(أ ف ب )
بلغت فنزويلا الدور الربع نهائي من بطولة كوبا أميركا لكرة القدم بفوزها على المكسيك (1-0) فجر اليوم الخميس في إينغلوود (ولاية نيو جيرزي الاميركية) ضمن منافسات المجموعة الثانية، في حين انتهت المباراة الثانية في هذه المجموعة بخسارة جامايكا أمام الإكوادور (1-3) وخروج الأولى نهائياً من المنافسات.
في المباراة الأولى، سجل قائد فنزويلا المخضرم سالومون روندون (34 عاماً)، هدف منتخب بلاده الوحيد من ركلة جزاء احتسبها الحكم على المكسيكي خوليان كينزنيس الذي ارتكب خطأ على جون أرامبورو (57). وسنحت فرصة ذهبية أمام المكسيك للخروج بالتعادل على الأقل عندما احتسب الحكم ركلة جزاء، ولكن حارس مرمى فنزويلا رافايل رومو، تصدى لمحاولة أوربلين بينيدا قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق.
وحسمت فنزويلا صدارة المجموعة بعد فوزها في المباراة الأولى على الإكوادور (2-1)، برصيد 6 نقاط مقابل 3 لكل من المكسيك والإكوادور ولا شيء لجامايكا.
وفي المباراة الثانية، تقدمت الإكوادور بهدفين عبر مدافع جامايكا كايسي بالمر (13، خطأ في مرمى فريقه) عندما حاول تشتيت كرة مدافع باير ليفركوزن بطل ألمانيا بيار هنكابي فحوّلها داخل شباك فريقه، قبل أن يضيف اليافع كندري بايس الهدف الثاني من ركلة جزاء إثر لمسة يد من مدافع جامايكا غريغ لي احتسبها الحكم الشيلياني كريستيان غاراي بعد مراجعة تقنية الحكم المساعد «في أي آر»، (45+4).
وبات بايس بعمر 17 عاماً ثاني أصغر لاعب يسجل هدفاً في تاريخ نهائيات كوبا أميركا. يذكر أن بايس الذي يتوقع له النقاد مستقبلاً باهراً سيلتحق بصفوف تشلسي الإنكليزي في تموز/يوليو المقبل لدى بلوغه الثامنة عشرة. وردّ مهاجم وست هام الإنكليزي مايكل أنتونيو، بهدف تقليص الفارق لجامايكا بتسديدة زاحفة إثر فشل الإكوادور في تشتيت إحدى الكرات من ركلة ركنية (54).
وظنت جامايكا أنها حصلت على ركلة جزاء عندما استُدعي الحكم لمراجعة لمس يد على ألن فرانكو داخل المنطقة الإكوادورية من دون أن يحتسبها ركلة جزاء، ثم كانت الكلمة الأخيرة للإكوادور التي سجل لها ألن ميندا هدف الاطمئنان (90+1).
وتلتقي المكسيك مع الإكوادور في مباراة حاسمة يوم الأحد المقبل لتحديد صاحب المركز الثاني وبطاقة التأهل إلى ربع النهائي، علماً بأن التعادل يكفي الإكوادور التي تتقدم بفارق هدف.
وأعرب مدرب المكسيك جيمي لوتسانو عن ثقته بقدرة فريقه على بلوغ ربع النهائي بقوله: «سنفعل ذلك. لدينا 90 دقيقة ولا أحد من لاعبي فريقي يستسلم. أنا واثق من قدرتنا على فعل ذلك (التأهل)».
وخسر المنتخب المكسيكي جهود قائده سيسار مونتيس في الشوط الأول ولم يشارك في الثاني.
وكان مونتيس قد استلم شارة القائد من أدسون ألفاريس لاعب وسط وست هام الإنكليزي لإصابة الأخير بتمزق في العضلة الخلفية. وتطرق المدرب لإصابة مونتيس بقوله: «لا أدري مدة غيابه، في مدة الشوطين، قال لي الجهاز الطبي إنه سيكون من الصعب عليه المشاركة في الشوط الثاني». وختم: «لا أدري ما إذا كنا سنحصل على خدماته في مباراتنا المقبلة».