رفضت المحكمة العليا في مدريد طلباً من رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم بإقامة المباريات يومي الإثنين والجمعة، في انتظار قرار قضائي آخر لحسم الخلاف القائم منذ أكثر من سنة مع الاتحاد المحلي. وقد أمرت المحكمة الطرفين المتنازعين بالتفاوض، إلى حين صدور قرار المحكمة الإقليمية المختصة في مدريد.وقد سمحت تلك المحكمة بإقامة مباريات الدوري يومي الإثنين والجمعة، الموسم الماضي، بشكل موقت، لكن القيود الصحية الرامية إلى الحد من تفشي جائحة كوفيد-19، خلطت الروزنامة وفرضت إعادة جدولة مباريات عديدة.
ولطالما اختلفت الرابطة مع الاتحاد حول جدولة المباريات، إذ تتمنى الرابطة تمديد أيام الجولات بين الجمعة والإثنين، فيما يرغب الاتحاد في حصرها بين يومي السبت والأحد. وسبق أن رفعت رابطة الدوري دعوى قضائية بحق الاتحاد المحلي للعبة الذي يعارض إقامة مباريات أيام الإثنين والجمعة، إلا أن قاضياً في محكمة العدل العليا في العاصمة مدريد رفضها "بأكملها".
وفي أيلول/سبتمبر، رضخت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم للاتحاد المحلي، وأعادت توزيع مباريات دوري الدرجة الأولى إلى يومي السبت والأحد. وكان الاتحاد عارض في تموز/يوليو الفائت اقتراح إقامة مباريات أيام الإثنين والجمعة من أجل زيادة الأرباح من إيرادات حقوق البث التلفزيوني. وردّت رابطة الدوري حينها بأنها تملك السلطة لتحديد المواعيد والأوقات لمبارياتها، فيما أكد الاتحاد أنه يحق لها تحديد موعد انطلاق المباريات لا الأيام.
سبق أن رفعت رابطة الدوري دعوى قضائية بحق الاتحاد المحلي للعبة


وفي آب/أغسطس 2019، أصدرت المحكمة حكماً أولياً يسمح للرابطة بخوض مباريات يوم الجمعة وليس الإثنين خلال الموسم الحالي. وتقدمت بعدها الرابطة بدعوى قضائية متهمة الاتحاد بالـ"خيانة والسلوك غير القانوني".
وتبدو الأموال التي تجنيها الرابطة من العقود التلفزيونية المشكلة الأساسية بينها وبين الاتحاد، حيث تصل قيمتها الى اكثر من ملياري يورو (2,2 مليار دولار) على مدى ثلاث سنوات.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا