فوينكينوس: الجراح التي تلتئم بالجمال

تحتّم الحياة على الجميع عدم الالتفات إلى الجمال. في ظلّ تأثر العالم كلّه بالحداثة، لم يصبح لدى الإنسان إلا جمال عابر يراه ولا يتأثر به، يقترب منه لكنه لا يستطيع مسّه. ثمة قطيعة بين الإنسان والجمال...

مهند عبد العظيم

كلمات

مصطفى شلش

العائلة الملكيّة البريطانيّة تشرب «الشاي مع هتلر»

العائلة الملكيّة البريطانيّة تشرب «الشاي مع هتلر»

قسّمت الحرب العالمية الثانية العائلة الملكية البريطانية إلى عائلة أنغلو-ألمانية. مع بزوغ فجر عام 1939، وجد الإخوة والأخوات وأبناء عمومتهم أنفسهم فجأة على طرفي نقيض. وكان هذا بسبب سياسة الملكة...

مصطفى شلش

كلمات

خليل صويلح

الرحلة التي أضاءت وعي الـ Che

الرحلة التي أضاءت وعي الـ Che

سيرافقنا هدير الدّراجة النارية المتهالكة وهي تحرث الطريق نحو شرايين أميركا اللاتينية المفتوحة على البؤس، في تلك الرحلة العجائبيّة التي بزغت فجأة في ذهن إرنستو غيفارا (1928- 1967) وشريكه ألبرتو...

خليل صويلح

كلمات

غنوة فضة

ناتاشا براون: حكايةُ العِرق والطبقة الاجتماعية

ناتاشا براون: حكايةُ العِرق والطبقة الاجتماعية

تعرض الكاتبةُ البريطانية ناتاشا براون عبر روايتها «المحفل» (2021) التي انتقلت أخيراً إلى لغة الضاد عن «دار فواصل» (ترجمة أحمد م. أحمد) حكاية امرأة بريطانية من أصل جامايكيّ. تعيش الأخيرة في لندن،...

غنوة فضة

كلمات

عفيف عثمان

محمد الكرّاي... ماركسيّ يشاغب في صفّ الفلسفة

محمد الكرّاي... ماركسيّ يشاغب في صفّ الفلسفة

ثمة افتتان في صوغ العناوين ووسمها بعبارة «الأخير»، سواء كان ذلك في السينما، مثل شريط «الساموراي الأخير» (2003) للممثل الأميركي توم كروز، أو في الأدب نظير رواية المصري أحمد أمين «الأندلسي الأخير»...

عفيف عثمان

كلمات

تغريد عبد العال

محمود شقير يتأمل «تلك الأزمنة»

محمود شقير يتأمل «تلك الأزمنة»

في الجزء الثاني من سيرته الذاتية «تلك الأزمنة» (دار نوفل ـــ 2022)، يمر الروائي والقاص الفلسطيني محمود شقير (1941) على الزمن الذي مضى ليقول أشياء كثيرة عنه، كأنه يتأمل كل ما حدث في منعطف هام في حياته...

تغريد عبد العال

كلمات

سلوى دبوق

ليتيسيا كولمباني... نسويّة ولكن!

ليتيسيا كولمباني... نسويّة ولكن!

تنتمي رواية «الظافرات» (2019) للكاتبة الفرنسية ليتيسيا كولمباني (صدرت حديثاً ترجمتها العربية عن «صفحة سبعة» ـــ ترجمة فائزة بودبوس) إلى ما بات يعرف عالمياً بأدب الرعاية. أدب يسعى لتوفير أشكال معينة...

سلوى دبوق

لمحات

لمحات

خزعل الماجدي

كلمات

محمد ناصر الدين

جورج كدر يستدعي «آلهة العرب»

جورج كدر يستدعي «آلهة العرب»

«اتّبعت في معجمي هذا منهج التنقيب الأثري، ولكن بدلاً من الحفر في باطن الأرض والتنقيب في مساحات شاسعة عن قطعة أثرية، ربما تكون هنا أو هناك، قمت بالتنقيب معرفياً ولغوياً في بطون كتب التراث وفي فضاءات...

محمد ناصر الدين

كلمات

زياد حميدان

«السردية» الفلسطينية كما رواها نصار إبراهيم

«السردية» الفلسطينية كما رواها نصار إبراهيم

يقدم الكاتب والناقد نصار إبراهيم نصه الروائي الأول بعنوان «حنظلة الراكض على حافة البحر» («دار خطوط وظلال» الأردنية) ليتوزّع على سبعة أجزاء، لكل جزء عنوان محدد، وتأتي الخاتمة بخمس عشرة وصية أسماها...

