«أوراسكوم» تبدأ عملها في كوريا الشماليّة
وصل رئيس شركة «أوراسكوم تيليكوم» المصرية القابضة، نجيب ساويرس، إلى بيونغ يانغ أمس، في زيارة يبدو أنّها تتعلق بإطلاق الشركة خدمات الهاتف الجوّال في كوريا الشمالية بموجب الترخيص الذي حصلت عليه في كانون الثاني الماضي. وستستثمر الشركة 400 مليون دولار في السنوات الثلاث الأولى من العقد لتطوير شبكة للهاتف الجوال في بيونغ يانغ ومدن رئيسية أخرى، ولكن من غير الواضح ما إذا كان هناك أيّة قيود على الشبكة التي ستديرها نظراً لكون بيونغ يانغ تتحكم في مصادر المعلومات والإنترنت.

شتراوس ـ كان: احذروا من الانكماش العالمي

رأى المدير العام لصندوق النقد الدولي، دومينيك شتروس ـ كان، في مدريد أمس، أنّ آفاق الاقتصاد العامة «تستمر في التدهور»، معتبراً أنّ الانتعاش لن يحدث «قبل نهاية عام 2009 ومطلع عام 2010»، ومحذّراً من «مخاطر حدوث انكماش عالمي».

«تمسّكوا بالمواطنين على حساب الأجانب»

دعا نائب وزير العمل السعودي، عبد الواحد الحميد، في تصريحات نشرتها الصحف السعودية شركات القطاع الخاص التي قد تضطر إلى تسريح موظفين بسبب الأزمة الماليّة إلى التمسك بالعمال السعوديين على حساب العمال الأجانب. وقال إنّه «من غير المعقول أن يجري تسريح العمال السعوديين في وقت يوجد فيه ملايين العمال الأجانب يعملون في هذه الشركات». وأضاف الحميد، «رغم إيماننا بأننا ضمن هذه المنظومة وجزء من النظام العالمي ولا نستطيع أن نعزل اقتصادنا عما يحدث في الساحة العالمية، فإن هناك عوامل عديدة مطمئنة والتأثير السلبي سيكون أقلّ مما هو عليه في دول كثيرة».
(أ ف ب، رويترز، أ ب، يو بي آي)