رفض فريق النجمة أن يرتاح ويريح جماهيره وأبقى الصفاء شريكاً في الصدارة بعد خسارة الأول أمام شباب الساحل 0 - 2 على ملعب صيدا البلدي ضمن الأسبوع الثامن عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم. ودفع النجمة ثمن مجموعة من العوامل أدت الى خسارة موجعة قد يكون لها تأثير كبير على هوية بطل الدوري بعد أربعة أسابيع. العامل الأول هو غياب حسن محمد نتيجة اصابة مفاجئة في عينه من حادث طارئ وهو على دراجته، أدت إلى ابتعاده عن اللقاء لتبتعد معه الفاعلية الحقيقية على مرمى الخصم.
العامل الثاني طريقة لعب النجمة والاعتماد المفرط على الكرات الطويلة التي كانت صيداً سهلاً لمدافعي الساحل، ومن خلفهم الحارس المتألّق عباس شيت. العامل الثالث هو حالة عدم المسؤولية التي خاض بها النجماويون اللقاء، واعتبار الابتعاد بالصدارة أمراً محسوماً، إضافة الى اهدار النجمة ركلة جزاء احتسبها الحكم رضوان غندور بسبب لمسة يد على جاد نور الدين، فسددها عباس عطوي وتصدى لها الحارس شيت في الدقيقة 67، التي يمكن اعتبارها نقطة التحوّل في اللقاء. أما العامل الرابع، فهو الصورة التي ظهر عليها لاعبو الساحل والأداء الجيد مع حسن الانتشار والقدرة على التعامل مع لاعبي النجمة بثقة رغم غياب مصطفى شاهين وعلي متيرك بداعي الإيقاف. فالساحل يملك مجموعة عناصر مثلت مفتاحاً للفوز كالمالي أوليسيه ديالو وزميله النيجيري أودافين دانييل، الى جانب تميّز الحارس شيت.
وافتتح شادي عطية التسجيل للساحل اثر تمريرة ديالو في الدقيقة 37. وفي الشوط الثاني، دخل المدرب موسى حجيج مع لاعبين اثنين هما خالد حمية وأسامة الفزاني بدلاً من محمد قاسم وحسين حمدان وزكريا شرارة، فتحسن الأداء النجماوي، لكن ليس بالقدر الكافي. وأطلق الساحل رصاصة الرحمة على اللقاء حين احتسب الحكم ركلة جزاء بعد عرقلة من الحارس محمد الدكرمنجي على ديالو، فسددها الأخير بنجاح محرزاً هدفه الرابع عشر 14 في صدارة ترتيب الهدافين.
وكان هناك موقف لافت من أمين سر نادي النجمة سعد الدين عيتاني الذي رفض تحميل المسؤولية لحكم اللقاء رضوان غندور بخسارة النجمة، وخصوصاً أن أداء الحكم كان جيداًَ، وركلة الجزاء التي احتسبها على النجمة كانت صحيحة. ورفض عيتاني رمي المسؤولية على الآخرين، مشيراً الى أن اللاعبين دفعوا ثمن استهتارهم، مستغرباً عدم الاستفادة من النتائج الأخرى، وخصوصاً أن جميع مستحقات اللاعبين قد وصلتهم، وبالتالي عليهم مسؤوليات تجاه النادي الذي سيستمر في أداء واجباته، لكن في نهاية الموسم سيحاسب كل شخص قصّر بحق النادي. ولفت عيتاني الى أن كرامة نادي النجمة ومصلحته أكبر من اللاعبين ومن الجهاز الفني ومن الجميع.
وفي سياق متصل، طالب عيتاني اتحاد كرة القدم بفتح تحقيق في نتيجة الصفاء والراسينغ، التي يبدو أن أيادي مكاتب المراهنات قد وصلت اليها، حيث أشار عيتاني الى أن ادارة النادي سترسل كتاباً الى اتحاد اللعبة حول هذا الموضوع نظراً لخطورته.
ويأتي كلام عيتاني في ظل كلام كثير قيل بعد اللقاء، وشكوك حول أداء لاعبي الراسينغ حتى من قبل مسؤولين داخل النادي الأبيض، الذين استغربوا ما شاهدوه في المباراة ضمن الأسبوع السابع عشر.
وبالعودة الى مبـــاريات الأسبــوع الـ18، فقد شهد اقتراب السلام صور من الهبوط الى الدرجة الثانية بسقوطه امام مضيفه الراسينغ 0 - 1 على ملعب جونية البلدي. وسجل حسن خاتون هدف المباراة الوحيد، بعدما تلقى كرة من العاجي لاسينا سورو في الدقيقة 67.
وفي مباراة الأمس، ضمن طرابلس بقاءه في الدرجة الأولى مقابل اقتراب الشباب الغازية من الهبوط بعد فوز طرابلس على ضيفه الغازية 2 - 1.
وتقدّم أصحاب الأرض بهدف مبكر في الدقيقة الثانية عن طريق سعد يوسف، الذي تابع كرة ارتدت من الحارس خضر يوسف بعد تسديدة من السوري عبد الرحمن العكاري. وعادل الغازية في الشوط الثاني عبر هدافه عماد غدار في الدقيقة 51 بكرة رأسية مستغلاً تمريرة أيمن سويدان، لكن الطرابلسيين حسموا النتيجة في الوقت القاتل بهدف سجله العكاري في الدقيقة 89.
وفي صور، أبقى التضامن على آمال الغازية بعدما حقق فوزاً ثميناً على ضيفه الاجتماعي 3-1، ما أبقى على فارق النقاط الست بين الغازية والاجتماعي مع حصر بطاقة الهبوط الثانية بينهما إذا كانت الأولى من نصيب السلام الى حد كبير.
وافتتح يوسف عنبر التسجيل لاصحاب الارض في الدقيقة 17. وفي الشوط الثاني أضاف بلال حاجو الهدف الثاني للتضامن (51)، قبل أن يقلص الاجتماعي النتيجة في الدقيقة 62 عبر الغاني يبوا أفراني، لكن العاجي كونان ريتشموند أنهى اللقاء بتسجيله الهدف الثالث (71).



الترتيب العام لدوري الدرجة الأولى ــ المرحلة 18







فنجاء يصل اليوم

تصل بعثة فريق فنجاء العماني اليوم الاثنين الى بيروت لملاقاة فريق الأنصار بقيادة المدرب مالك حسون بعد غد الأربعاء عند الساعة 18.00 على ملعب المدينة الرياضية، ضمن الجولة الخامسة من مباريات المجموعة الثانية لكأس الاتحاد الآسيوي. ويعقد غداً الثلاثاء المؤتمر الصحافي عند الساعة 12.30 في فندق جيفينور روتانا.