زياد حميدان

كلمات

مهند عبد العظيم

جوان ديديون: تيه الإنسان المعاصر

جوان ديديون: تيه الإنسان المعاصر

في مقالها المنشور عام 1976 في «نيويورك تايمز»، كتبت جوان ديديون (1934ـــ 2021) عن روايتها «كيفما اتفق» الصادرة بترجمتها العربية (عماد العتيلي ـــــ «دار المدى» العراقية)، عن الصورة التي دفعتها إلى...

مهند عبد العظيم

لمحات

لمحات

سامي سويدان

كلمات

محمود شريح

أديب صعب يقارع نظرة الفلاسفة إلى الدين

أديب صعب يقارع نظرة الفلاسفة إلى الدين

ما جاء على غلاف «المقدمة في فلسفة الدين» (طبعة جديدة ـ دار النهار ـــــ 2022) لأديب صعب، وصف أمين جداً للكتاب، إذ يعرض كتابات الفلاسفة عن الدين باعتماد المصادر الأصلية، وينسج فلسفة دين خاصة بالمؤلف....

محمود شريح

كلمات

فريدة حسين

كوثر عظيمي وفيّة لمهد البدايات

كوثر عظيمي وفيّة لمهد البدايات

أصدرت الروائية الجزائرية كوثر عظيمي (1986) أخيراً رواية فرنسية جديدة تعدّ الخامسة في مسيرتها، اختارت لها عنوان Au vent mauvais أو «نذير شؤم» (دار سوي ـ باريس). في هذا العمل أيضاً، تبقى صاحبة «صغار...

فريدة حسين

كلمات

مهند عبد العظيم

صلاح عيسى يقتفي آثار المُجرم الأشهر في مصر

صلاح عيسى يقتفي آثار المُجرم الأشهر في مصر

يُعد صلاح عيسى (1939ــــ 2017) من أبرز الصحافيين في تاريخ مصر الحديث ومن أكثرهم تتبّعاً لدقة المعلومات. نشر صلاح عيسى كتباً كثيرةً تؤرّخ لفترات زمنية حرجة من تاريخ مصر الحديث، عبر تحليل دوافع...

مهند عبد العظيم

كلمات

عفيف عثمان

ناصيف نصّار متفكّراً في الجسد واللباس

ناصيف نصّار متفكّراً في الجسد واللباس

يستعيد الفيلسوف ناصيف نصّار (1940) التقليد الأفلاطوني، من القرن الرابع قبل الميلاد، في أحدث أعماله «كتاب عشتار ــــ في اللباس والجسد» (مركز دراسات الوحدة العربية، 2022). أعني الجدل السقراطي القائم...

عفيف عثمان

كلمات

مهدي عقيل

الشيخ حسين مغنية...  لم ينصفه التاريخ

الشيخ حسين مغنية... لم ينصفه التاريخ

غالباً ما يظلم التاريخ شخصيات لعبت دوراً هاماً ومفصلياً في حقبة ما، ويهملها المؤرّخون والكتّاب عن قصور أو تقصير أو عن سابق إصرار وتصميم لغاية في نفس المستحكمين بالبلاد والعباد. وللبنان باع طويل في...

مهدي عقيل

كلمات

زهير كريم

«دنيا» طه عدنان: قلق الوجود وسؤال الهوية

«دنيا» طه عدنان: قلق الوجود وسؤال الهوية

«روحي عبارة عن أوركسترا خفيفة، لا أدري أيّ الآلات تعزف فيها، أوتار وقيثارات، نقارات وطبول، وفي داخلي لا أتعرف على ذاتي إلا كسمفونية وحسب». بهذا الاقتباس من «اللاطُمَأنينة» بيسوا، أحاول ولوج مونودراما...

زهير كريم

كلمات

أحمد السعيد

علي الديري... عن السلطة السياسيّة وإنتاج المعرفة الدينيّة

علي الديري... عن السلطة السياسيّة وإنتاج المعرفة الدينيّة

التراث صحراء مليئة بالألغام التي خلّفتها حروب أسلافنا السياسية، فتحولتْ على رمال التاريخ المتحركة إلى عقائد مقدّسة نحملها في طيّات أفئدتنا، بانحيازاتها، بالإسناد الذي خرج من رحم حروبها فصار عِلماً...

