على الأرجح، ليست مصادفة أن يولد نزار قباني (21 آذار/ مارس 1923 ــــــ 30 نيسان/ إبريل 1998) في مثل هذا التوقيت! نقصد الانقلاب الربيعي، ويوم الشعر العالمي، فهو منذ ذلك التاريخ يهدينا شعراً بمذاق مختلف اجتاز الشوارع والساحات والمنابر، ثم اقتحم أسرّة العشاق. شاعر غرّد خارج السرب، مؤسّساً لقصيدة عربية إيقاعية مغايرة في المبنى والمعنى، مثل خزّاف يحوّل الطين إلى صلصال، أو مثل بركان أطاح الأرض المستقرة. هكذا، بوصفة سحرية، استدرج الذائقة إلى ضفاف خصبة بالمعاني والدلالات الشعرية، منتقلاً من الغريزي إلى الجمالي. هكذا أيضاً دخل منطقة النار مشعلاً الحرائق في كل مكان برفع الكلفة بينه وبين «لسان العرب» و«محيط المحيط»، وأقنع اللغة أن تجلس مع الناس في المقاهي والحدائق العامة، وتقرأ صحف اليوم حتى لا تنسى الكلام وفق ما يقول في «قصتي مع الشعر». نظنّ أن معجم صاحب «قالت لي السمراء» تسلّل إلى معظم تجارب الشعراء اللاحقين بنسبٍ مختلفة، فهو كما قال عنه الراحل صلاح ستيتية: «موسيقار الكمان، من يلعب بكمانه على السطح»، فيما عدّه محمود درويش «أمير الشعراء العرب» كأنه «خطّ يخترق تاريخ الشعر العربي غير مكترث بأسئلة الحداثة. كان أنيقاً كريش الطواويس» فيما قال عنه محمد الماغوط بأنه كان «أنيقاً كخط كوفي».

اليوم سنجد كتب نزار قباني على الأرصفة، وفي واجهات المكتبات، بطبعات جديدة، أكثر مما نجد الأدوية في الصيدليات، كأنه لم يغب يوماً، على رغم تجاهل المؤسسات الثقافية لذكراه المئوية. ففي لحظة الزمهرير العمومي، كان لا بد من أن يُنسى الشاعر الذي أهدانا خبزاً طازجاً، وأعاد تعريف بياض الياسمين الدمشقي بمعجمٍ خاصٍّ به دون سواه، أو لنقل الشاعر الذي خلخل المعجم الشعري العربي، وأدخل عليه لغة الحياة بقصائده الجريئة ومفرداته اليومية الأليفة. في المقابل، لم تمنحه دمشق متحفاً، أو تمثالاً يحرس إحدى ساحات المدينة، كما لن نجد زهوراً فوق ضريحه في «مقبرة الباب الصغير» على غرار ما يفعله عشّاق الشعراء الآخرين في العالم.
تكمن ظاهرة نزار قباني، بمعاكسته التيار، وبثورته على معجم الخدر والغيبوبة والدروشة، إذ أثار عاصفة غير مسبوقة منذ أن أصدر ديوانه الأول «قالت لي السمراء»، لتتلوها عواصف أخرى، حول قصيدته «خبز وحشيش وقمر»، ثم حول «متى يعلنون دفن العرب». لكن ماذا لو أن نزار قباني لم يُسجّل على قيد نفوس الشعر بذهابه إلى شأنٍ آخر؟ سنكتشف بالتأكيد حجم الخسارة، كما لو أننا نفقد قارة شعرية كاملة بكامل عشاقها. لنستعد إذاً، هذا السيف المسلول من العشق والهجاء والغضب، كي تكون حياتنا أقلّ شقاءً، وأكثر حباً. ألم يقل يوماً: «أكتبُ لأغيّر طقس العالم... وأجعل الشمس أكثر حناناً... والسماء أكثر زُرقة... والبحر أقلّ ملوحة»؟