بعد أسابيع قليلة على وصول تطبيق «ديزر» الفرنسي على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أطلقت «سبوتيفاي» سويدية الأصل نشاطها رسمياً في المنطقة. منصّة البث الموسيقي المدفوع الأشهر في العالم، قالت في بيان أمس الثلاثاء إنّ خدماتها ستكون متاحة الآن في 13 سوقاً عربية، هي: السعودية والإمارات ومصر والمغرب والكويت وعُمان وقطر والجزائر وتونس والأردن ومصر بالإضافة إلى المناطق الفلسطينية غير الخاضعة لسلطة الاحتلال الإسرائيلي، لكنها لن تتوافر في ليبيا أو العراق أو سوريا أو اليمن. علماً بأنّ «سبوتيفاي» موجودة في «إسرائيل» منذ آذار (مارس) الماضي.وسيكون كلوديوس بولر، الذي سبق أن عمل في المنطقة مع مجموعة «يونيفرسال ميوزيك»، المدير الإداري لـ«سبوتيفاي» في الشرق الأوسط وأفريقيا. وفي تصريح لوكالة «رويترز»، قال بولر إنّه «من المتوقع أن تقود السعودية والإمارات ومصر والمغرب النمو الإقليمي للخدمة»، مشيراً أيضاً إلى سكان المنطقة من الشباب والإقبال على استخدام الهواتف الذكية.
ستكون كلفة خدمة premium المميزة شهرياً 5.33 دولاراً أميركياً في السعودية، و5.44 دولاراً في الإمارات، و2.8 دولارات في مصر، و4.99 دولاراً في بقية البلدان، فيما أصبحت الخدمة المجانية متاحة أيضا ًفي المنطقة.
أما اليوم الأربعاء، فدشّنت «سبوتيفاي» صفحة تضم قوائم تشغيل الأغاني العربية، التي تحمل اسم Arab Hub. وبحسب مجلة «فارايتي» الأميركية، تأتي هذه الخطوة في سياق مبادرة «ثقافات عالمية» (Global Cultures)، وتعقب إطلاق Latin Hub المخصصة للموسيقى اللاتينية، و Afro Hub للموسيقى الأفريقية.
تجدر الإشارة إلى أنّ الشركة السويدية تأسّست في 2008. وبحسب موقعها الإلكتروني، كانت خدمات الـ «ستريمينغ» الخاصة بها متوافرة في 65 سوقاً قبل تدشينها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. علماً بأنّها كانت متاحة بشكل غير رسمي في هذه المنطقة لسنوات عدّة عبر حسابات عادة ما تسجّل في أسواق أخرى مثل أوروبا أو الولايات المتحدة.