في روايتها الجديدة «مرام» (دار الساقي-2017)، تدخل فدى ابو شقرا عطا الله، إلى بيئة اجتماعية دينية، متمثلة في الموحدين الدروز، لتسرد قصة سارة أو «مرام»، الاسم الذي بات يعبّر لاحقاً عن شخصيتها وهويتها...
«ضحك خفيف عند طلّته، لوز يزهر لابتسامته، عشرون طفلاً يركضون إليه، بحران يعتكران في عينيه، وتحت شرفته هوى، في الشارع الوطني يا وطني، في بيروت يا بيروت...». هكذا غنّى مارسيل خليفة لرفيقه المثقف الملتزم...
حين أفقتَ دون اكتراثٍ لثلث النهار الذي مرّدون منبّهٍ أو موعدأفقتَ من كثرة ما تفسّخ النوم في نَفَسِكَ الرّتيبورأيتَ كلّ شيءٍ في مكانهمكانه تماماًكما تركتَه في الليلة السابقةكما تتركه في كلّ ليلةفرشاة...
سلام إبراهيمالكتاب الأول مؤشر مهم لمبدع النص تحديداً. فهو يكشف بشكلٍ مبكر عن أسلوب الكاتب، لغته، فلسفته، رؤاه، والأهم... الأهم من وجهة نظري هدفه من فعل الكتابة وتقديم شكل جمالي من خلال اللغة والأفكار...
في روايته «الحي الخطير» (دار الساقي)، يقدم الكاتب المغربي محمد بنميلود طرحاً مرتبطاً بالمفاهيم التي لطالما جعلت العالم موزعاً بين الحثالة والنبلاء. وجعلت المعالجة الروائية من «الحي الخطير»، جزءاً من...
يحضر الموت ذلك الحضور الكثيف في ديوان «فصل خامس للرحيل» (دار النهضة ـ 2017) للشاعر محمد ناصر الدين، فلا يكاد نصّ من نصوص المجموعة يخلو من إيماءة ما إلى الموت أو ما يفضي إليه. يمهِّد ناصر الدين لفكرة...
د. عبدالعزيز المقالحلم يكن الوحيد مِن شعراء العراق مَن امتلأت صفحات أعماله الشعرية بدخان الحرب وضجيج آلاتها الخانقة والمدمرة، لكنه يكاد يكون الوحيد الذي بدأ يخرج تدريجياً من قبضة غبار المعارك ويحاول...
Iرغم أن بول كان قد تجاوز الواحدة والأربعين، العمر الذي من المفترض ألا يترك شيئاً خلفه إثر زوال الغشاوة الرومانسية سوى الصلب والدم وإكليل الشوك والذباب، فإنه كان ما زال يرى بعين الخيال. لوهلةٍ تخالُ...
صفحات الإبداع من تنسيق: أحلام الطاهربول ايلوار (1895 ــــ 1952)ترجمة: محمد ناصر الدينI لا شيء يتم وصفه بشكل كاف، لا شيء تتم إعادة انتاجه بشكل حرفي. غرور الرسامين العظيم دَفَعَهُم لأن يتسمروا طويلاً...
مراكش | حين تصل إلى مراكش، المدينة الحمراء، ستحسّ بالضرورة أنك في مدينة ثقافة وفن وتاريخ وحضارة، هذا الإحساس لا ينتاب المثقف والفنان فحسب، بل يتسرب مع هواء المدينة الدافئ إلى داخل كل زائر وسائح. خلال...