لم تكن طريق الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول وحامل اللقب، سهلة للتأهل إلى نصف نهائي دورة روما الإيطالية الدولية، خامسة دورات الماسترز لكرة المضرب (1000 نقطة) والبالغة جوائزها أكثر من 5 ملايين يورو، بفوزه على الياباني كي نيشيكوري الخامس 6-3 و3-6 و6-1.
ويلتقي ديوكوفيتش في نصف النهائي مع الإسباني دافيد فيرير السابع الفائز على البلجيكي دافيد غوفان 6-2 و4-6 و6-3.
في المقابل، صعد السويسري روجيه فيديرر الثاني إلى الدور عينه بسهولة بفوزه على التشيكي توماس برديتش السادس في ساعة و6 دقائق 6-3 و6-3.
ويسعى فيديرر إلى إحراز اللقب في روما للمرة الأولى في مسيرته التي تزخر بالألقاب، وهو قرر المشاركة فيها في اللحظة الأخيرة بعد أن سقط عند الحاجز الأول في دورة مدريد، رابعة دورات الماسترز، أمام الأوسترالي نيك كيريوس بعد 3 أيام من إحرازه اللقب الثالث في 2015 في دورة إسطنبول.
وكان فيديرر قد بلغ نهائي دورة روما 3 مرات دون أن يتمكن من اعتلاء منصة التتويج.
ولدى السيدات، حسمت سيمونا هاليب، المصنفة ثانية، المواجهة الرومانية مع الكسندرا دولغيرو بسهولة تامة 6-1 و6-0 وبلغت نصف النهائي حيث ستلتقي الإسبانية كارلا سواريز نافارو العاشرة التي أقصت التشيكية بترا كفيتوفا الرابعة وبطلة دورة مدريد الأسبوع الماضي، بتغلبها عليها 6-3 و6-2.
وبلغت الروسية داريا غافريلوفا المتأهلة من التصفيات نصف نهائي إحدى دورات رابطة اللاعبات المحترفات للمرة الأولى في مسيرتها بفوزها على الأميركية كريستينا ماكهايل 6-2 و6-4.