صادقت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على مجموعة من التعديلات الاستراتيجية تمهيداً لدخول عصر جديد من التطور في إطار التزامها بتعزيز قيمة ومكانة مسابقات الأندية في الاتحاد القاري. وأوضحت اللجنة أن التعديلات الجديدة التي تحتاج إلى مصادقة المكتب التنفيذي، تشكّل التغيير الأبرز على مسابقات الأندية منذ استحداث دوري أبطال آسيا عام 2009، ومن ضمنها استحداث نظام جديد للمسابقات، ووقف العمل بالحد الأعلى للاعبين الأجانب المشاركين مع الأندية، وزيادة قيمة المخصصات المالية المقدمة للأندية المشاركة.ويضمن النظام الجديد بقاء مسابقات الأندية بموقع قيادي على صعيد الارتقاء بالمعايير الفنية وتوفير قيمة تجارية أعلى، وتقديم المتعة للجماهير في قارة آسيا.
وبموجبه، يتنافس 76 نادياً من أجل الظفر بألقاب البطولات التي تُقام على 3 مستويات، بدلاً من النظام الحالي الذي يتضمن مستويين للمنافسة.
ويشتمل المستوى الأعلى على مشاركة 24 نادياً يتم توزيعها على منطقتين في الغرب والشرق، وتضم كل منطقة 12 نادياً تتنافس بنظام الدوري. ويخوض كل فريق 4 مباريات على أرضه، و4 مباريات خارجها، في مواجهة ثمانية أندية مختلفة ضمن ذات المنطقة، وتتأهل 8 أندية من كل منطقة إلى دور الـ16 الذي تُقام مبارياته ذهاباً وإياباً.