اقترب الألماني ألكسندر زفيريف من تحقيق باكورة ألقابه على الملاعب العشبية ببلوغه نصف نهائي دورة هاله الألمانية لكرة المضرب، فيما نجا الإيطالي يانيك سينر المصنف أول عالمياً من فخ الألماني الآخر يان لينارد شتروف وحجز بطاقته إلى الدور ذاته بفوز صعب 6-2 و6-7 (1-7) و7-6 (7-3) أمس الجمعة.
في المباراة الأولى، قلب زفيريف تأخره بمجموعة أمام الفرنسي أرتور فيس إلى فوزٍ مستحق 6-7 (5-7) و6-3 و6-4.

وبات زفيريف (27 عاماً) الذي وصل إلى نهائي هاله مرتين عامي 2016 و2017، أوّل لاعب منذ الأسطورة المعتزل السويسري روجيه فيدرر (2017-2019) يصل إلى المربع الذهبي عامين توالياً في الدورة التحضيرية الرئيسية لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى (خسر العام الماضي أمام الكازاخستاني ألكسندر بوبليك 3-6 و5-7).

من ناحيته، خاض الشاب فيس (37 عالمياً) في سن الـ 20 عاماً أول دور ربع نهائي في مسيرته على العشب.

وقال زفيريف وصيف النسخة الأخيرة من رولان غاروس، ثانية الغراند سلام الأحد قبل الماضي والمصنف رابعاً عالمياً «بعد بطولة فرنسا المفتوحة، كنت أتمنى أن ألعب بشكل أسرع على العشب، وألاّ ألعب لمدة ساعتين ونصف، أو ثلاث ساعات في كل مباراة، لكنني سأواصل ما أفعله دائماً».

ويلعب زفيريف مع البولندي هوبرت هوركاتش، المتوّج باللقب عام 2022 على حساب الروسي دانييل مدفيديف (6-1 و6-4)، من أجل مكان في النهائي.

وحجز هوركاتش، التاسع عالمياً، بطاقته إلى دور الأربعة بفوزه على الأمريكي ماركوس غيرون 7-6 (7/5) و6-4 بفضل 42 ضربة ناجحة، منها 11 إرسالا ساحقاً.

وفي الثانية، بدا سينر الذي توقف مشواره في الدورة في ربع النهائي الموسم الماضي بسبب الإصابة، في طريقه إلى فوزٍ سهل بعدما حسم المجموعة الأولى في صالحه من دون عناء 6-2 بكسبه الأشواط الأربعة الأخيرة، لكنه واجه نديّة كبيرة من شتروف في الثانية حيث فرض الألماني التعادل حتى الشوط الثاني عشر وبالتالي شوطاً فاصلاً كسبه بسهولة 7-1.

وشهدت المجموعة الثالثة الحاسمة السيناريو ذاته لسابقتها وفرض التعادل نفسه حتى الشوط الثاني عشر، ولجأ اللاعبان إلى شوط فاصل كسبه الإيطالي هذه المرة 7-3.

وحقق الألماني الذي أطاح باليوناني ستيفانوس تسيتسيباس من ثمن النهائي، 18 إرسالاً ساحقاً وأنقذ 16 فرصة من أصل 18 لكسر إرساله.

ويلتقي سينر في الدور المقبل مع الصيني تشانغ جيجين أو الأميركي كريستوفر يوبانكس، لكن أياً منهما غير مرشح لحرمان الإيطالي من بلوغ المباراة النهائية الثامنة عشرة في مسيرته الاحترافية.

وكان سينر الذي بلغ نصف نهائي ويمبلدون العام الماضي، عانى الامرّين أيضاً في ثمن النهائي أمام المجري فابيان ماروشان حيث احتاج إلى ثلاث مجموعات للفوز عليه 6-4 و6-7 (7/4) و6-3.