ثمود الذين جابوا الصخر بالواد

ثمود الذين جابوا الصخر بالواد

ما زلتُ غير قادر على تقبّل التفسيرات السائدة للآية رقم 9 من سورة الفجر: «وثمود الذين جابوا الصخر بالواد».فقد افتُرض أن الجب في الآية هو القطع والشق، وأنه جب بقصد بناء البيوت. مع أن الآية لم تخبرنا أن...

لغة العقارب

لغة العقارب

عثرتُ على صورة هذا العقرب منشورة في موقع من المواقع التي تعرض اللقى الأثرية المحفورة حفراً غير شرعي والتي تعرض كذلك رسومات الصخور باعتبارها إشارات ما لكنوز مخبوءة مفترضة. ولم يعطِنا ناشروها أيّ...

بين الأبجدية السامية والأبجدية اليونانية

بين الأبجدية السامية والأبجدية اليونانية

اخترعت الأبجدية التي يتمثل كلّ صوت فيها بعلامة واحدة، بحرف، في المنطقة العربية، وفي المنطقة بين بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية. ومع أن الفكرة السائدة أنها من اختراع الفينيقيين على الساحل اللبناني،...

الكتابة في صحارى بادية الشام والجزيرة العربية: تسلية أم ضرورة؟

الكتابة في صحارى بادية الشام والجزيرة العربية: تسلية أم ضرورة؟

أثار انتشار الكتابة في بادية بين الشام والجزيرة العربية قبيل الميلاد وبعده دهشة الباحثين. فلدينا عشرات الألوف من النقوش التي نُقشت على الحجر بين شمال السعودية وشمال شرق الأردن وجنوب سوريا. وقد كتبها...

فراشة النار

فراشة النار

لم تكن فكرتنا الرومانسية عن الفراشة موجودة في الماضي. فالفراشة لم تكن كائناً سماوياً لطيفاً بجناحين ملونين. بل كانت رمزاً للجهل والطيش، يُضرب بطيشها المثل: «أطيش من فراشة»، يقول المثل. ويقال أيضاً في...

سخرة فلسطين؟!

سخرة فلسطين؟!

لدينا نقش أموي محير على ختم رصاصي من فلسطين. فقد وردت فيه جملة قُرئت على أنها تقول «سخرة فلسطين». نشر الختم المختص بالعملات القديمة الباحث توفيق إبراهيم في إطار ورقة خصصها له بعنوان: «فلسطين الأموية:...

عنبرة المنون

عنبرة المنون

يقول أبو العلاء في بيتين معروفين له:وَالحتف أيسر والأَرواح ناظرةطلاقَها من حليلٍ طالَما فُرِكاوَالشخص مثل نجيب رام عنبرةمن المنون فلمّا سافها بَرَكاالبيت الأول يتحدّث عن الموت باعتباره طلاقاً، فض...

لثغة في فم النبي موسى

لثغة في فم النبي موسى

كان عند النبي موسى مشكلة في النطق. يظهر هذا في التقليد التوراتي والتقليد الإسلامي. ففي التوراة جاء أن موسى أغلف الشفتين: «فكيف يسمعني فرعون وأنا أغلف الشفتين» (خروج 6: 12). وتتضح هذه الغلفة على أنها...

الإصبع السبابة

الإصبع السبابة

لا نجد في المصادر العربية تحديداً مؤكداً لمعاني كل أسماء أصابع اليد الخمس. الإصبع الوسطى وحدها التي تملك اسماً بمعنى واضح ومؤكد. فالاسم آت من توسطها للأصابع الخمس. أما الباقي، فغير مؤكّد المعنى. في...

هل عبرَ خشب المراكب العربية ممرّ بيرينغ الشمالي؟

هل عبرَ خشب المراكب العربية ممرّ بيرينغ الشمالي؟

لدينا فقرة مثيرة من السيرافي في كتاب رحلات أبي زيد السيرافي. والسيرافي مؤرخ وجغرافي، كلِّف بتحرير كتاب رحلة «سليمان التاجر» إلى الهند والصين، فحرره مضيفاً إليه فصولاً. وقد صدر الكتاب بتحقيق تيم...