أحمد السعيد

كلمات

مهند عبد العظيم

عزت القمحاوي يُصافح القارئ ويدعوه للدخول

عزت القمحاوي يُصافح القارئ ويدعوه للدخول

أعادت «الدار المصرية اللبنانية» إصدار كتاب عزت القمحاوي «الأيك في المباهج والأحزان» الذي صدرت نسخته الأولى عام 2002 عن «دار الهلال». سبقت هذا الكتاب ثلاثة أعمال منها مجموعتان قصصيّتان هما «حدث في...

مهند عبد العظيم

كلمات

يارا سعد

أيّ تغيير على جناح الإعلام الرقميّ؟

أيّ تغيير على جناح الإعلام الرقميّ؟

مع التطور الهائل تكنولوجياً واتصالياً، ما عاد الإعلام حكراً على السلطة الحاكمة أو المتحكّمة بقناة الاتصال... بل إن الاتصال صار أكثر جماهيرية وبات بمقدوره عرض القضايا الاجتماعية بمعزل عن «رؤية...

يارا سعد

لمحات

لمحات

روضة غنايم

كلمات

منى سكرية

ماهر الشريف: التحرّر تحت مجهر المثقّفين الفلسطينيّين

ماهر الشريف: التحرّر تحت مجهر المثقّفين الفلسطينيّين

في تموز الماضي، صدر عن «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» كتاب للمؤرّخ والباحث الفلسطيني ماهر الشريف بعنوان «مفهوم التحرر في منظار الثقافة النقدية الفلسطينية: 1948 - 1994»، ويكون بالتالي قد مضى على اتفاقية...

منى سكرية

كلمات

محمد ناصر الدين

فيليب سولرس: عن الرغبة والرغبة المضادّة!

فيليب سولرس: عن الرغبة والرغبة المضادّة!

بين عبارة آرتور رامبو «نقرة على الطبلة من إصبعك تطلق الأصوات كلها ويبدأ النغم الجديد» التي افتتح بها الروائي الفرنسي المخضرم فيليب سولرس (1936) روايته «رغبة» الصادرة عن «دار غاليمار» في عام 2020...

محمد ناصر الدين

كلمات

مهند عبد العظيم

إيمان مرسال: ليس الموت وحده فجيعة

إيمان مرسال: ليس الموت وحده فجيعة

حين صدر «حتى أتخلّى عن فكرة البيوت» للشاعرة إيمان مرسال في طبعته الأولى عام 2013 (التنوير وشرقيات)، كان المصريون متخذين الشوارع والحارات والأزقة بيوتاً لهم، قبل أن يصدر أخيراً بطبعة جديدة عن «دار...

مهند عبد العظيم

لمحات

لمحات

وليد وهيب الشعار

كلمات

أشرف الحساني

محمّد نعيم فرحات: النصّ الكنفاني على ضوء السوسيولوجيا

محمّد نعيم فرحات: النصّ الكنفاني على ضوء السوسيولوجيا

كتابٌ مُمتعٌ طالعنا به الباحث الفلسطينيّ محمّد نعيم فرحات «كَمين غسّان كنفاني: كيف تعقّب النصُّ تاريخه وأدركه» (العائدون ـــ 2022). فالقارئ للنصّ، يصطدم بجملة تأمّلاتٍ فكريّة، تطرح سؤال إمكانية قراءة...

أشرف الحساني

كلمات

خليل صويلح

خليل النعيمي مرتحلاً إلى أرضه الأولى

خليل النعيمي مرتحلاً إلى أرضه الأولى

لا يخترع خليل النعيمي الصحراء كمتخيّل سردي بقدر ما يعيشها عن كثب، فهي تجربة حياة في المقام الأول، إذ تتقاطع وتفترق عمّا هو سيروي، لتتكشف عن مرئيات تتناوبها خشونة العيش من جهةٍ، وشفافية الأرواح، من...

خليل صويلح

كلمات

كه يلان محمد

كيونغ سُوك شين... البساطة الفاتنة

كيونغ سُوك شين... البساطة الفاتنة

تأسيس العمل الروائي بناءً على ثيمة البحث عن المفقود والاستقصاء عن الشخصية الغائبة وتفكيك حلقاتها الغامضة التي تلقي بغلاف التشويق على فضاء النص، ليس بمسلك جديد في محترف المتون السردية. تُنظمُ الكاتبةُ...

