اتهام البيض بتهديد صحافيّ يمني
اتهمت نقابة الصحافيين اليمنيين، أمس، نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض بتهديد الصحافي أنيس منصور، بالتصفية الجسدية على خلفية تغطيته للانتخابات الرئاسية. وقالت النقابة في بيان إن منصور تلقى اتصالاً من البيض قال فيه «سيكون لكل عميل مصير، وسنتخلص منكم يا أتباع حميد»، في إشارة إلى نجل رئيس البرلمان اليمني السابق المعارض حميد الأحمر.
(يو بي آي)

سلفيّون يشتبكون مع الأمن التونسي

اشتبكت مجموعات سلفيّة مع قوات الأمن في مدينة جندوبة في شمال غرب البلاد، حسبما ذكر شهود أمس، وذلك بعد أسبوع من الإعلان عن تفكيك جماعة إرهابية تسعى إلى إقامة إمارة إسلامية في تونس. وقال عمر الإينوبلي، وهو من سكان جندوبة، إن «قوات الأمن تلاحق الآن نحو 200 من السلفيين مسلحين بالسيوف والعصي بعد تبادل إطلاق القنابل المسيلة للدموع». وأضاف «هذه المجموعات أحرقت مركزاً للأمن وسط المدينة، ووضعت تسجيلات في المساجد تدعو إلى الجهاد».
(رويترز)

سلطات الكويت تطلق 59 بدونياً

أفرج القضاء الكويتي عن 59 شخصاً من البدون، مقابل كفالة قدرها 1800 دولار لكل منهم، بعدما اعتقلوا لمدة أربعين يومياً على خلفية مشاركتهم في تظاهرات للمطالبة بالحصول على الجنسية، حسبما أفاد محاميهم فايز العتيبي، أمس. وقال المحامي إن «هؤلاء متهمون بالمشاركة في أعمال عنف استهدفت الشرطيين خلال تظاهرات غير مشروعة، إضافة الى تخريب الأملاك العامة».
وتؤكد الكويت أن 34 ألفاً من أصل 105 آلاف شخص من البدون على أرضها يستحقون الجنسية، بينما الآخرون يحملون جنسيات دول أخرى ويتعيّن عليهم إظهار جوازاتهم الأصلية.
(أ ف ب)

بريطانيا تمنع مرافقة دبلوماسييها لإسرائيليين


اصدرت وزارة الخارجية البريطانية، التي يتولاها وليم هيغ، تعليمات حاسمة لكل دبلوماسييها في العالم، بعدم الركوب في اي آلية مع دبلوماسيين اسرائيليين وعدم اللقاء معهم في الاماكن العامة.
في خطوة تعكس تقديراً بريطانياً بامكانية تواصل الهجمات ضد الاسرائيليين، الامر الذي قد يعرض مرافقيهم البريطانيين للخطر. وبحسب تقارير اعلامية اسرائيلية، بررت بريطانيا موقفها بالقول «كما ان اسرائيل اهتمت بأمن دبلوماسييها بعد الهجمات التي تعرضوا لها، فإن بريطانيا قامت بخطوات مشابهة». واوضحت وزارة الخارجية البريطانية انها «تقوم تقليدياً بالتشاور مع سفاراتها لدراسة اجراءات حمايتهم في ضوء الاحداث الاخيرة».
(الأخبار)

تعزيز حماية السفن الإسرائيلية


اصدرت وزارة الخارجية الاسرائيلية تعليمات جديدة تقضي بتعزيز حماية السفن السياحية الاسرائيلية، بعد هجمات تعرض لها دبلوماسيون اسرائيليون في الايام الماضية. ولفتت صحيفة «معاريف» الى ان اسرائيل طلبت تفقد السفن التي ترسو في الموانئ خشية احتمال زرع ألغام على متونها، بالاضافة الى تكثيف دوريات الحراسة البحرية حول السفن اثناء دخولها وخروجها من الموانئ البحرية.
(الأخبار)

بينت يطالب إسرائيل بضمّ 60% من الضفة


كشف موقع «يديعوت احرونوت» الالكتروني، عن وثيقة مبادئ اقترحها المدير العام السابق لمجلس المستوطنات في الضفة الغربية، نفتالي بينت، طالب فيها اسرائيل بضم احادي لمناطق «ج» التي تشكل 60% من اراضي الضفة. ورأى بينت ان هذه الخطوة سوف تُحصِّن المصالح الحيوية لاسرائيل. اما بخصوص الـ50 الف فلسطيني الذين يسكنون في مناطق «ج» المقترح ضمها الى اسرائيل، فيرى بينت انهم سيتحولون الى مواطنين اسرائيليين في كل الاحوال وأنه لن يُهجَّر اي منهم من منزله.
(الأخبار)