توّج الاوسترالي كايسي ستونر، بطل العالم، بسباق جائزة هولندا الكبرى، الجولة السابعة من بطولة العالم للدراجات النارية على حلبة «اسن» عن فئة «موتو جي بي»، وحقق فوزه الثالث والاربعين في مسيرته. وتقدم ستونر الذي حقق فوزه الثاني في «اسن»، على زميله في فريق هوندا الاسباني داني بدروسا بعد معركة شرسة، وحل ثالثاً الايطالي اندريا دوفيتسيوزو سائق ياماها.
من جهته، سقط الاسباني خورخي لورنزو (ياماها) بطل العالم 2010 عن دراجته في المنعطف الاول بعدما صدمه مواطنه الفارو باوتيستا (هوندا) الذي اعتذر منه بعد السباق، وحرم من تحقيق فوز رابع على التوالي.
وهذا الفوز الثالث للاوسترالي هذا الموسم مقابل أربعة انتصارات للورنزو.
وسيطر بدروسا الذي صعد ثلاث مرات على منصة التتويج في اسن مع انتصار واحد عام 2002 في فئة 125 سي سي، ولاحقه ستونر كظله، ثم تجاوزه الاخير في اللفة السابعة عشرة من اصل 26 ليحرز اللقب، قاطعاً المسافة بزمن 41.19.855 دقيقة.
وفي صدارة الترتيب العام، تساوى لورنزو وستونر في المركز الاول مع 140 نقطة بفارق 19 نقطة عن بدروسا.
وفي فئة موتو 2، احرز الاسباني مارك ماركيز سائق سوتر المركز الاول، قاطعاً المسافة بزمن 39.43.170 دقيقة امام الايطالي اندريا يانوني سائق «سبيد اب» والبريطاني سكوت ريدينغ (كاليكس).
وفي الترتيب العام حافظ ماركيز على مركزه الاول مع 127 نقطة وصعد ايانوني الى الوصافة مع 104 نقاط.
وفي فئة موتو 3، كان المركز الاول من نصيب الاسباني مافيريك فيناليس (هوندا) الذي حقق فوزه الرابع هذا الموسم قاطعاً المسافة بزمن 38.45.432 دقيقة ومتقدماً على سائقي «كي تي ام» الالماني ساندرو كورتيزي والبريطاني داني كنت.
وعزز فيناليس صدارته للترتيب العام بفارق سبع نقاط عن كورتيزي.