كه يلان محمد

لمحات

لمحات

كامل الشناوي

كلمات

تهاني نصار

أديب الشيشكلي بين «الحقيقة المغيّبة» والتاريخ المعروف

أديب الشيشكلي بين «الحقيقة المغيّبة» والتاريخ المعروف

حيثما يطِل طيف العقيد السوري أديب الشيشكلي (1909-1964) الذي اغتيل في منفاه في البرازيل عام 1964، تتبادر معه صفات وأحداث تُلازم ذِكره؛ وإن كان بعضها خاطئاً أو منقوصاً. يسارع كثيرون ممّن تناولوا اسمه...

تهاني نصار

كلمات

مهند عبد العظيم

أحمد يماني... الوداع كخطوة عرجاء

أحمد يماني... الوداع كخطوة عرجاء

في مجموعته الشعرية الجديدة «الوداع في مثلث صغير» الصادرة في طبعتين متزامنتين (دار ميريت في القاهرة ــــ ودار المتوسط في إيطاليا) بعد تسع سنوات على آخر إصداراته («منتصف الحجرات» ــ دار ميريت 2013)،...

مهند عبد العظيم

كلمات

دعد ديب

غنوة فضة: «أرض الأرجوان» والعنف والموت

غنوة فضة: «أرض الأرجوان» والعنف والموت

الإنسان في مرمى الموت، إنسان منطقة شرق المتوسط كان وما زال. هذه هي الحقيقة التي يشي بها غلاف رواية «أرض الأرجوان» (دار فواصل ــ 2022) لغنوة فضة، حيث البقعة الحمراء بقعة التصويب وشارة الاستهداف على...

دعد ديب

كلمات

خليل صويلح

صوفيا لورين... موناليزا بخاتم آخر

صوفيا لورين... موناليزا بخاتم آخر

كان «صندوق الذكريات» يرقد فوق أحد رفوف المكتب، فيما كانت صوفيا لورين (1943) قد أنهت للتو صناعة فطيرة حلوى لأحفادها. ما الذي قادها إلى هذا الصندوق المهمل في هذا التوقيت الملتبس؟ حملت الصندوق واتجهت...

خليل صويلح

كلمات

مي المغربي

أحمد عبد اللطيف: دانيال الطفل الإلهي

أحمد عبد اللطيف: دانيال الطفل الإلهي

يبني الكاتب والمترجم والصحافي المصري أحمد عبد اللطيف لعبةً على شكل مدينة في روايته الجديدة «عصور دانيال في مدينة الخيوط» (دار العين ـ القاهرة). مدينة منقسمة إلى طبقتين سفلية وعلوية. شخصيات اللعبة...

مي المغربي

كلمات

تغريد عبد العال

ماهر رجا: حكايات تكتمل بالنقصان

ماهر رجا: حكايات تكتمل بالنقصان

تشدّنا أحياناً الحكايات الناقصة، ونود أن نكملها كما نحبّ. وفي فن القصة القصيرة، ليست مهمة السرد أن يقول القصة كاملة. أحياناً، تترك القصة لنا فجوات ليذهب خيالنا بعيداً. لكن في «زمن الحكايات الناقصة»...

تغريد عبد العال

لمحات

لمحات

عاطف الحاج سعيد

كلمات

عبدالله رامي

إدوارد سعيد حملَ الواقع على كتفيه!

إدوارد سعيد حملَ الواقع على كتفيه!

تشبه سيرة إدوارد سعيد (1935 - 2003) طائر الفينيق في الأساطير الإغريقية؛ الذي يعود إلى ذروة قوته بشكل دوري ولا ينتهي أبداً. أسطورة وصفها الروائي السوداني الطيب صالح بأنها «تزداد جمالاً مع الأيام»....

عبدالله رامي

كلمات

غنوة فضة

زهير كريم... أزهار العراق المرّة

زهير كريم... أزهار العراق المرّة

يقدم الكاتب العراقي زهير كريم (1965) عبر روايته «قصرُ الصبار» (دار الآن، ناشرون وموزّعون)، نظرةً واسعةً إلى ماضي العراق المؤلم، تصوّرُ أحداثاً جمعت الضحايا والأوغاد معاً خلال الربع الأخير من القرن...

غنوة فضة

كلمات

مهدي زلزلي

«اختلاج» في قلوب كاتبات «دار»

«اختلاج» في قلوب كاتبات «دار»

تتنوَّع إصدارات «دار - المجمّع الإبداعي» هذا العام بين روايات مشتركة («بيروت إكس أو» و«بريتيوم»)، ومجموعات قصصيَّة مشتركة: «قلوبٌ من ورق» و«خماسيّات» و«اختلاج». والأخيرة بحسب ما جاء على غلافها هي...

