حجز بوسطن سلتيكس بطاقته إلى الدور النصف النهائي من الأدوار الإقصائية (بلاي أوف) في دوري كرة السلة الأميركي «أن بي ايه» (نهائي المنطقة الشرقية) بحسمه سلسلته أمام كليفلاند كافالييرز بعدما تغلّب عليه 113-98 أمس الأربعاء في بوسطن في المباراة الخامسة بينهما.

وفي المنطقة الغربية، بات دالاس مافريكس على بُعد فوزٍ واحد لبلوغ نصف النهائي عقب تغلّبه على مضيفه أوكلاهوما سيتي ثاندر 104-92 في أوكلاهوما وتقدّمه 3-2 في السلسلة.

ويتأهل إلى الدور التالي الفريق الذي يسبق منافسه إلى الفوز بأربع مباريات من أصل سبع ممكنة.

في المباراة الأولى على ملعب «تي دي غاردن» في بوسطن، تابع سلتيكس، متصدّر المنطقة الشرقية والدوري المنتظم، صحوته أمام كليفلاند، المثقل بالإصابات، وتغلّب عليه للمرة الثانية توالياً والرابعة في السلسلة.

ويلتقي سلتيكس في الدور النصف النهائي مع المتأهل من مواجهة إنديانا بايسرز ونيويورك نيكس، علماً أن الأخير يتقدم 3-2.

ويدين سلتيكس بفوزه الأربعاء إلى نجمه جايسون تايتوم الذي كان على بُعد تمريرة حاسمة واحدة لتحقيق «تريبل دابل».

وسجّل تايتوم 25 نقطة مع 10 متابعات وتسع تمريرات حاسمة.

وتبدّدت آمال كليفلاند في مواصلة مشواره في الدور الثاني قبل المباراة بعد التأكد من غياب ثلاثة من أفضل ستة لاعبين في صفوفه هم دونوفان ميتشل وجاريت ألين وكاريس ليفيرت بسبب الإصابة.

لكن كليفلاند تخطى انتكاسته أثناء المباراة وقدَّم أداءً قوياً جعله يبتعد بفارق ثلاث نقاط عن سلتيكس في منتصف الربع الأخير بفضل تألّق إيفان موبلي صاحب 33 نقطة وسبع متابعات، والبديل ماركوس موريس الذي سجل 25 نقطة.

ونجح سلتيكس في تسجيل 13 نقطة بينها ثلاثية لتايتوم مقابل سلة فقط لضيفه فتقدم بفارق 14 نقطة (101-87)، قبل أن يحسم المباراة بفارق 15 نقطة (113-98).

وفي المباراة الثانية على ملعب «بايكوم سنتر» في أوكلاهوما، باتَ ثاندر، متصدر المنطقة الغربية، على شفا الإقصاء، إذ يتعين عليه تدارك الموقف في المباراة السادسة السبت لتمديد السلسلة إلى المباراة السابعة الأخيرة الإثنين المقبل.

ورد مافريكس التحية لأوكلاهوما الذي تغلّب عليه 100-96 الإثنين في المباراة الرابعة في دالاس، وحقّق فوزه الثالث في السلسلة وبات بإمكانه حسمها السبت على أرضه.

وفرض العملاق السلوفيني لوكا دونتشيتش نفسه نجماً للمباراة بتحقيقه «تريبل دابل» مع 31 نقطة و10 متابعات و11 تمريرة حاسمة، وأضاف ديريك جونز 19 نقطة، فيما كان الكندي شاي غيلجيوس-ألكسندر الأفضل في صفوف الخاسر برصيد 30 نقطة مع ست متابعات وثماني تمريرات حاسمة.