strong>مفاجأة مدوية حققها منتخب النمسا بفوزه العريض على نظيره الفرنسي في مستهل مشوار التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال 2010 المقرر في جنوب أفريقيا، بينما تمسّكت الباراغواي بصدارة ترتيب تصفيات أميركا اللاتينية بعودتها بتعادلٍ من الأرجنتين
بدأت البرتغال مشوارها في المجموعة الأولى بفوزٍ صريح على مضيفتها مالطا 4ـــــ0، سجلها بريان سعيد (24 خطأً في مرماه) وهوغو الميدا (61) وسيماو (70) وناني (83). وفي مباراتين أخريين ضمن المجموعة عينها، تعادلت ألبانيا وضيفتها السويد 0ـــــ0، والمجر وضيفتها الدنمارك 0ـــــ0. وفي المجموعة الثانية، فازت اليونان على ضيفتها لوكسمبور 3 ـــــ 0، سجلها فاسيليوس توروسيديس (36) وتيوفانيس غيكاس (45) وأنغلوس خاريستياس (77 من ركلة جزاء).
وتعادلت إسرائيل وضيفتها سويسرا 2ـــــ2. سجل لإسرائيل يوسي بن عيون (73) وبن صحار (90)، ولسويسرا هاكان ياكين وبلايز نكوفو (45) (56).
كذلك فازت لاتفيا على مولدافيا 2ـــــ1. سجل للأولى غريتس كارلسونس (8) وفيتاليس استافييفس (22)، وللثانية سيرغي اليكسييف (79).
وشهدت المجموعة الثالثة فوز سلوفاكيا على ضيفتها ايرلندا الشمالية 2ـــــ1. سجل لسلوفاكيا مارتن سكرتل (46) وماريك هامسيك (70)، ولايرلندا الشمالية يان دوريكا (81 خطأً في مرماه).
وتعادلت بولونيا وضيفتها سلوفينيا 1ـــــ1. سجل لبولونيا ميشال زفلافكوف (17 من ركلة جزاء)، ولسلوفينيا زلاتكو ديديتش (35).
وحقق المنتخب الألماني وصيف بطل أوروبا فوزاً عريضاً على ليشتنشتاين المتواضعة 6ـــــ0 ضمن منافسات المجموعة الرابعة.
وقدّم المنتخب الألماني عرضاً جيداً في جوّ ماطر وانتظر حتى الدقيقة 21 ليفتتح له مهاجم بايرن ميونيخ لوكاس بودولسكي التسجيل، ثم أضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني في مطلع الشوط الثاني (48)، رافعاً رصيده إلى 30 هدفاً في 56 مباراة.
وأضاف سايمون روفلس (65) وباستيان شفاينشتايغر (66) وتوماس هيتزلسبرغر (76) وهايكو فسترمان (86) الأهداف الأربعة الأخرى.
وفازت ويلز على ضيفتها أذربيجان 1ـــــ0، سجله سام فوكس (83).
وفي المجموعة الخامسة، حقق المنتخب الإسباني بطل أوروبا فوزاً خجولاً على ضيفه البوسني 1ـــــ0، سجله دافيد فيا (58) بعدما أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 36.
وفي المجموعة عينها، حققت تركيا فوزاً ثميناً على مضيفتها أرمينيا 2ـــــ0، سجلهما تونجاي سانلي (61) وسميح شانتورك (78)، وفازت بلجيكا على أستونيا بثلاثة أهداف لويسلي سونك (39 و80) وستيفن ديفور (75) مقابل هدفين لسيرجي زينوف (57) وأندريس أوبر (90).
وفي المجموعة السادسة، أنقذ مهاجم تشلسي جو كول منتخب إنكلترا من تفادي بداية متعثرة أمام أندورا المغمورة بتسجيله هدفي بلاده.
ونزل كول احتياطياً في مطلع الشوط الثاني وسرعان ما سجل هدفه الأول بعد أربع دقائق، ثم أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 55.
وفي المجموعة عينها، حققت كرواتيا فوزاً كبيراً على كازاخستان 3 ـــــ0، سجلها نيكو كوفاتش (12) ولوكا مودريتش (35) وملادن بتريتش (80)، وتغلبت أوكرانياً على بيلاروسيا 1ـــــ0، سجله أندري شفتشنكو في الدقيقة 90 من ركلة جزاء.
ومني المنتخب الفرنسي بخسارة قاسية أمام مضيفه النمسوي 1ـــــ3 في المجموعة السابعة.
وسجل مارك يانكو (8) ورينيه اوفهاوزر (42) وأندرياس إيفانستشيتس (73 من ركلة جزاء) أهداف النمسا، وسيدني غوفو (62) هدف فرنسا.
وفوجئ المنتخب الفرنسي بتلقي مرماه هدفٍ مبكر إثر خطأ في التقدير ارتكبه مدافع روما فيليبس ميكسيس فاستغل يانكو الأمر ليحوّل الكرة من مسافة قريبة إلى داخل المرمى (8).
وأضاف المنتخب النمسوي الهدف الثاني، مستغلاً معمعة داخل المنطقة ليسدد أوفهاوزر من مسافة قريبة اصطدمت بقدم المدافع وليام غالاس خادعة حارس مرماه ستيف مانداندا (42). ونزل المنتخب الفرنسي بقوة في الشوط الثاني ونجح في تقليص الفارق عبر غوفو الذي تلقى كرة داخل المنطقة فاستدار على نفسه وأطلقها قوية عانقت الشباك (63). وفي غمرة الهجمات الفرنسية شنّ النمسويون هجمة مرتدة سريعة ودخل يانكو المنطقة حيث خاشنه ميكسيس ليحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها إيفانستشيتس بنجاح (73).
ولقيت رومانيا خسارة مفاجئة أمام ضيفتها ليتوانيا 0 ـــــ 3، سجلها مارويس ستانكيفيشيوس (31) وساوليوس ميكوليوناس (70) ومينداوغاس كالوناس (86).
وفازت صربيا على ضيفتها جزر فارو 2ـــــ0، سجلهما يون روي ياكوبسن (31 خطأً في مرماه) ونيكولا زيغيتش (88).
وعانى المنتخب الإيطالي بطل العالم الأمرّين لتخطي عقبة مضيفه القبرصي 2ـــــ1 في المجموعة الثامنة.
وسجل أنطونيو دي ناتالي (8 و92) هدفي إيطاليا، وافستاتيوس الونيفتيس (28) هدف قبرص.
وكان المنتخب القبرصي الطرف الأفضل في المباراة، إلا أن الإيطاليين نجحوا في افتتاح التسجيل من أول هجمة لهم عندما مرّر أندريا بيرلو كرة بينية في العمق إلى دي ناتالي الذي تلاعب بمدافعين وسدد بقوة في الزاوية اليمنى (8).
وتابع المنتخب القبرصي أفضليته ونجح في إدراك التعادل عندما مرر ماريوس نيكولاو كرة عرضية تابعها القائد ميخاليس كونستانتينو بقوة فارتدت من بوفون لتجد الونيفتيس في المكان المناسب فأودعها داخل المرمى (28).
وفي الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع، تمكّن دي ناتالي من تسجيل هدف الفوز، مستغلاً كرة عرضية داخل المنطقة فتابعها من مسافة قريبة إلى المرمى.
وفي المجموعة عينها، خسرت جورجيا أمام جمهورية إيرلندا بهدف لليفان كينيا (90) مقابل هدفين لكيفن دويل (13) وغلين ويلان (70). وتعادلت مونتينيغرو مع بلغاريا بهدفين لميركو فوتشينيتش (62) وستيفان يوفيتيتش (81 من ركلة جزاء) مقابل هدفين لستيليان بتروف (11) وبلاغوف جورجيف (90).
وفي المجموعة التاسعة، سقطت اسكوتلندا أمام مضيفتها مقدونيا 0ـــــ1، سجله ايلتشو ناوموسكي في الدقيقة الخامسة. وتعادلت النروج وضيفتها أيسلندا 2ـــــ2. سجل للنروج ستيفن ايفرسن (36 من ركلة جزاء و50)، ولايسلندا هايدار هيلغيسون وايدور غوديونسن (39 و69).

