يعود الصربي نوفاك ديوكوفيتش مرشحاً قوياً لإحراز لقب بطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب التي تنطلق اليوم. وكان المصنّف خامساً عالمياً راهناً والأول سابقاً قد رُحّل العام الماضي لعدم تلقيه لقاح كورونا، ما شرّع الباب أمام الإسباني رافايل نادال لإحراز لقبه الحادي والعشرين في البطولات الكبرى. رفع بعدها ابن السادسة والثلاثين رقمه القياسي إلى 22 لقباً كبيراً، بتتويجه في بطولته المحبّبة رولان غاروس الفرنسية على أرض ترابية. وبمقدور ديوكوفيتش الذي يصغر نادال بسنة، معادلة ابن مايوركا في حال تتويجه مرة عاشرة قياسية في ملبورن.وباستثناء عقبة بدنية في العضلة الخلفية للفخذ، قال ديوكوفيتش: «ليس بمقدوري الحصول على تحضير أفضل لبطولة أستراليا. أحب اللعب في أستراليا ونتائجي دليل على ذلك». وفي ظل تألّق ديوكوفيتش أخيراً، تراجع نادال خصوصاً بسبب الإصابات، فيما انسحب المصنّف أوّل عالمياً الإسباني الآخر كارلوس ألكاراس لإصابته واعتزل السويسري روجيه فيدرر العام الماضي. ويلعب النجم الصربي أولى مبارياته غداً الثلاثاء (الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت بيروت) بمواجهة الإسباني روبرتو كارباييس بايينا المصنّف 75 عالمياً.
أما نادال الذي يحارب الإصابات والذي اعتبر ديوكوفيتش مرشحاً كبيراً لنيل اللقب، فقد أوقعته القرعة في مواجهة محفوفة بالمخاطر أمام البريطاني الصاعد جاك درايبر (21 عاماً) وذلك فجر اليوم. وخسر نادال المتوّج مرتين في ملبورن ست مرات في آخر سبع مباريات، بينها مواجهتان في كأس يونايتد أمام البريطاني كاميرون نوري والأسترالي أليكس دي مينور.
ولدى السيدات، ستكون المصنّفة أولى عالمياً البولندية إيغا شفيونتيك، بطلة رولان غاروس وفلاشينغ ميدوز العام الماضي، مرشحة فوق العادة لحصد لقبها الأوّل في ملبورن، مع غياب حاملة اللقب الأسترالية آشلي بارتي التي اعتزلت بطريقة مفاجئة في آذار الماضي بعد تتويجها. شفيونتيك البالغة 21 عاماً والتي تفتتح مشوارها ضد الألمانية يوله نيماير (اليوم الساعة 10 صباحاً)، قد تكون الطريق معبّدة أمامها خصوصاً مع اعتزال الأميركية سيرينا وليامس وانسحاب اليابانية ناومي أوساكا، المتوّجة مرتين في ملبورن، بسبب الحمل.
من جهتها تستهل التونسية أنس جابر المصنّفة ثانية، والتي بلغت الموسم الماضي نهائي بطولة كبرى للمرة الأولى في مسيرتها، في ويمبلدون ثم نيويورك، حملتها نحو لقب كبير أول ضد السلوفينية تامارا زيدانشيك (الثلاثاء الساعة 10:00 صباحاً).
وقالت جابر إنها تنوي انتزاع المركز الأولى في تصنيف المحترفات و«عدم خسارة المزيد من المباريات النهائية»، بعد موسم رائع كان ينقصه فقط إحراز لقبها الأول في البطولات الأربع الكبرى.