مهدي زلزلي

لمحات

لمحات

ناصيف نصار

كلمات

نور الدين بالطيب

فوزية الغالي تستنطق «الفضاء المقدّس»

فوزية الغالي تستنطق «الفضاء المقدّس»

ضمن سلسلة «أطروحات/ حضارة»، صدر كتاب للباحثة فوزية الغالي بعنوان «الفضاء المقدّس في الإسلام إلى نهاية القرن 8 هجري/ 14ميلادي» (دار زينب ـ تونس) تناقش فيه مجموعة من المسائل الإشكالية في الثقافة...

نور الدين بالطيب

كلمات

يحيى الطيب

باربرا والتر تسائل الديموقراطية الأميركية

باربرا والتر تسائل الديموقراطية الأميركية

«كيف تبدأ الحروب الأهلية؟». في الواقع لا إجابة واحدة، إلا أن هناك أنماطاً تظهر لاندلاع هذا النمط مِن الحروب عبر الزمن والجغرافيا. في كتابها الجديد How Civil Wars Start (كراون ــ 2022)، تُحاول باربرا...

يحيى الطيب

كلمات

سلوى دبوق

«شهريار» العراقي سائحاً في المعمورة؟

«شهريار» العراقي سائحاً في المعمورة؟

«كيف لحُبّ رجل أن يصرعنا حتى نفقد ذواتنا، حتى تمسي غريبة عنا، حتى نعجز عن فهم تفكيرنا الجديد على الرغم من مخالفته كل منطق... وكل حقيقة؟ لقد مسخني يونس بحري ومضى. لقد حولني حبّه إلى شيء، شخص، هيكل،...

سلوى دبوق

لمحات

لمحات

محمود شقير

كلمات

يحيى الطيب

ميك رايان: الحرب تغيّر جلدها في القرن الحادي والعشرين

ميك رايان: الحرب تغيّر جلدها في القرن الحادي والعشرين

تسلّط حرب روسيا على أوكرانيا الضوء على أهمية دراسة الحرب. لغاية اليوم، لا تزال نتيجة الحرب غير مؤكدة. هل ستصمد دفاعات أوكرانيا، أم ستنهار كييف أمام هجوم موسكو الشامل؟ في الحرب، لا شيء مؤكداً سوى...

يحيى الطيب

كلمات

مهدي زلزلي

ناتاشا آباناه: مونولوجات عائلة ممزَّقة

ناتاشا آباناه: مونولوجات عائلة ممزَّقة

متابعةً لمشروعها في ترجمة الروايات الفائزة بجوائز «غونكور» الفرنسيَّة، قدَّمت «دار الفارابي» لقرّائها أخيراً النسخة العربيَّة من رواية الموريشيوسيَّة الفرنسيَّة ناتاشا آباناه «السَّماء فوق السطح»...

مهدي زلزلي

كلمات

خليل صويلح

عثمان شنقر: لنكن منتحلين شرفاء!

عثمان شنقر: لنكن منتحلين شرفاء!

يقترح الروائي السوداني عثمان شنقر في باكورته الروائية «المنتحل: مكايد جابر البصري السردية» (دار نينوى) مدوّنة في الهزء والسخرية والعزلة، مستدعياً شخصيتين أدبيتين تتناوبان في ترميم شخصية جابر البصري:...

خليل صويلح

لمحات

لمحات

تجمّع الباحثات اللبنانيّات

كلمات

محمد ناصر الدين

أبو الطيّب المتنبّي... ما وراء القناع

أبو الطيّب المتنبّي... ما وراء القناع

«ترجمة المتنبي» هو عنوان الكتاب الجديد - القديم الصادر حديثاً عن «دار النهضة العربية» (بيروت) الذي قدّم له وأعدّ حواشيه واعتنى بضبطه الشاعر والمحقق اللبناني حسن نصور عن كتاب «أعيان الشيعة» للمرجع...

محمد ناصر الدين

كلمات

تغريد عبد العال

سليم البيك: فلسطين خيط رقيق بين امرأتين

سليم البيك: فلسطين خيط رقيق بين امرأتين

تحضر فلسطين كخلفية لموضوع شخصي في رواية سليم البيك الجديدة «عين الديك» (دار هاشيت أنطوان ــ 2022) عبر علاقته بامرأتين، واحدة فرنسية هي لويز والأخرى فلسطينية هي هديل. تبدو حكاية خروج جده من ترشيحا...

