انفرد بوسطن سلتيكس بقيادة نجميه جايسون تايتوم وجايلن براون بعدد الألقاب القياسية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي ايه)، عندما توّج للمرة الثامنة عشرة بتاريخه بحسمه سلسلة الدور النهائي «بسهولة» أمام دالاس مافريكس 4-1، إثر فوزه عليه 106-88 أمس الإثنين على أرضه.
وهذا أوّل لقب لسلتيكس منذ عام 2008 مع الثلاثي كيفن غارنيت-بول بيرس-راي ألن، وسمح له بالانفراد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع غريمه التاريخي لوس أنجليس ليكرز.

وكان بوسطن، بقيادة مدرّبه الشاب جو مازولا (36 عاماً)، حقّق تقدّماً صريحاً 3-0، قبل أن يقلّص مافريكس الفارق إلى 1-3 في المباراة الرابعة التي فاز فيها على أرضه بفارق 38 نقطة.

وحسم تايتوم (26 عاماً) المباراة الخامسة في قاعة تي دي غاردن، بتسجيله 31 نقطة، 11 تمريرة حاسمة و8 متابعات، ليغلق الفريق الأخضر الباب على عودة مافريكس.

بعد ضمان اللقب، قال تايتوم «يا إلهي. الشعور لا يُصدّق، لقد فعلناها. لقد فعلناها، يا إلهي. لا أعرف ماذا أقول، أنا آسف».

ثم تابع تايتوم الذي أنهى المباراة باكياً «أن تكون جزءاً من تاريخ سلتيكس يعني الفوز بلقب البطولة».

ووفّر جايلن براون (27 عاماً) الذي اختير أفضل لاعب في الدور النهائي ووقّع العام الماضي على أغلى عقد بتاريخ الدوري (304 ملايين دولار لمدة خمسة أعوام)، الدعم لتايتوم مسجّلاً 21 نقطة، فيما أضاف جرو هوليداي 15 وديريك وايت 14.

في المقابل، انتهى مشوار دالاس ونجميه السلوفيني لوكا دونتشيتش وكايري إرفينغ عند الدور النهائي، بعد إطاحته مينيسوتا تمبروولفز بطل المنطقة الغربية 4-1 وقبله الوصيف أوكلاهوما سيتي 4-2.

وأكّد بوسطن هيمنته هذا الموسم، إذ كان قد حلّ في صدارة ترتيب الدوري العادي مع 64 فوزاً و18 خسارة.

وفي الأدوار الاقصائية، تخلّص من خصومه بسهولة واحداً تلو الآخر. تغلّب على ميامي هيت 4-1 في الدور الأوّل، ثم كليفلاند كافالييرز 4-1 في نصف نهائي المنطقة الشرقية، قبل أن يسحق إنديانا بايسرز 4-0 في نهائي الشرقية.

وفي المباراة الخامسة من نهائي الدوري أمام مافريكس، صنع تقدّماً كبيراً منذ الربع الثاني وصل إلى 67-46 بين الشوطين واحتفظ بتقدّمه الصريح حتى صفارة النهاية.

وكانت سلّة الموزّع برايتون بريتشارد لافتة معنوياً قبل الاستراحة، إذ أطلقها من قبل خط منتصف الملعب أمام دونتشيتش، لتهبط في السلة وسط جنون الجماهير.

هكذا، عوّض بوسطن خيبتيه في آخر سنتين، حين تقدّم في نهائي 2022 على غولدن ستايت ووريرز 2-1 قبل أن يخسر اللقب أمام ستيفن كوري وزملائه 2-4، والعام الماضي، عندما خسر أمام ميامي هيت ونجمه جيمي باتلر في نهائي المنطقة الشرقية 3-4 رغم كونه مرشّحاً قوياً للفوز.