عانى الإسباني كارلوس ألكاراس حامل اللقب والمصنّف ثالثاً عالمياً، في بلوغ الدور الثاني من بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بتغلّبه الصعب على الإستوني مارك لايال 7-6 (7-3)، 7-5، 6-2.على الملعب الرئيسي، وتحت أنظار نجم كرة القدم الإنكليزي ديفيد بيكهام، احتاج ألكاراس (21 عاماً) الذي يدخل البطولة بعد فوزه بلقب رولان غاروس الشهر الماضي، إلى ساعتين و22 دقيقة لحسم المباراة الأولى أمام الشاب لايال الذي خاض أولى مبارياته على الأراضي العشبية في ويمبلدون.
وفرض لايال، ابن الـ 21 عاماً، شوطا فاصلاً على "الماتادور" الإسباني في المجموعة الأولى التي خسر فيها إرساله الثالث، قبل أن يردّ بكسر إرسال منافسه مباشرةً.
ومع بداية المجموعة الثانية، كسر الإستوني إرسال منافسه قبل أن يردّ ألكاراس بكسر في الشوطين الثاني والسادس، ليعود ويحسم الثالثة بسهولة بعدما كسر إرسال لايال مرتين.
وسيلعب الإسباني الطامح للقبٍ غراند سلام رابع، مع الأسترالي ألكسندر فوكيتش الفائز في مباراة ماراتونية على النمسوي سيباستيان أوفنر 6-7 (9-11)، 6-4، 6-4، 3-6، 7-6 (10-8).
وقال ألكاراس بعد الفوز "لقد لعب (لايال) مباراة جيدة جداً، فاجأني قليلاً لأنه لم تسنح لي الفرصة بمشاهدته يلعب كثيراً".
وتابع "يمتلك مستوى رائعاً، إنه شاب للغاية، بمثل عمري. أنا واثق من أنني سألعب أمامه أكثر وسعيد حقاً لتحقيق فوزي الأوّل على الملعب الرئيسي هذا العام".
ويأمل ألكاراس أن يصبح سادس لاعب يفوز بثنائية رولان غاروس وويمبلدون في عامٍ واحد، بعد: الأسترالي رود لافر، السويدي بيورن بورغ، السويسري روجيه فيدرر، الإسباني رافايل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش.
وبلغ الروسي دانييل مدفيديف الخامس الدور الثاني بعد تخطّيه الأميركي ألكسندر كوفاتشيفيتش 6-3، 6-4، 6-2.
انسحبت البيلاروسية أزارينكا قبل مواجهتها مع الأميركية سلوان ستيفنز بسبب إصابةٍ في الكتف


وضرب مدفيديف الذي وصل إلى نصف النهائي في العام الماضي، 16 إرسالاً ساحقاً وكسر إرسال منافسه المصنّف 102 عالمياً ويشارك في ويمبلدون للمرة الأولى، أربع مرات من دون أن يخسر أي إرسال.
وعبّر الروسي عن سعادته من عدم اللعب على الملعب الرئيسيّ في لندن "لم يسبق لي أن خسرت على الملعب الرقم واحد (ثاني أكبر الملاعب في البطولة)، لذا آمل أن ألعب المزيد من المباريات على هذا الملعب".
وتابع "في العام الماضي قلت إنه كان من المؤسف لي اللعب على الملعب الرئيسيّ في نصف النهائي وقد خسرت"، مضيفاً "لذا حتّى هذه اللحظة، أريد أن ألعب على الملعب الرقم واحد، أستمتع وأحاول أن أفوز".
وسيلعب مدفيديف في الدور الثاني مع الفرنسي ألكسندر مولر الذي تغلّب على مواطنه أوغو غاستون 6-4، 7-6 (7-2)، 7-6 (7-5).
وتأهّل النروجي كاسبر رود الثامن إلى الدور عينه، بعد فوزه على الأسترالي أليكس بولت 7-6 (7/2)، 6-4، 6-4.
كما فاز البلغاري غريغور ديميتروف العاشر على الصربي دوشان لايوفيتش 6-3، 6-4، 7-5.
وبفوزه على البريطاني تشارلز بروم 6-3، 7-5، 6-4، أصبح السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنّف ثالثاً عالمياً سابقاً و95 راهناً وأكبر اللاعبين في القرعة، عاشر لاعب في الحقبة المفتوحة يحقق فوزاً في منافسات الفردي في سن الـ 39 عاماً أو أكثر.
وسيلعب السويسري الذي وصل إلى ربع النهائي مرتين، مع الفرنسي غايل مونفيس الفائز على مواطنه أدريان مانارينو 6-4، 3-6، 7-5، 6-4.
ولدى السيدات، حجزت الإيطالية جازمين باوليني السابعة عالمياً، مقعدها في الدور الثاني بعد فوزها على الإسبانية سارا سوريبيس تورمو 7-5، 6-3.
وبلغت اليابانية ناومي أوساكا الأولى سابقاً و113 راهناً الدور الثاني أيضاً، بتغلبها على الفرنسية ديان بارّي 6-1، 1-6، 6-4.
وتسعى أوساكا المتوّجة بأربع بطولات كبرى (الولايات المتحدة 2018 و2020 وأستراليا 2019 و2021) إلى تحقيق مشاركةٍ ناجحةٍ على الملاعب العشبية في ويمبلدون، إذ لم يسبق لها تخطّي الدور الثالث في ثلاث مشاركات سابقة، وكان خروجها الأخير من الدور الأوّل في 2019.
وقالت اليابانية "كأنه حلم لأنني لم ألعب هنا كثيراً"، مضيفةً "آمل أن تكون المباراة ممتعة لكل من شاهدها. أنا متحمسة جداً لوجودي هنا لأن ويمبلدون كانت البطولة الأولى التي شاهدتها في العام الماضي بعد حملي".
وستواجه الأميركية إيما نافارو أو الصينية تشيانغ وانغ في الدور الثاني.
وانسحبت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا المصنّفة 16 قبل مواجهتها مع الأميركية سلوان ستيفنز، بسبب إصابةٍ في الكتف.
وقد استُدعيت الفرنسية إلسا جاكيمو من التصفيات بدلاً من البيلاروسية التي وصلت إلى نصف النهائي مرتين عامي 2011 و2012، إلا أن الأولى سقطت أمام ستيفنز 3-6، 3-6.
وكانت مواطنة أزارينكا، أرينا سابالينكا الثالثة وحاملة لقب أستراليا المفتوحة، قد انسحبت بسبب إصابة بكتفها أيضاً، وفقاً ما أعلنه المنظّمون.
وتأهلت الروسية داريا كاساتكينا (12) بفوزها الساحق على الصينية جانغ شواي 6-3، 6-0.