بدأت في القاهرة دورة جديدة من بانوراما الفيلم الأوروبي لتفتح آفاقاً رحبة لعشاق ودارسي الفن السابع على باقة منوّعة من الأفلام التي فاز بعضها بأهم الجوائز العالمية. أمس الثلاثاء، توافد المئات على سينما «زاوية» في وسط المدينة التي تنظم الحدث السنوي، وكان من بين الحضور عدد من النجوم، من بينهم: لبلبة، ومحمد فراج، وبسنت شوقي، وعمرو عابد، والمخرجة هالة خليل.

المنتجة والمخرجة ماريان خوري، قالت في الكلمة الافتتاحية إنّ أهم ما يميّز البانوراما قدرتها على الاستمرار 12 دورة منذ انطلاقها قبل 15 عاماً. وأضافت أنّها سعيدة بتسليم الراية إلى جيل جديد يتولى إدارة البانوراما حالياً.
وعقب الافتتاح، شاهد الحاضرون فيلم Sorry We Missed You للمخرج البريطاني كين لوتش الذي نافس هذا العام على جائزة السعفة الذهبية في «مهرجان كان السينمائي الدولي».
تعرض الدورة الثانية عشرة من البانوراما أكثر من 75 فيلماً ضمن أقسام «الأفلام الروائية الطويلة» و«الأفلام التسجيلية» و«مخرجون صاعدون» و«علامات سينمائية» و«أفلام الأسرة والطفل» و«أفلام بلا حدود» و«هنا وهناك»، بالإضافة إلى قسم «أفلام أنييس فاردا» الذي خصص لتكريم المخرجة البلجيكية الراحلة. ومن بين الأفلام، نذكر: «باراسايت» للمخرج الكوري الجنوبيّ بونغ جون-هو، و«ألم ومجد» لبيدرو ألمودوفار، و«محطمة النظام» للألمانية نورا فينغشاديت.
تأتي أفلام البانوراما من فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا وهولندا وأيسلندا وأيرلندا وبولندا والنرويج وليتوانيا. وإلى العروض في سينما «زاوية» و«الزمالك» في القاهرة، تمتد الأنشطة إلى الإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد والمنيا وأسيوط.
كما يشمل البرنامج المستمر لغاية 16 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي محاضرة مهنية عن الإنتاج المشترك، وورشة عمل يقدّمها مركز تدريب «أتيليه فاران» الفرنسي.