(أ ف ب )
قال مدرب منتخب البرازيل دوريفال جونيور، إنّ فريقه لا يزال يبحث عن التوازن المطلوب، ولكنه أمل في أن يتمكن من الوصول إلى «التوليفة الصحيحة» قبيل مباراته الافتتاحية بمواجهة كوستاريكا في مسابقة كوبا أميركا فجر غد الثلاثاء (الساعة 4:00 بتوقيت بيروت). وتسلّم المدرب البالغ 62 عاماً قيادة «سيليساو» في كانون الثاني/يناير الماضي عقب بداية متعثرة لبطل العالم 5 مرات في تصفيات كأس العالم 2026.
وقال في مؤتمر صحافي قبل المباراة الافتتاحية للفريق في المجموعة الرابعة: «نحتاج إلى إيجاد التوازن والانتظام لهذا الفريق الذي تمّ تجميعه قبل ثلاثة أشهر ويعيد اكتشاف نفسه الآن».
ولم تتعرض البرازيل للهزيمة في مبارياتها الودية الأربع الأخيرة تحت قيادة مدربها الجديد، ففازت على إنكلترا (1-0) والمكسيك (3-2)، وتعادلت أمام إسبانيا (3-3) والولايات المتحدة (1-1). لكن ذلك لا يخفي حقيقة أنّ الفريق لم يبلغ مستوى الانسجام المطلوب، فأظهر هشاشة دفاعية وعدم القدرة على السيطرة في خط الوسط، مقابل خط هجومي ناري بقيادة ثنائي ريال مدريد الإسباني فينيسيوس جونيور ورودريغو ومهاجم برشلونة رافينيا.
وأضاف دوريفال جونيور، الذي اختار عدم استدعاء الثنائي المخضرم تياغو سيلفا وكازيميرو واستبعد أيضاً ريتشارليسون وغابريال جيزوس: «ما زلنا فريقاً في مرحلة التأسيس، مع وجود بعض اللاعبين الذين لم يتخيلوا على الأرجح حتى أن يكونوا هنا في هذه اللحظة».
وأكدّ مدرب «سيليساو» عدم خشيته من قلّة الخبرة عند بعض اللاعبين مشيراً إلى وجود نوعية كافية في تشكيلته. وشرح «إنهم لاعبون مهيّؤون ويلعبون في صفوف أندية برازيلية وعالمية كبيرة. لهذا آمل في أن نخوض بطولة جيدة».
كما يثير المهاجم إندريك البالغ 17 عاماً والذي سينتقل إلى ريال مدريد قادماً من بالميراس بعد بطولة كوبا أميركا، الضجة من حوله ولكن من المتوقع أن يشارك في المباريات من مقاعد البدلاء. وأثنى دوريفال جونيور على مهاجمه، قائلاً: «من دون التوازن في الملعب، علينا أن نتراجع خطوة إلى الوراء. إنه (إندريك) يدرك ذلك وهو هادئ. ربما لن يمرّ وقت طويل (قبل أن يبدأ أساسياً)، لأنه لاعب ماهر جداً».
وبدورها تمرّ كوستاريكا التي بلغت نهائيات كأس العالم ثلاث مرات، بمرحلة انتقالية، لكن قائد البرازيل دانيلو يشدد على عدم الاستهانة بها. وقال: «كوستاريكا فريق يدافع على الأرجح بشكل جيد، ويقوم بالانتقال سريعاً ويملك لاعبين ذوي نزعة هجومية جداً. ليس هناك من فرق سهلة في كرة القدم». وتابع: «لدينا مجموعة شابة، بعض اللاعبين يلعبون لأول مرة في المنتخب الوطني. حان الوقت لنغيّر وجوهنا قليلاً، ونخفف الابتسامات والنكات، ونركز على المنافسة».
وتتواجه أيضاً ضمن المجموعة الرابعة، كولومبيا والباراغواي في هيوستن الساعة 1:00 بتوقيت بيروت.