تغريد عبد العال

كلمات

خليل صويلح

رودريغو غارثيا: أيامي الأخيرة مع «غابو»

رودريغو غارثيا: أيامي الأخيرة مع «غابو»

لن نجد لدى رودريغو غارثيا في كتابه «في وداع غابو ومرسيدس» (2021) الذي انتقل أخيراً إلى المكتبة العربية (دار أثر ــــ ترجمة أحمد شافعي) أثراً للواقعية السحرية التي طبعت مخيّلة الأب، ذلك أنّ الابن أراد...

خليل صويلح

لمحات

لمحات

بيان نويهض الحوت

كلمات

يحيى الطيب

سيرجي غورييف ودانيال تريسمان: الديكتاتوريّة تغيّر جلدها

سيرجي غورييف ودانيال تريسمان: الديكتاتوريّة تغيّر جلدها

تتراجع الديمقراطية الليبرالية منذ نهاية الحرب الباردة. أدّت الحروب الأميركية بعد أحداث 11 سبتمبر، إلى حالة من عدم الاستقرار في أفغانستان والعراق، وشهدت المنطقة العربية أحداثاً ثورية أطاحت...

يحيى الطيب

كلمات

مهند عبد العظيم

ياسر عبد اللطيف بين الواقع والتخييل

ياسر عبد اللطيف بين الواقع والتخييل

في الفصل الأول من كتاب «نظرية الأدب» للكاتب البريطاني تيري إيغلتون، الذي ترجمه ثائر الديب إلى العربية (دار المدى)، يطرح إيغلتون نقاشاً حول ماهية الأدب. وما الفرق بين الواقعية (fact) والتخييل...

مهند عبد العظيم

كلمات

رولا حسن

المهند حيدر وسط هلوسات الحرب

المهند حيدر وسط هلوسات الحرب

في باكورته الروائية «دمشق التي ترتدي خوذة» (دار نينوى للنشر ـ دمشق)، يشدّنا حيدر إلينا، نحن الذين اعتقدنا أننا نجونا من هذه الحرب العبثية، لنكتشف أنّ خساراتنا كانت باهظة، والأدهى أنّ نهر الخسارة ماضٍ...

رولا حسن

لمحات

لمحات

آلان باديو

كلمات

محمد ناصر الدين

خالد المعالي: ميلانخوليا مقطّرة

خالد المعالي: ميلانخوليا مقطّرة

«وتحسبها عاجلاً/ فيما أنتَ سائرٌ/ مفكراً بالحياة/ أتعابِها/ وكأنها عهد حملناه من الأولين/ وئيداً تسير/ مثقل الخطوات/ تعبر حطام الجسر خلفَك/ من بعيد/ تبدو الذكرياتُ/ جنّة آفلة/ يسحب النهر اليابس...

محمد ناصر الدين

كلمات

خليل صويلح

عبد الفتاح كيليطو... صائغ ذهب التراث

عبد الفتاح كيليطو... صائغ ذهب التراث

ليس عنوان الرواية وحده «والله إن هذه الحكاية لحكايتي» (المتوسط) ما يشير إلى مؤلفها عبد الفتاح كيليطو (1945)، إنما هناك إشارة ثانية تتعلّق بـ «الأستاذ ع»، التي تدل على الحرف الأول من اسمه، ثم سيضعنا...

خليل صويلح

كلمات

غنوة فضة

سعيد خطيبي: جزائر ما بعد الاستقلال

سعيد خطيبي: جزائر ما بعد الاستقلال

يبدو لقارئ رواية «نهاية الصحراء» (هاشيت أنطوان) للكاتب الجزائري سعيد خطيبي، أنّها تؤرّخ لحقبة مظلمة من تاريخ الجزائر. إلا أنّ المضمر، هو ميلها إلى منح الحياة لمن لم يملكوا أصواتاً آنذاك، ولمَن قضوا...

غنوة فضة

لمحات

لمحات

يوديت شالانسكي

كلمات

خليل صويلح

وارد بدر السالم مفكّكاً مرايا الجسد...

وارد بدر السالم مفكّكاً مرايا الجسد...

يفتتح وارد بدر السالم كتابه «الجسد بين الحب والجنس» (العرّاب- الصحيفة العربية) بقراءة الجسد المنتهك كأقصى حالات الإذلال، ثم يقشّر طبقات الجسد تبعاً لتصورات تاريخية متباينة، بمراجعة 30 كتاباً اشتغل...

خليل صويلح

كلمات

مهند عبد العظيم

... ومحمود الورداني مؤرّخاً سيرة زمنه

... ومحمود الورداني مؤرّخاً سيرة زمنه

في أحد الحوارات، يقول محمود الورداني: «كل ما كتبته، لا أعتقد أنه يشكل إضافة ما، ولا أظن أنّ الإضافة كانت تعنيني مطلقاً، ما يعنيني هو الكتابة ذاتها. لا أكتب من أجل أن أضيف شيئاً أو فكرة أو موقفاً أو...

