أعلن «مهرجان القاهرة السينمائى الدولي» عن اختيار فيلم «الأب» ــ 97 د ــ إخراج فلوريان زيلر)، لافتتاح دورته الثانية والأربعين التي تقام خلال الفترة الممتدة بين 2 و10 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل. يأتي ذلك في وقت تستعد فيه «سوني بيكتشرز كلاسيكس» لإصدار الشريط في 18 كانون الأوّل في سينمات نيويورك ولوس أنجليس، قبل أن يصل العمل إلى صالات عدّة في مناطق أخرى في يوم عيد الميلاد الذي يصادف في الخامس والعشرين من الشهر نفسه.تعليقاً على اختيار العمل الذي يجسّد بطولته النجم الويلزي السير أنطوني هوبكينز والممثلة البريطانية أوليفيا كولمان، قال رئيس المهرجان، محمد حفظي، إنّه «يسعدنا أن تفتتح الدورة 42 بفيلم «الأب»، الذي يخطف الأنفاس ويحطم القلوب، بقصته القوية والمؤثرة التي ستذهل جمهور القاهرة عند مشاهدته في ديسمبر المقبل، وأخرجه فلوريان زيلر بإتقان شديد، بمشاركة الممثل القدير أنطوني هوبكينز والممثلة أوليفيا كولمان اللذين يقدمان مع باقي فريق التمثيل أداءً متميزاً».
أما فلوريان زيلر، فعلّق على الموضوع قائلاً: «فخور باختيار فيلمي لافتتاح مهرجان القاهرة السينمائى العريق، ومتشوّق جداً لرد فعل الجمهور عند مشاهدة هذا الفيلم الخاص على الشاشة الكبيرة».
يجسّد هوبكينز وكولمان دورَيْ الأب والإبنة ــ أحدهما مؤذٍ والآخر يهتم ــ اللذين يحاربان النبوءة العالمية للخسارة التي تأتي مع تقدّم العمر. يلعب هوبكينز دور «أنطوني»، الرجل الذي يرفض كل مساعدة من ابنته «آن» (كولمان) مع تقدّمه في السن. وبينما يحاول الرجل فهم ظروفه المتغيّرة، يبدأ في الشك في أحبّائه وعقله وحتى نسيج واقعه.