كان من الصعب توقّع ما حصل على ملعب بحمدون أمس، لكن مع فريق مثل الإخاء الأهلي عاليه يمكن توقّع الكثير. يمكن هذه العبارة أن تكون عنوان افتتاح بطولة الدوري اللبناني لكرة القدم، حين ألحق الإخاء خسارة مدوّية بضيفه الصفاء حامل اللقب 0 - 1 بهدف للبرازيلي الجديد ادواردو دا كونسيساو في الدقيقة الـ45.
لكن ما حصل يؤكّد أن جميع المستويات يمكن أن تكون متقاربة بين الفرق بعيداً عن الأسماء. فالإخاء الأهلي عاليه قد تصل تكاليف فريقه حتى الآن إلى ما يعادل صفقة انتقال علاء البابا من الأهلي صيدا الى الصفاء. ورغم ذلك نجح أبناء عاليه في الخروج فائزين وإحراز النقاط الثلاث كاملة، فيما عاد الصفاء بجعبة فارغة، وخسارة علي السعدي، الذي أصيب جراء احتكاك مع لاعب الإخاء أحمد النعماني، كما أصيب عمر عويضة بتمزّق في العضلة. ولعبت جميع الظروف بعكس الصفاويين، الى درجة أن مهاجمهم محمد حيدر أهدر ركلة جزاء في الدقيقة الـ73، بعد تعرض النيجيري صامويل أوتشي للعرقلة من المدافع أحمد عطوي، إلا أن حيدر أطاحها فوق المرمى.
الخلاصة أن انطلاقة الدوري سجلت مفاجأة، وهو ما قد ينسحب على بعض مباريات اليوم وغداً، التي ستقام جميعها عند الساعة الـ15.30، حيث تستكمل المرحلة اليوم بلقاء العهد مع ضيفه الاجتماعي على ملعب المدينة الرياضية. وستكون مواجهة صعبة على الطرفين، فالعهد يسعى الى تسجيل انطلاقة جيدة تريح الأعصاب وترفع المعنويات، بعد خسارة لقب النخبة. أما الاجتماعي، فهو الظهور الأول له منذ سنوات في الدرجة الأولى، حيث جهز فريقه بعدد من اللاعبين الجيدين، بينهم الثلاثي الغاني غابرييل أبياه وافران ايبواه وفرانك بواتينغ، إضافة الى تشكيلة شابة مدعمة ببعض المخضرمين، كعبد الرحمن بلة وربيع إسبر. ويشهد اليوم لقاءً صورياً، حين يستضيف ملعب مدينة صور الجديد لقاء التضامن والسلام. ولم يحد التضامن عن سياسته المتبعة منذ سنوات عبر الاعتماد على المواهب الشابة، مطعمة بثلاثي أجنبي من ساحل العاج، هم المهاجم كونان ريشموند ولادجي كوني وسيرج زادي، والفلسطيني هيثم خدوج بقيادة المدرب السابق محمد زهير، الذي سيعتمد على بعض لاعبي الخبرة، كالمدافع حسين سيد وبلال حاجو ومحمود البساط في الهجوم.
أما السلام، فهو يشارك في البطولة من رحم المعاناة المادية. ويعتمد الفريق الثاني في صور على المدرب فؤاد ليلا للبقاء في الدرجة الأولى، مراهناً على المخضرمين، أسامة حيدر وهيثم زين وأحمد طراد، إضافة إلى الفلسطيني محمد حجير، الآتي من التضامن مع نيازي شحيمي.


ويشهد يوم الأحد ثلاث مباريات تختتم الأسبوع الأول من الدوري اللبناني، فيلعب النجمة مع الشباب الغازية في صور، حيث يأمل الغازية أن تكون اطلالته الأولى في دوري الأضواء بعد صعوده من الثانية خالية من الخسارة. وهو لذلك تعاقد مع المدرب العراقي عبد الامير أحمد «الأموري»، الذي سيعتمد على عناصر الخبرة كالحارس نزيه طي والمدافع عيسى رمضان ومحمود سيد والمهاجم أدهم غدار، إضافة إلى الثلاثي الأجنبي أنطوني أوغونليي وستانلي اوشوريهامي من نيجيريا، والعاجي زونس أولاي أوغ.
وفي مباراة ثانية، يتوجّه الأنصار الى مدينته الثانية طرابلس، ليحل ضيفاً على فريقها، بمعنويات عالية بعد إحرازه كأس السوبر، وعودة الهدوء الى أجواء الفريق، من جراء معالجة تداعيات الأزمة المالية التي يمر بها النادي مؤقتاً. وسيواجه الأنصار فريقاً بقيادة المدرب التونسي عمر مزيان، الذي نجح في رفع مستوى اللاعبين في الموسم الماضي، حين تسلّم المهمة في مرحلة الإياب. ويعتمد على الحارسين طوني الضاهر وعبدو طافح، إضافة الى استقدامه لاعبين أجانب كالبرازيلي مارسيلو موسكاتلي والغاني ارنست اوسي بواكيي، والسوري ناصر السباعي.
والمباراة الثالثة، غداً ستجمع الساحل مع الراسينغ على ملعب صيدا. وشهدت تشكيلة الساحل تدعيماً لبنانياً عبر المهاجم أحمد أيوب من الانصار، ومصطفى شاهين من النجمة، واستعادة عماد الميري من الصفاء ايضاً، إضافة الى زميله الفلسطيني محمد بلاوني.