مهند عبد العظيم

كلمات

منى سكرية

جمال حويل: يوميّات معركة جنين

جمال حويل: يوميّات معركة جنين

في سجلّ جمال حويل أنه مقاوم، وواحد من أربعة قادة خاضوا معركة جنين من 1 إلى 15 نيسان (أبريل) 2002، وأنه أسير في سجون العدو الصهيوني مرات عدة، فأسير محرّر، ثم عضو منتخب في المجلس التشريعي الفلسطيني عام...

منى سكرية

لمحات

لمحات

عبد الاله بلقزيز

كلمات

خليل صويلح

علي حسن الفوّاز: تمرينات على المواجهة والاحتجاج

علي حسن الفوّاز: تمرينات على المواجهة والاحتجاج

السلطة والرقابة والنصّ، فوبيا الغنائم الثقافية، سرديات السلطة وضحايا المعجم، خديعة السرد أم موت التاريخ؟ أوهام المثقّف المدحور، كورونا وموت اللغة، مثقفو الوصايا وأوهام التاريخ، ترويض الثقافة وأسئلة...

خليل صويلح

كلمات

غنوة فضة

حسن عبد الموجود: كلّ هذا التوحّش

حسن عبد الموجود: كلّ هذا التوحّش

في كتابه «البشر والسحالي» (الدار المصرية اللبنانية)، يطرح الكاتب المصري حسن عبد الموجود الكثيرَ من الأسئلة الجوهرية في الحياة، ويلقي الضوء عبر قصصه العشر، على مشهد الصراع الأزليّ بين البشر والحيوانات...

غنوة فضة

كلمات

أحمد طيباوي

محمد جعفر: وطأة الزمن الأخير

محمد جعفر: وطأة الزمن الأخير

ماذا نفعل عندما ينقضي العمر؟ يحيط الروائي الجزائري محمد جعفر بهذا السؤال، بعد أن يستحضر سيرة الرسام الجزائري محمد راسم، بطل روايته «أبكر قليلاً من الموت» الصادرة حديثاً عن «منشورات الاختلاف» في...

أحمد طيباوي

لمحات

لمحات

كامل مهنا

كلمات

محمد ناصر الدين

القصة الإريتريّة على قلق وغربة و... «قسوة»

القصة الإريتريّة على قلق وغربة و... «قسوة»

«الأشرعة البعيدة: مختارات من القصة القصيرة الإريترية» (منشورات تكوين/ الكويت) مجموعة أنطولوجية تتألّف من 16 قصة قصيرة هي ثمرة برنامج تدريبي في الكتابة الإبداعية أشرف عليه الروائي حجي جابر خلال عام...

محمد ناصر الدين

كلمات

تغريد عبد العال

خوان خوسيه مياس: الغرابة «الحقيقية»

خوان خوسيه مياس: الغرابة «الحقيقية»

في «قصتي الحقيقية» للكاتب الإسباني خوان خوسيه مياس الصادرة ترجمتها حديثاً عن «منشورات المتوسط» (ترجمة أحمد عبد اللطيف)، يروي الكاتب قصته الحقيقية، لكنه يجعلنا نشك أنها قصته الحقيقية. يجعلنا نتساءل:...

تغريد عبد العال

كلمات

خليل صويلح

ليوناردو بادورا: «وداعاً همنغوي» الذي يخصّني

ليوناردو بادورا: «وداعاً همنغوي» الذي يخصّني

مشهد وحيد وعابر لأرنست همنغوي مغادراً شاطئ الصيادين في إحدى المدن الكوبية، يسترجعه الطفل ماريو كونده بحنين، فهو لم ينس تلويحة صاحب «الوليمة المتنقّلة» من نافذة سيارته، عندما كان الطفل يتنزه بصحبة...

خليل صويلح

لمحات

لمحات

تيموثي برينان

كلمات

يحيى الطيب

جد بيرل: خطورة الأجندات السياسيّة على الفن

جد بيرل: خطورة الأجندات السياسيّة على الفن

«هل يجب أن يُناقش الفن موضوعاً؟» شغل هذا السؤال الناقد الفني الأميركي جد بيرل، فحاول التوصّل إلى إجابة في كتابه الجديد Authority and Freedom: A Defense of the Arts (السلطة والحرية: دفاعاً عن الفنون...

