أحرز سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، المركز الأول في سباق جائزة إسبانيا الكبرى، الجولة العاشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، أمس الأحد على حلبة برشلونة-كاتالونيا في مونتميلو. وهي المرة الثالثة توالياً والرابعة في مسيرته الاحترافية التي يُتوج فيها فيرستابن بطلاً للسباق الإسباني متفوقاً على سائقي ماكلارين البريطاني لاندو نوريس ومرسيدس البريطاني الآخر لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات.ونجح فيرستابن الذي حقق فوزه الثاني توالياً بعد مونتريال الأحد قبل الماضي والسابع هذا الموسم والحادي والستين في مسيرته الاحترافية، في الحفاظ على الصدارة التي انتزعها منذ اللفة الثالثة حتى أنهى السباق أمام نوريس الذي كان أول المنطلقين.
وكرَّس "ماد ماكس " تفوقه على الحلبة التي يدرك أسرارها جيداً حيث شهدت كاتالونيا باكورة انتصاراته عندما كان في سن الـ19 عاماً مع ريد بول في عام 2016، فاستهل بأفضل طريقة ممكنة سلسلة من ثلاثة سباقات ستقام خلال ثلاثة أسابيع توالياً، بدأت مع إسبانيا هذا الأحد مروراً بالنمسا الأحد المقبل وتنتهي على حلبة سيلفرستون البريطانية في السابع من تموز/يوليو المقبل.
واعترف فيرستابن بأن "السباق كان حاسماً في اللفات الأولى"، مضيفاً: "لقد تمكنت من إدارة إطاراتي بشكل جيد وهذا سمح لي بالفوز اليوم".
وأوضح أنه كان يتعيّن عليه التعامل بشكل جيد مع المنافسة في اللفات الأخيرة التي شهدت عودة قوية لنوريس.
في المقابل، أعرب السائق البريطاني الذي حقق أسرع لفة في السباق (1:17.377 دقيقة في اللفة 46) عن أسفه قائلاً: "كان ينبغي أن نفوز بهذا السباق، لكن بدايتي كانت سيئة، الأمر بهذه البساطة".
ومع ذلك، أعرب عن أمله في أن يتمكن من التغلب على فيرستابن في السباقين المقبلين في النمسا وبريطانيا.
وأنهى فيرستابن اللفات الـ66 للسباق (4.657 كلم للواحدة) بزمن 1.28:20.227 ساعة بفارق 2.219 ثانيتين عن نوريس و17.790 ثانية عن هاميلتون.
وابتعد فيرستابن بفارق 69 نقطة في الصدارة عن مطارده المباشر الجديد نوريس (219 مقابل 150) الذي انتزع المركز الثاني بفارق نقطتين من سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو الذي أنهى سباق اليوم في المركز الخامس.
وبدوره، عزز فريق ريد بول صدارته لترتيب الصانعين برصيد 330 نقطة، متقدماً على فيراري (270) وماكلارين (237).
وشهدت بداية السباق منافسة قوية بين نوريس وفيرستابن على المركز الأول استغلها سائق مرسيدس الثاني البريطاني جورج راسل، فيما تفوق الهولندي على نوريس.
ولم يتأخر فيرستابن في انتزاع المركز الأول وفعلها في اللفة الثالثة بتجاوز رائع لراسل.
ودخل الهولندي إلى المرأب في اللفة السابعة عشرة وخرج رابعاً خلف نوريس ولوكلير وسائق ماكلارين الثاني الأسترالي أوسكار بياستري الذين لم يكونوا دخلوا إلى مركز الصيانة بعد.
وارتقى فيرستابن إلى المركز الثالث بتجاوزه بياستري في اللفة 21 قبل أن يعود إلى الصدارة مستغلاً دخول نوريس ولوكلير إلى المرأب في اللفتين 23 و25 توالياً.
واستعاد نوريس المركز الثاني في اللفة 35 بتجاوزه راسل قبل أن يعود إلى الصدارة في اللفة 45 بدخول الهولندي إلى المرأب، لكنه سرعان ما تراجع إلى المركز الثاني خلف فيرستابن بعد دخوله بدوره في اللفة 47.
وبقيت المنافسة على حالها مع محاولة نوريس الاقتراب من فيرستابن لكن من دون أن ينجح في تجاوزه رغم أنه قلّص الفارق بينهما من سبع ثوانٍ إلى أقل من ثلاث في نهايته.
وأكمل هاميلتون منصة التتويج بحلوله ثالثاً ليصعد عليها للمرة الأولى هذا الموسم.
ورفع هاميلتون رصيده إلى 70 نقطة في المركز الثامن في الترتيب العام بفارق 11 نقطة خلف زميله في الفريق راسل.
في المقابل، واصل سائق ريد بول الثاني المكسيكي سيرخيو بيريس خيباته وأنهى السباق في المركز الثامن.