حسمت وزارة الشباب والرياضة مسألة عدد أعضاء اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني للتزلّج على الثلج، الذي ستجرى انتخاباته غداً السبت، وأرسلت كتاباً مفصلاً الى الاتحاد المحلي فنّدت فيه حيثيات القضية، مرفقاً بمستندات تعلّل الأسباب. وجاء في كتاب الوزارة: يعتبر الاتحاد أن عدد أعضاء الهيئة الإدارية هو 9 وليس 11 عضواً، نفيدكم بما يأتي:
بالرجوع إلى ملف الاتحاد منذ تاريخ صدور قرار المصادقة على تعديلات النظامين الأساسي والداخلي رقم 59 تاريخ 7/4/1997 ولا سيما المادتين 10 و11 من النظام الأساسي والذي تضمّن رفع عدد أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد من 9 إلى 11، باتت الانتخابات تتم على أساس 11 عضواً بدلاً من 9.
غير أنه وبعد صدور المرسوم 213 تاريخ 27/3/2007 طبّق على الاتحاد نص المادة 13 الفقرة (1) والتي حددت عدد أعضاء الهيئات الإدارية للاتحادات الرياضية للألعاب الفردية بحد أقصى هو 9 أعضاء. وبناءً عليه، جرى انتخاب الهيئة الإدارية الحالية وكان عدد أعضائها 9.
غير أنه وبناءً على التعديل الأخير للمرسوم 213 وتعديلاته ولا سيما المرسوم 3788 تاريخ 13/4/2010 المادة 13 منه، نصت على ما يأتي: «يمكن أن يجري انتخاب أعضاء الهيئة الإدارية لأي اتحاد رياضي أو شبابي من قبل الهيئة العامة، ثم يتوزعون المراكز فيها، ويمكن انتخاب هؤلاء الأعضاء في مراكزهم من قبل الهيئة العامة مباشرة، وذلك وفقاً للنظام العام للاتحاد، شريطة أن يتم تحديد عدد أعضاء الهيئات الإدارية بوضوح في النظام العام وكل اتحاد. وبناءً على هذا التعديل الأخير للمرسوم 213 الذي قضى بتحديد العدد وفقاً للنظام العام للاتحاد، بات من الواجب العودة إلى النظام العام للاتحاد الذي حدد العدد بـ 11 عضواً، وعليه يجب أن تتم الانتخابات على أساس 11 عضواً.
ثانياً: ما يتعلق بالبيانات المالية والإدارية.
عمد الاتحاد إلى إقرار البيانات المالية والإدارية من قبل الهيئة الإدارية في جلستها المنعقدة بتاريخ 27/8/2012، أي قبل شهر من موعد الانتخابات المقررة بتاريخ 29/9/2012، وهو على علم تام بضرورة إرسالها إلى الجمعيات مرفقة بنص الدعوة الى عقد الجمعية العمومية، وإذا كان الاتحاد قد عمد إلى توزيعها بتاريخ 18/9/2012 فإن الوقت كافٍ للأندية للاطلاع عليها ومناقشتها كونها تشمل فقط قطع حساب العام 2012 وتقرير النشاطات المنفّذة للعام 2012 ولا تشمل مشروع الموازنة الجديدة للعام 2013 لكونه من مهمات الاتحاد الجديد، فضلاً عن أن النظامين الداخلي والأساسي للاتحاد لا يوجبان مهلة محددة لإرسالهما، وكذلك المرسوم 213 وتعديلاته.
بناءً على ما تقدم، يتعذّر الموافقة على تأجيل الانتخابات المقررة بتاريخ 29/9/2012 كون الأسباب التي أدلى بها الاتحاد غير موجبة لذلك، تضاف إليها الأسباب الآتية:
أولاً: تم حرمان نادي الشاليه ونادي النسور _ ريفون من المشاركة في الجلسة المقررة للاتحاد بتاريخ 29/9/2012 بسبب عدم إمكانية إنجاز العملية الانتخابية لهما قبل موعد جلسة الجمعية العمومية المذكور تاريخها آنفاً.
ثانياً: إن تأجيل الانتخابات سيؤدي إلى حرمان أندية جديدة من المشاركة في جلسة الاتحاد كون ولايتها الإدارية ستنتهي من دون أن تتمكن من إجراء انتخابات.
ثالثاً: إن ولاية الهيئة الإدارية للاتحاد الحالي تنتهي بتاريخ 23/10/2012 ولم يعد بإمكانه توجيه دعوة جديدة والتي تستوجب مهلة الشهر كما تنص عليه القوانين والأنظمة.



محاولة اتحادية للتأجيل

كان الاتحاد اللبناني للتزلّج على الثلج الحالي يتمنى تأجيل انتخاباته لاختيار لجنة إدارية جديدة والمقررة غداً السبت عند الساعة الثالثة من بعد الظهر في مقر «الاتحاد» الجميزة، بعد اعتراض بعض الأندية على عدم تسلّمها البيانين الإداري والمالي ضمن المهل القانونية. أضف الى ذلك مسألة إصرار الاتحاد على أن يكون عدد أعضاء اللجنة الإدارية تسعة وليس 11 كما طلبت وزارة الشباب والرياضة. واعتبر مصدر في الاتحاد الحالي أن الهدف من تأجيل الانتخابات يأتي انطلاقاً من الحرص على عدم خلق شرخ بين الأعضاء، ومنعاً لأية إشكالات قانونية قد تحصل لاحقاً كالطعن بقانونية الانتخابات على خلفية عدم التقيد بالمهل المحددة. لكن وزارة الشباب والرياضة حسمت الموضوع وأصرّت على موعد الغد لإجراء الانتخابات.