أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، أنّ قوات بلاده نجحت في السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية، وأمر بمحاصرة آخر المقاتلين الأوكرانيّين، بدلاً من اقتحام موقع «آزوفستال» الصناعيّ حيث يتحصّنون.
وقال فلاديمير بوتين لوزير الدفاع، سيرغي شويغو، إنّ «عملية تحرير ماريوبول كانت عملاً ناجحاً».

ووعد بوتين مجدداً بضمان سلامة من يستسلم من الجنود الأوكرانيين، قائلاً: «أقترح مرة أخرى على كلّ الذين لم يُلقوا أسلحتهم أن يفعلوا ذلك، على أن يضمن الجانب الروسي سلامتهم ومعاملتهم بكرامة».

يأتي هذا بعدما نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، عن وزارة الدفاع الروسية، قولها إنّ القوات الروسية سيطرت على مدينة ماريوبول، باستثناء مصنع «آزوفستال»، حيث يختبئ من تبقّى من الجنود الأوكرانيين.

وقد أبلغ شويغو، بوتين، بالسيطرة على المدينة عبر تقرير جاء فيه: «تمكّنت القوات المسلّحة الروسية وميليشيا جمهورية دونيتسك الشعبية، من تحرير ماريوبول، فيما يختبئ باقي القوميين في منطقة (آزوفستال) الصناعية».

على إثره، أمر بوتين بعدم اقتحام مصنع «آزوفستال»، مشدداً من جهة أخرى على ضرورة إغلاق المنطقة تماماً و«منع الذبابة حتى من الدخول».

وتابع: «أعتبر اقتحام المنطقة الصناعية أمراً غير مقبول، وآمر بالتراجع عنه فوراً»، مشيراً إلى أنه يجب حالياً التفكير بصحة الجنود الروس والحفاظ على حياتهم، بحسب الوكالة الروسية.