تصفيات أميركا الجنوبية

انتزع منتخب الأرجنتين الذي لعب منذ الدقيقة 31 بعشرة لاعبين التعادل من ضيفه الباراغوياني 1ـــــ1 في بوينس ايرس في الجولة السابعة من تصفيات اميركا الجنوبية.
وتقدّمت الباراغواي عندما حوّل مدافع الأرجنتين غابريال هاينتزه الكرة برأسه لتخدع الحارس روبرتو ابودانزيري وتسكن شباكه (12).
وزادت الأمور سوءاً للأرجنتين بطرد المهاجم كارلوس تيفيز لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية (31). وفي منتصف الشوط الثاني، نجح ليونيل ميسي في إمرار كرة إمامية باتجاه سيرجيو اغويرو الذي انفرد بالحارس الباراغواياني وسدد في الزاوية اليسرى البعيدة (61).
وخسرت كولومبيا أمام مضيفتها الأوروغواي 0ـــــ1، سجله سيباستيان إيغورين (14).
كذلك فازت البيرو على ضيفتها فنزويلا 1ـــــ0، سجله بييرو ألفا (38)، والإكوادور على ضيفتها بوليفيا 3ـــــ1. سجل للفائز فيليبي كايسيدو (21) واديسون منديز (51 من ركلة جزاء) وكريستيان بينيتيز (73)، وللخاسر خواكين بوتيرو (40).


الكونكاكاف1 ــ 1. وفي الثانية،
فازت المكسيك على جامايكا 3 ــ 0، سجلها اندريس غواردادو (3) وفرناندو رويز (32) وخوسيه أوليفا (62)، بينما خسرت كندا أمام هندوراس 1 ــ 2. وفي الثالثة، اكستحت كوستاريكا ضيفتها سورينام 7ـــــ0، وكذلك السلفادور ضيفتها
هايتي 5 ــ 0