يحيى الطيب

كلمات

محمد ناصر الدين

زاهي وهبي: لا قيامة إلا بالحبّ

زاهي وهبي: لا قيامة إلا بالحبّ

«عائداً من موتي/ أضخّ الحياة في عروق الحياة/ أرشّ الأرض قمحاً وأمنيات/ أشرع الصدرَ محراب صلاة/ أقول للموت: تأخّر/ في القلب متّسع للحُبّ/ في الرئتين هوى لا هواء/ للأصدقاء: مهلاً، لا وقت للدمع/ لا وقت...

محمد ناصر الدين

كلمات

تغريد عبد العال

محمد جبعيتي: فانتازيا تحاور الواقع

محمد جبعيتي: فانتازيا تحاور الواقع

لا يمكن للحرب أن تحدث فقط في الخارج. هكذا يمضي الروائي الفلسطيني الشاب محمد جبعيتي نحو الداخل والأعماق في روايته الجديدة «عالم 9» (الآداب). هنا نحن أمام عالم روائي يمتلئ بندوب الحرب، في مكان وزمان...

تغريد عبد العال

لمحات

لمحات

جمال حويل

كلمات

نوال العلي

مكافحة الفساد عبر التاريخ... شيء عفن في «الدولة»

مكافحة الفساد عبر التاريخ... شيء عفن في «الدولة»

في المشهد الرابع من الفصل الأول من «هاملت»، يعلن مارسيليوس أنّ ثمة «شيئاً ما عفن في مملكة الدنمارك». درج تداول هذه العبارة من دون كلمة «دولة»، فيُقال «ثمة شيء عفن في الدنمارك»، كأنها مفردة زائدة يمكن...

نوال العلي

كلمات

أميرة محمد

جمال حيدر: لحظة انفجار الكرادة

جمال حيدر: لحظة انفجار الكرادة

في روايته الثانية «دموع على أرصفة الكرادة» (دار لندن للطباعة والنشر)، يبتعد الكاتب جمال حيدر عن النهاية التي رسمها في روايته الأولى «أجنحة في سماء بعيدة» التي شرعت أفقاً مفتوحاً للمحاصرين في مقبرة...

أميرة محمد

كلمات

وديع الراعي

ديفيد فوينكينوس: الكلّ هارب من ماضيه

ديفيد فوينكينوس: الكلّ هارب من ماضيه

تنطلق رواية «نحو الجمال» للكاتب الفرنسي ديفيد فوينكينوس (1974) من اللحظة التي يقرّر فيها أنطوان دوريس أن يترك وظيفته أستاذاً لتاريخ الفن في ليون ويتقدم للعمل كحارس صالة في «متحف أورسيه» في باريس....

وديع الراعي

لمحات

لمحات

محمد عبد العال

كلمات

منى سكرية

سوسن جميل حسن تعرّي زيف المجتمع

سوسن جميل حسن تعرّي زيف المجتمع

تُجيد الطبيبة الروائية السورية سوسن جميل حسن استقراء نفسيّات شخوص أعمالها الروائية، فتدخل في أعماقهم درساً، وتصويراً، وتفتيتاً، وتفكيكاً لخطوط زمن عيشهم، ولعيش المحيطين بهم، وللبيئة الاجتماعية بكل...

منى سكرية

لمحات

لمحات

محمد الداهي

كلمات

مهدي زلزلي

دجايلي حمدو أمل: الله يحبّ «الصابرات»؟

دجايلي حمدو أمل: الله يحبّ «الصابرات»؟

وصول الكاتبة الكاميرونيَّة دجايلي حمدو أمل إلى القائمة القصيرة لجائزة «غونكور» في دورتها قبل الأخيرة (2020) من خلال روايتها «الصابرات» ومن ثم فوز الرواية بالجائزة المتفرّعة عن الجائزة الأم والمخصَّصة...

مهدي زلزلي

لمحات

لمحات

مايكل كريستوفر

كلمات

غنوة فضة

إنغريد روخاس كونتريراس: صراع الذاكرة مع النسيان

إنغريد روخاس كونتريراس: صراع الذاكرة مع النسيان

في روايتها «ثمارُ الشجرة المُسكِرة» (2018) التي صدرت بترجمتها العربية عن «دار فواصل» (ترجمة مريم عيسى)، تعرض الكاتبة الكولومبية إنغريد روخاس كونتريراس، جانباً من آثار الحروب المدمرة على الإنسان، ولا...

غنوة فضة

لمحات

لمحات

كارلوس رويث ثافون