استعاد الاسباني رافايل نادال المصنف ثانياً نغمة الانتصارات وبدأ حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لدورة برشلونة الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها نحو 2.167 مليون يورو بفوز سهل على الارجنتيني كارلوس بيرلوك 6-4 و6-2.

ويلتقي نادال في الدور الثالث مع مواطنه بابلو اندوخار أو الفرنسي بونوا بير الثالث عشر. وكان نادال توج بلقب العام الماضي للمرة السابعة بعد أن فاز على مواطنه دافيد فيرير 7-6 و7-5 في النهائي. وأحرز نادال اللقب السادس في هذه الدورة عام 2011 على حساب فيرير أيضاً (6-2 و6-4)، محققاً فوزه الرابع عليه في نهائي دورة برشلونة، بعد أن تغلب عليه أيضاً عامي 2008 و2009.
بدوره، ودع فيرير الثاني ووصيف النسختين الاخيرتين البطولة من الدور الثاني بعدما خرج مبكراً إثر خسارته امام الروسي دميتري تورسونوف 5-7 و6-3 و1-6. وعانى فيرر الامرّين في أول مباراة له امام تورسونوف، فخسر المجموعة الاولى 5-7، قبل أن يرد التحية في الثانية 6-3، لكنه انهار في المجموعة الثالثة الحاسمة وخسرها 1-6. ويلتقي تورسونوف في الدور الثالث مع البرازيلي توماس بيلوتشي السادس عشر.
كذلك تأهل الى الدور الثالث أيضاً الكندي ميلوش راونيتش الخامس بفوزه على الفرنسي ادوار روجيه فاسلان 6-4 و6-2، والارجنتيني خوان موناكو السابع بتغلبه على الاسترالي برنارد طوميتش 6-0و6-2، والسلوفاكي كارتن كليزان الحادي عشر بفوزه على الاسباني البرت مونتانيس 6-3 و6-4، والاسباني مارسيل غرانويرس الخامس عشر بتغلبه على السلوفيني بلاز كافسيتش 6-3 و6-1، والاسباني طومي روبريدو بتغلبه على البلغاري غريغور ديميتروف الرابع عشر 7-5 و6-1. وفي الدور المقبل، يلتقي راونيتش مع اللاتفي ارنستس غولبيس، وموناكو مع الفرنسي جيريمي شاردي العاشر، وكليزان مع الالماني فيليب كولشرايبر الثامن، وغرانويرس مع مواطنه نيكولاس الماغرو الرابع أو الكرواتي ايفان دوديغ، وروبريدو مع التشيكي توماس برديتش الثالث.