مساء أمس، ارتكب العدو الإسرائيلي مجزرة جديدة في غزّة، مستهدفاً خيام النازحين قرب مخازن وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم (الأونروا)، ومخلّفاً مئات الشهداء والجرحى. وانتشرت صور الأطفال الشهداء على السوشال ميديا، فيما بدأت حملات التضامن مع الفلسطينيين الذين ترتكب في حقّهم أبشع المجازر منذ السابع من تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي.لكن اللافت أنّ النجوم العرب وصلوا متأخرين للإعلان عن تعاطفهم مع الشعب الفلسطيني. بعد صمت دام أشهراً تجاه الإبادة المتواصلة تخلّلته مشاركتهم في حفلات غنائية، تذكّر النجوم العرب فلسطين، ولكن على طريقتهم الخاصة.
نشر هؤلاء تغريدات تضامن تحت وسم #مجزرة_رفح، مستعملين عبارات فضفاضة، من دون توجيه أيّ انتقاد إلى إسرائيل أو حتى ذكرها بالاسم، خوفاً على مصالحهم الفنية مع الدول الخليجية والعربية المطبّعة مع الاحتلال.
من هذا المنطلق، كانت تغريدات النجوم خجولة بعبارات التضامن، وكأنّها كُتبت حفظاً لماء الوجه أمام الرأي العام فحسب.
هكذا، غرّدت المغنية إليسا على إكس، قائلة «الإنسانية ماتت مبارح وصرلها من ٧ تشرين ميتة. يا رب شو ما صلينا قليل وشو ما طلبنا ما رح يكفي. ارحم هالناس والأطفال وارحم فلسطين».
من جانبها، قالت الممثلة دانييلا رحمة: «لو شو ما صار رح نضل نعلّي الصوت ونقول كفى إجرام بحق الأبرياء والأطفال، لأنه ما بقى حدا قادر يتحمل».
واكتفت الممثلة الأردنية صبا مبارك بعبارة «حسبنا الله ونعم الوكيل»، مرفقةً بكاريكاتور يعبّر عن المجزرة.
أما السورية أصالة نصري، فكتبت: «متنا من الحزن متنا من البكا اللي عم بيصير برفح ما في آدمي بيسمح فيه ومالنا غير الله هوه ملاذنا»، فيما طالبت اللبنانية نانسي عجرم بـ «معجزة لتتحرّك ضمائر حكام العالم. ولوقتها ما في إلا الصلاة وصدى صريخ الأطفال».