في إطار الحرب التجارية التي تشتدّ حدتها بين الصين والولايات المتحدة، حذّرت بكين واشنطن من فتح «صندوق الشرور» وإطلاق موجة من الممارسات الحمائية في أنحاء العالم.وذكرت صحيفة «تشاينا ديلي» الرسمية الصينية، في مقالة افتتاحية، اليوم، أنّ الصين قد تستهدف مجموعة كبيرة من الشركات الأميركية، تشمل قطاعات الزراعة والطيران والسيارات وحتى الخدمات، إذا تصاعدت النزاعات التجارية.
ورداً على الخطوة التي اتّخذها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، بفرض رسوم جمركية تصل إلى 60 مليار دولار على بعض الواردات الصينية، حذّرت بكين من أنّها قد تفرض رسوماً تصل إلى ثلاثة مليارات على واردات أميركية. وتعتبر الطائرات والمعدات المرتبطة بها وفول الصويا والسيارات، من أكبر الواردات الأميركية إلى الصين، إذ بلغت قيمة الفاتورة الإجمالية نحو 40 مليار دولار في العام الماضي.
قد تستهدف الصين مجموعة كبيرة من الشركات الأميركية


وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، قاو فنغ، إنّ «الممارسات الخبيثة للولايات المتحدة أشبه بفتح صندوق الشرور، وهناك خطر ينذر بإثارة سلسلة ردود فعل قد تنشر فيروس الحمائية في أنحاء العالم». ورأى أن النهج الأميركي في التجارة، قد يكون له تأثير الدومينو، وأنّ الحمائية الأميركية لن تضرّ سوى المستهلكين الأميركيين.
قاو فنغ أشار إلى أنّه بينما تأمل الصين أن تحلّ الولايات المتحدة النزاعات التجارية معها عبر الحوار، إلا أنّها ستتخذ كافة الخطوات الممكنة لحماية مصالحها، مضيفاً: «ينبغي أن تكون المفاوضات على قدم المساواة، ولن تقبل الصين أيّ مشاورات تحت ضغط تحرك أحادي الجانب».