يتوجّه النواب المنتخبون ظهر يوم غدٍ الأربعاء، لانتخاب رئيس ونائب رئيس وهيئة مكتب جدد لمجلس النواب، في ظلّ شبه «مقاطعة» مسيحية لخيار انتخاب نبيه بري رئيساً لمجلس النواب، وحسم لفوز إيلي الفرزلي بمنصب نائب رئيس المجلس.وعشية جلسة الانتخاب، اجتمعت الكتل النيابية لتعلن خياراتها ليوم غدٍ. وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال، سعد الحريري، بعد أول اجتماع لكتلة المستقبل، بعد ظهر اليوم، إنّ الكتلة ستنتخب غداً الرئيس نبيه بري، مؤكداً «(أننا) لن ننتخب النائب إيلي الفرزلي» لمنصب نائب رئيس مجلس النواب.
وفيما لفت الحريري إلى أنّ «المستقبل» قرّر فصل النيابة عن الوزارة، أكّد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال، نهاد المشنوق، في تغريدة «إنّني لم أتبلّغ رسميّاً قرار فصل النيابة عن الوزارة في ​تيار المستقبل، ولا أقبل أن يتمّ إبلاغي عبر الإعلام».
من جهة أخرى، شدّد الحريري على أن العقوبات على حزب الله لن تعيق تشكيل الحكومة، بل على العكس قد تسرّع ولادتها.

سنسدّد المستحقات

كشف رئيس الحكومة سعد الحريري أنه في نهاية العام «سنكون سدّدنا كل المستحقات المالية لجميع العاملين في مؤسسات المستقبل».


وفي بيانها بعد الاجتماع، سمّت كتلة المستقبل الحريري لتشكيل الحكومة في الاستشارات النيابية الملزمة، المقرَّر إجراؤها مع بدء الولاية الجديدة لمجلس النواب.
في هذا السياق، شدّد رئيس اللقاء الديموقراطي، وليد جنبلاط، بعد زيارته الحريري في بيت الوسط، عصر اليوم، على أنّ «اللقاء الديموقراطي يتّجه نحو تأييد الحريري لرئاسة مجلس الوزراء»، مضيفاً أنه «من أجل صداقتي مع بري سأطلب انتخاب الفرزلي لنيابة رئاسة المجلس مع ترك الحرية للأعضاء».

اللقاء الديموقراطي يتّجه نحو تأييد الحريري لرئاسة الحكومة (الأخبار)

بين بري والورقة البيضاء
وأعاد النائب جبران باسيل، بعد اجتماع تكتل «لبنان القوي» الإشارة إلى أن «كل قراراتنا وتفكيرنا تستوحى من الفكر الميثاقي الذي يقوم على أساس الشراكة بين الأقوياء الذين تختارهم مكوناتهم»، مشيراً إلى أنه من الطبيعي أن يتبنّى التكتل تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة. كما لفت إلى أنّ «تكتلنا هو الأكبر ومن الطبيعي أن يتبنى الآخرون مرشّحه لنيابة رئاسة المجلس، ونحن نعلن رسمياً ترشيح عضو التكتل إيلي الفرزلي»، مضيفاً: «(أننا) اخترنا آلان عون لترشيحه لأمانة سر هيئة المكتب وأغوب بقردونيان لعضوية هيئة المكتب».
وفي ما خصّ رئاسة المجلس، قال باسيل إن «الموقف من رئاسة مجلس النواب نعرضه من زاويتين الأولى مبدأ التماثل وشعور الناس الذين نمثلهم بعد ما حصل خلال انتخاب الرئيس عون والزاوية الثانية المبدأ الميثاقي وهناك اليوم ترشيح واحد هو الرئيس بري». وأكد في هذا الإطار، أن «القوات أعلنت التصويت بورقة بيضاء لرئاسة المجلس، وإذا اتخذنا الموقف نفسه، نكون أمام رفض مسيحي كبير لخيار شيعي كبير، وهذا ما لا يمكننا تجاهله، والتيار طالما دفع الأثمان لمنع عزل طائفة، فنحن حراس الميثاقية».
وأعلن باسيل «(أننا) قررنا ترك الحرية لأعضاء التكتل بالتصويت بالطريقة التي يرونها مناسبة بالورقة البيضاء أو للرئيس بري».