بعدما انتقلت مكاتبها الرئيسية من الإمارات إلى السعودية، تواصل قناة mbc تمركزها في الرياض لتصوير غالبية مشاريعها. وتسعى الشبكة إلى تمرير رسائل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والترويج لمشاريعه السياسية.
هكذا، وبعد تصوير سبعة مواسم متتالية من برنامج الطهي «توب شيف» في دول عربية وخليجية مختلفة، من بينها الإمارات ولبنان والسعودية، قرر القائمون على العمل التلفزيوني التوجه نحو مدينة نيوم (شمال غربي السعودية). لهذه المدينة مكانتها السياسية بالنسبة إلى ابن سلمان، وتتربع على قائمة مشاريعه لـ «رؤية 2030». ورغم الضجة الإعلامية التي حازتها مشاريع نيوم الاقتصادية والسياحية، إلا أنّها كانت محطّ انتقادات واسعة بسبب الأهداف السياسية المرجوّة منها، وعلاقتها بالتطبيع بين السعودية والعدو الإسرائيلي، وسط رائحة فساد مالي تفوح في الكواليس.

وفي إطار إعلان mbc عن انطلاق التحضيرات لـ «توب شيف 8» في نيوم، قالت المديرة العامة للإنتاج في الشبكة السعودية، سمر عقروق، في بيان صحافي: «تأتي خطوة نقل عمليات إنتاج الموسم الجديد إلى نيوم ليس لمجرّد التغيير في المحيط والأجواء، بل هي بمثابة تأكيد للمكانة الإنتاجية للسعودية عموماً، ولنيوم خصوصاً على خريطة الإنتاجات».

وأضافت عقروق: «تقوم فكرة الموسم الجديد على رفع وتيرة المنافسة بين المتسابقين واشتراط تقديم أفكار مبتكرة ترتكز على الاستدامة في الرؤية والتنفيذ، وهي نفس المبادئ التي تلتزم بها نيوم».

يذكر أنّ «توب شيف» هو النسخة العربية من برنامج أجنبي يحمل الاسم نفسه، ويدور في فلك المسابقات في عالم تحضير المأكولات والطعام. على أن يُعرض الموسم الجديد ضمن برمجة الخريف المقبلة.