عقدت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب الرياضية العربية الـ13 ــ لبنان 2015 المشكلة بموجب المرسوم 8493 اجتماعها الأول أمس في السرايا الحكومية، بحضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ورئيس اللجنة وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، والأعضاء السادة زيد خيامي المدير العام للشباب والرياضة، وأنطوان شارتييه رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية ونائبه المدير العام لمجلس الجنوب هاشم حيدر، ومحافظي الجنوب والشمال وبيروت وجبل لبنان ومديرين عامين للأجهزة الامنية وممثل قائد الجيش وغيرهم من المعنيين من كافة الوزارات والقطاعات. وقال ميقاتي «تضعون كلجنةٍ عليا منظمة المدماك الأول لاستضافة النسخة الـ13 من دورة الألعاب العربية، وذلك في العام 2015، فإنكم تضعون أنفسكم ووطنكم أمام سؤال هام: ماذا نريد من استضافة الألعاب العربية هذه المرّة؟». واضاف «إننا نضع استضافة لبنان للدورة تحت عنوانٍ رئيسي يصب في خدمة الوطن أولاً وشبابه ثانياً ورياضييه منهم ثالثاً، وهو بناء البشر وتأهيل الحجر».
ثم تحدث رئيس اللجنة العليا المنظمة الوزير كرامي قائلاً: «قبل نحو عام، سعيتُ مع فريق عمل كبير، وبكل فخر، وبدعم كامل من فخامة الرئيس ودولة الرئيس ومعالي الزملاء الوزراء، إلى الحصول على شرف استضافة لبنان لدورة الألعاب الرياضية العربية الثالثة عشرة في العام 2015، وقد تحقق ذلك بفضل الثقة والمحبة والدعم التي أولاها العرب لبلدنا». وأضاف كرامي: لا بد من تبني الدولة برمتها، رئاسةً وحكومة ووزارات ومؤسسات مدنية وأمنية لهذا الحدث الكبير، عن طريق جعله أولوية وطنية تحت سقف العنوان الكبير الذي طرحه دولة الرئيس نجيب ميقاتي وهو «قولنا والعمل»، وهذا يستلزم الاحتضان الكامل من الحكومة لمضمون الدراسات التي ستضعها اللجان المتخصصة في ما يتعلق بتأهيل الحجر وبناء وتطوير الكفاءات البشرية بحيث تكون الاستضافة في حد ذاتها حدثاً ولا يكون لبنان الرياضي مجرد شاهدٍ على إنجازات الغير، بل منافساً وفاعلاً ومتوّجاً. وأردف الوزير «سنكون على موعد مع الألعاب العربية، ليس لافتتاح منشأة أو إعادة افتتاحها، بل للانفتاح من جديد على محيطنا ولعب دورنا الرائد». وختم الوزير كرامي «أمامنا عمل كثير، وبإذن الله سنشارك كل اللبنانيين فرح وألق هذا الحدث عام 2015، وأعدكم بأنني سأكون بينكم ومعكم بإذن الله، من موقعي الأساسي كمواطن لبناني يشرفه أن يساهم في رفع علم لبنان في ميادين التطور والحداثة».

المقررات

درس المجتمعون جدول الأعمال وتقرر الإعلان عن اطلاق العمل بالدورة رسمياً، وأخذ العلم بقرار رئيس اللجنة العليا المنظمة تشكيل المكتب المركزي لإدارتها باسم «مكتب تنسيق وادارة الدورة» وتكليفه فتح حساب مصرفي باسم الدورة، والاتفاق على أن تكون موازنة إعداد المنتخبات الوطنية من ضمن موازنة وزارة الشباب والرياضة وليس من ضمن موازنة اللجنة العليا المنظمة، وطلب مساهمة مالية للصرف على اعداد ملفات الدورة، والطلب إلى مختلف الادارات العامة تعيين ممثلين عنها في مكتب الإدارات العامة للدورة وإلى الاتحادات الرياضية تعيين ممثلين عنها في اللجنة التنفيذية الفنية للدورة.
كذلك تقرر تحديد قصر الأونسكو مقراً للألعاب العربية، وتكليف «مكتب تنسيق وادارة الدورة» تشكيل لجنة من خبراء وفنانين ومخرجين مسرحيين وتلفزيونيين وخلافه، وتسليمها مهمة اعداد رؤية لحفلَي الافتتاح والاختتام، ووضع جدول زمني لإنجاز مختلف ملفات الدورة.