تونس: انتحاري جديد في سيدي بو زيد


أقدم شاب جديد عاطل من العمل، أول من أمس، على إحراق نفسه في مدينة سيدي بو زيد التونسيّة، ما أدى إلى تصاعد الاضطرابات في المحافظة التي تقع جنوب البلاد. وقالت وكالة الأنباء الحكومية في تونس، إن شاباً في مدينة سيدي بو زيد قُتل صعقاً بالكهرباء. لكنّ مصادر نقابية قالت إنه انتحر لعجزه عن العثور على فرصة عمل، بعدما كان قد هدّد بذلك يوم السبت الماضي إذا لم يساعدوه في إيجاد عمل.
وفي أول ردّ فعل رسمي، عدّ وزير الداخلية التونسي، رفيق بلحاج قاسم، ما وقع في سيدي بو زيد «حادثة عادية»، وعبّر عن الأسف لما جرى لمواطن تونسي، وذكّر بأن القضية بدأت بمشكلة عادية لدى محاولة أحد شباب المنطقة إحراق نفسه لأسباب فردية ترتيبية خاصة بعمل بلدي، لكنّ «أطرافاً معروفة ركبت الحادث».


أوباما يُسقط «القبّة الحديديّة» من الموازنة الأميركيّة

تلقّت إسرائيل، أول من أمس، ضربة معنوية غير متوقعة من الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي وقّع على الموازنة الأميركية من دون أن تتضمّن مئات ملايين الدولارات لمصلحة منظومة الاعتراض الصاروخي الإسرائيلي، القصيرة المدى، «القبّة الحديديّة»، أو المتوسّطة المدى لعام 2011.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، أنّ ما ينطبق على هذا المشروع ينطبق أيضاً على جميع التمويلات الأخرى تقريباً، وفقاّ لمذكّرة التفاهم الموقّعة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.
(الأخبار)


ساحل العاج: مساع لزيادة القوّات الدوليّة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بشأن احتمال زيادة عدد قوّات الأمم المتحدة في ساحل العاج.
في هذه الأثناء، جدّد الجيش دعمه للرئيس المنتهية ولايته، لوران غباغبو، في رد على عدّ معسكر الحسن واتارا أن «الحل الوحيد للأزمة هو أن يستخدم زعماء العالم القوة لإطاحة غباغبو إذا فشلت الإجراءات الأخرى».
(أ ف ب، رويترز)


هايتي: 45 قتيلاً بتهمة ممارسة السحر لنشر الكوليرا

كشف المسؤول في وزارة الثقافة والاتصال الهايتية، مويز فريتز ايفنز، أمس أن 45 شخصاً على الأقل قتلوا على أيدي حشود بتهمة ممارسة السحر لنشر الكوليرا. ولفت إلى أن الضحايا، ومعظمهم من الكهنة الفودو، قتلوا بضربات سواطير ورشق حجارة قبل إحراقهم في الشارع.
(أ ف ب)

كوريا الجنوبيّة تختتم مناورات عسكريّة

اختتمت كوريا الجنوبية، أمس، مناورات عسكرية ضخمة قرب الحدود مع الشمال استخدمت فيها الصواريخ وأسلحة المدفعية والطائرات المقاتلة، وسط تصاعد حدّة التوتر مع جارتها الشمالية، بينها الصواريخ المضادة للدبابات والمروحيات الهجومية وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعدّدة و6 طائرات مقاتلة.
(يو بي آي)