أعلن مسؤول أوكراني كبير، أمس، أنّ بلاده اقترحت على روسيا عقد جولة خاصة من المفاوضات في مدينة ماريوبول المحاصرة.
وتابع كبير المفاوضين الأوكرانيين، والمستشار الرئاسي، ميخايلو بودولياك، في تغريدة على «تويتر»: «نعم، من دون أي شروط. نحن مستعدّون لجولة خاصة من المفاوضات في ماريوبول، وذلك بهدف إنقاذ أناسنا، آزوف، الجنود، المدنيين، الأطفال، الأحياء والجرحى. الجميع. لأنهم أناسنا، لأنّهم في قلبي، إلى الأبد».

من جانبه، قال كبير المفاوضين الأوكرانيين، دافيد أراخاميا، عبر قناته على تطبيق «تلغرام»: «نحن مستعدون للحضور مع ميخايلو بودولياك في أي وقت لإجراء هذه المفاوضات، بمجرد أن نتلقّى تأكيداً من الجانب الروسي».

وبعد أسابيع من القتال، تبدو المدينة على وشك السقوط في أيدي القوات الروسية التي كثّفت استهدافها، وفق أحد القادة العسكريين الأوكرانيين المحاصرين في ماريوبول.

بدوره، أكد نائب قائد كتيبة آزوف، أحد التشكيلَين الأوكرانيَّين اللذين لا يزالان يقاومان في ماريوبول، سفياتوسلاف بالامار، في رسالة عبر الفيديو على «تلغرام»، أمس، أن الوضع «حرج في المجمّع الصناعي الذي قصفته القوات الجوية الروسية بقنابل قوية جداً».

في سياق متّصل، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، أنّ خطة الممرّ الإنساني لإجلاء المدنيين من ماريوبول «لم تنجح»، أمس، متهمةً الروس بخرق وقف إطلاق النار، وقطع الطريق أمام الحافلات، على حدّ زعمها.