بعد إستراحة بدأت منذ شهر رمضان الماضي ولاحقاً الاجازة الصيفية، يعود محمد الدايخ وحسين قاووق وفريقهما إلى شاشة lbci من خلال مسلسل بعنوان «مرحبا دولة» (كتابة وإخراج محمد الدايخ إنتاج Shoot Productions التي يديرها فراس حاطوم). هذه المرة قرر الثنائي ترك الحديث في السياسة والاختلافات المناطقية بشكل مباشر، بعدما تطرقا اليها العام الماضي في برنامج «تعا قلّو بيزعل»، والتوجه بسخرية نحو مواضيع تتعلق بقوى الامن الداخلي. في حديثه معنا، يقول الدايخ ««مرحبا دولة» ليس برنامجاً بمفهومه المتعارف عليه، بل مسلسل كوميدي أكثر مما هو «سيت كوم». تدور أحداثه في فصيلة درك في إحدى المناطق الشعبية في لبنان، من دون تحديد إسم المكان. سينطلق عرض المسلسل الخميس المقبل على lbci، وسيكون بمثابة صفحة جديدة للفريق. وعن طبيعة المسلسل، يشرح الدايخ «حلقات البرنامج منفصلة، في كل حلقة نتابع مشاكل وشكاوى مواطنين لبنانيين يحاولون حلّها لدى قوى الامن الداخلي. سنلقي الضوء على ايجابيات وسلبيات قوى الامن الداخلي، بعيداً عن الطائفية والاحزاب. إن إسم البرنامج مشتقّ من عبارة «مرحبا دولة» التي يردّدها المواطنون يومياً، في إطار السخرية من الوضع الذي آلت اليه الأحوال في لبنان. مدة البرنامج قرابة 40 دقيقة، حاولنا ان نكون صوت الناس لفشّ خلقهم. الدولة هي أساس المشاكل وبنيتها المهترئة تعمّق الهوّة مع الشعب».
على الضفة نفسها، يعتبر الدايخ أن «مرحبا دولة» بمثابة نقلة جذرية لفريقه بعدما قرر ترك إنتقاد الطوائف اللبنانية في برنامجه ومسرحياته السابقة، وهذه الخطوة أتت بعد البحث عن فرصة للعمل خارج لبنان. فقد بات طموحه توسيع دائرة مشاهديه لتشمل العالم العربي. يقول الممثل والكاتب «علينا ان نخرج من فكرة المشاكل اللبنانية المحصورة ببعض المواضيع، ونخاطب المشاهدين أينما كانوا. فالمعاناة واحدة في كل العالم العربي».
وعن فريق البرنامج، «ما زلنا على حالنا، وقد انضمت الينا الممثلة شيرين الحاج، مع الاستعانة بمجموعة كبيرة من مخرجي المسرح الذين سيظهرون في جميع الحلقات».

https://twitter.com/LBCILebanon/status/1745890892454707208