توفي عن 66 عاماً المغني الفرنسي فرنسوا أجي ــ لازارو الذي تولى قيادة فرقتي «بيغال» و«غارسون بوشيه» الموسيقيتين وبرز اسمه على ساحة الروك البديل خلال ثمانينات القرن الفائت وتسعيناته في فرنسا، على ما أعلنت شركته للتسجيلات أمس الأحد.وأفادت مسؤولة في شركة «يونيفرسال» بفرعها الفرنسي وكالة «فرانس برس» بوفاة الموسيقي قبل منتصف ليل السبت الأحد، لتؤكد بذلك ما أورده عازف الساكسفون وصديق المغني ستيف غوتكوفسكي عن وفاة أجي ــ لازارو الذي «كان ملقباً بـ «غرو فرانسوا» و«أتيلازارو»».
ولا يزال صوت أجي ــ لازارو حاضراً في أذهان محبيه من خلال أغنية Dans la salle du bar-tabac de la rue des Martyrs التي تعود إلى ستينيات القرن العشرين وتتطرق إلى الشارع الشهير في حي بيغال في العاصمة الفرنسية باريس.
كذلك، أسس أجي ــ لازارو فرقة «غارسون بوشيه»، ومن أبرز أغنياتها La Lambada on n'aime pas ça وأغنية Viens voir les musiciens لشارل أزنافور التي أدّتها الفرقة بنسخة من نوع موسيقى البانك.
وأسس أجي ــ لازارو شركته المستقلة «بوشري برودوكسيون» التي منحت فرصاً لعدد كبير من الفنانين الصاعدين آنذاك، بينهم مانو نيغرا، قبل أن تُقفل أبوابها عام 2001 نتيجة إفلاسها.
واسترعى مظهر أجي ــ لازارو انتباه مخرجي الأفلام، الذين منحوه أدواراً ثانوية في عدد من الأعمال بينها La cite des enfants perdus للمخرج الفرنسي جان ــ بيار جونيه، وفيلم Le Pacte des Loups.
وانضمّ أجي ــ لازارو أخيراً إلى شركة «يونيفرسال»، لمواصلة إنتاج الأعمال. وخلال السنوات الأخيرة، أصدر أسطوانتين بعنوان «بويه» (2016) و«أتشوم» (2018).