ديانا عساكر ترسم الفراغ

تنطلق التشكيليّة ديانا عساكر من مسرحيّة «الكراسي» للمؤلف الفرنسي أوجين يونسكو، لتستوحي مجموعتها التي ستُعرض في 22 أيّار (مايو) في غاليري «كليم» تحت عنوان «مساحات فارغة». تُتيح الأعمال الجديدة للمتلقّي رؤية المساحات من منظور الفنّانة التي تضخّم العناصر البيتيّة العاديّة وتجمعها في مشهد واحد داخل حدود اللوحة، في محاولة منها لإيضاح حجم الأثاث المنزلي الذي يستمر تضخّم حجمه وأهميته بالنسبة إلى المعزولين في بيوتهم، حيث «النبتة لا تعود مجرّد نبتة، بل أنيسة الوحدة والمستمعة الوفيّة للثرثرات».

معرض «مساحات فارغة»: 22 أيّار (مايو) ــ السادسة عصراً ــ غاليري «كليم» (الحمرا). للاستعلام: 03/672777

السهرة الليلة في «سرسق»


تلبيةً لدعوة «المجلس الدولي للمتاحف» للاحتفال بـ «يوم المتاحف العالمي» في 18 أيّار (مايو) كلّ عام، ينظّم متحف «سرسق» عرضاً خاصّاً في مكتبته، يتضمن مطبوعاته وأرشيفه بين عامَي 1961 و 2018. تستضيف المكتبة الباحث المتخصّص في تاريخ الفن أشرف عثمان الذي يتناول في أطروحة الدكتوراه التي يعمل عليها متحف «سرسق» والفنانين الذين يحتضن أعمالهم. ويستعرض عثمان أكثر من عشرين ألف مادّة مؤرشفة وستة آلاف كتاب محفوظ في المتحف، ويتطرق إلى المعارض التي احتضنها المتحف منذ بدايته. معارض تتبّعت تطوّر الفنون الجميلة في لبنان عبر السنوات، وقدّمت أعمال فنّانين لبنانيّين روّاد في الفن التشكيلي أمثال إيفيت أشقر، وإيتيل عدنان، وسلوى روضة شقير، وبول غيراغوسيان، وعارف الريّس. كما سيفتح المتحف أبوابه اليوم ساعةً إضافيّةً ليستمر النشاط ست ساعات، متيحاً للزوّار استكشاف معارضه في وقت متأخّر. تهدف مبادرة «يوم المتاحف العالمي» إلى إتاحة الفرصة للمختصين في هذا المجال للتواصل مع العامّة وزيادة الوعي حيال الدور الذي تلعبه المتاحف.

عرض خاص لأرشيف متحف «سرسق»: اليوم ـــ من الساعة الواحدة ظهراً حتّى السابعة مساءً ـ متحف «سرسق» (الأشرفيّة ـ بيروت). للاستعلام: 01/202001

17 أيار... اتفاقية العار


يقدم «منتدى شملان الثقافي» ندوةً اليوم في منزل مؤسّسه الصحافي نبيل المقدم، تحمل عنوان «اتفاقيّة السابع عشر من أيّار» يديرها الإعلامي كمال ذبيان. يشارك في اللقاء العميد المتقاعد رياض شيا مستعرضاً ظروف الاتفاق التطبيعي بين الحكومة اللبنانيّة والاحتلال الصهيوني عام 1983 وظروف إسقاطه. ويتناول الأكاديمي خليل خير الله الشقّ القانوني المتعلق بالاتفاق، فيما يتناول الأكاديمي جمال واكيم (الصورة) الشقّ السياسي.

ندوة «اتفاقيّة السابع عشر من أيّار»: اليوم ــ الخامسة والنصف عصراً ــ منزل الصحافي نبيل المقدم (شملان، الساحة العامّة). للاستعلام: 03/755791