يستقبل ملعب ويمبلي في لندن نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي بين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد غداً السبت، (17:00 بتوقيت بيروت). مباراةٌ حاسمة يأمل عبرها «السيتيزينز» تعزيز الهيمنة المحلية، في حين يسعى «الشياطين الحمر» إلى حصد بطاقة التأهل إلى الدوري الأوروبي من بوابة الكأس.

تُوّج فريق المدرب بيب غوارديولا بطلاً للدوري الإنكليزي الممتاز للموسم الرابع على التوالي بشكل غير مسبوق بعد فوزه على وست هام يونايتد 3-1 على ملعب الاتحاد في اليوم الأخير من موسم 2023-2024 الأحد الماضي.

وأنهى فريق «السيتيزينز» رصيده في الدوري بـ 91 نقطة متقدماً بـ31 نقطة عن مانشستر يونايتد صاحب المركز الثامن، الذي «حُكم» عليه بأدنى مركز له على الإطلاق في الدوري الإنكليزي الممتاز رغم فوزه على برايتون 2-0 خارج أرضه في مباراة اليوم الأخير.

ويمثّل كأس الاتحاد الإنكليزي فرصة «الشياطين الحمر» الأخيرة لتأمين بطاقة في الدوري الأوروبي، ولكن لتحقيق ذلك، على لاعبي المدرب إريك تن هاغ التغلّب على مانشستر سيتي الساعي إلى إكمال الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي.

وسبق للفريقين أن خاضا نهائي الكأس في الموسم الماضي، الذي حسمه مانشستر سيتي لمصلحته، عقب فوزه 2-1 على يونايتد بالملعب نفسه.

وتُعدّ هذه المرة الأولى منذ موسم 1884-1885 التي يتنافس فيها نفس الفريقين في نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي في موسمين متتاليين، إذ كان آخر نهائي مكرّر جرى بين بلاكبيرن روفرز وكوينز بارك، حينما فاز روفرز في المباراتين النهائيتين.

ويتطلع مانشستر يونايتد الذي يشارك في النهائي الـ22 من البطولة العريقة، للتتويج باللقب للمرة الـ13 في تاريخه، والأول منذ عام 2016، من أجل الاقتراب من آرسنال، البطل التاريخي للمسابقة برصيد 14 لقباً.

أما مانشستر سيتي الذي يلعب في النهائي الـ13 من البطولة، فهو يطمح إلى الفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي والثامنة في تاريخه، لمعادلة رقم أندية ليفربول وتشيلسي وتوتنهام، الذين حملوا كأس المسابقة 8 مرات.

وسيكون هذا اللقاء هو الثالث بين الفريقين في الموسم الحالي، بعدما فاز «السيتي» 3-0 في معقل يونايتد «أولد ترافورد» في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قبل أن ينتصر أيضاً 3-1 على ملعب «الاتحاد» في مارس/ آذار الماضي، أثناء لقائَي الفريقين بالدوري الإنكليزي.

ويملك مانشستر يونايتد الأفضلية في لقاءات «ديربي مانشستر» الـ192 السابقة، إذ حقق 78 انتصاراً، فيما حقق مانشستر سيتي 61 فوزاً، وفرض التعادل نفسه على 53 مباراة.

وسبق للفريقين أن التقيا أيضاً في 10 لقاءات ضمن كأس الاتحاد الإنكليزي، إذ حقّق «اليونايتد» 6 انتصارات، بينما فاز «السيتي» في 4 مباريات فقط.