اجتمع أكثر من 100 من صانعي المحتوى المشهورين عبر منصات التواصل الاجتماعي بما في ذلك يوتيوب وتيك توك وتويتش، الأسبوع الماضي في بث مباشر ضخم، جُمعت من خلاله أكثر من 1.5 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في غزة. ترأست حملة «مبدعون من أجل فلسطين» الناشطة على يوتيوب نيكي كاريون بعد التصعيد الأخير للهجمات الإسرائيلية في غزة. وحشدت كاريون كبار المبدعين الآخرين، مثل حسان بايكر وفريق Try Guys وزاي دانتي وتايلر أوكلي وغيرهم، للمشاركة في البث المباشر الذي استمر طوال يوم كامل على تويتش ويوتيوب.



خلال البث المباشر، تنافس المبدعون في أنشطة مثل مسابقة الطهي والمسرح الارتجالي والألعاب، مع تشجيع التبرعات لمنظمات تساعد الفلسطينيين مثل الإغاثة الطبية لفلسطين و«وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (أونروا). وستذهب هذه الأموال للإغاثة الإنسانية في قطاع غزة في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية وحرب الإبادة المستمرة التي أودت بحياة أكثر 36 ألف فلسطيني وفقاً لمسؤولي الصحة في القطاع.



تشير حملة جمع التبرعات إلى كيفية تطوّر النشاط عبر الإنترنت، إذ يستفيد المؤثرون على منصات التواصل من جماهيرهم الكبيرة للالتفاف حول القضايا. وبرزت منصة تويتش التابعة لشركة «أمازون» مركزاً للنشاط ورفع الوعي حول القضايا الاجتماعية بعد قمع منصات التواصل الرئيسية المحتوى السياسي. ويستطيع منشئو المحتوى تنسيق البث المباشر التفاعلي على تويتش ولهم القدرة على إشراك الجماهير بشكل مباشر كمزايا مهمة مقارنة بالمنشورات الثابتة على التطبيقات الأخرى. كما تجذب المنصة الفئات الأصغر سناً من المستخدمين بشكل كبير، ويرى منشئو المحتوى في ذلك فرصة لاطلاع الفئات الشابة التي لا تشاهد الأخبار على القضايا المهمة بطريقة جذابة.