أبقى نادي المتّحد طرابلس سجلّه نظيفاً في بطولة لبنان لكرة السلة عند الرجال، لموسم 2008ـ2009، بعد الخسارة القويّة التي ألحقها بمضيفه الحكمة 65ـ57
آسيا عبد الله
اختُتمت أمس قمّة المرحلة الرابعة من ذهاب بطولة لبنان لكرة السلة عند الرجال، بفوز المتّحد طرابلس على أرض الحكمة، للمرة الثانية في تاريخ لقاءات الفريقين، بعد الأول في الموسم الفائت بتاريخ 18 أيار، حين فاز ابن الشمال 66ـ63، بعد مباراة مثيرة ألهبت جماهير الفريقين في جونية.
■ النتيجة النهائية: 65-57
■ نتائج الأرباع لجهة الحكمة: (18-17)، (20-13)، (9-16)، (10-19)
■ المباراة: مواجهةٌ صربيّة ـــــ صربيّة شهدها مجمّع فؤاد شهاب مساء أمس، بين المدرّبين طوني فويانيتش وفيزلين ماتيتش، وسط حشدٍ جماهيري ملأ المدرّجات. وافتُتحت المباراة طرابلسيّة بثنائيّة الأميركي دارين كيلي، لتنهال الثلاثيّات الأربع بعضها وراء بعض من قبل لاعبي الحكمة، مستغلّين دفاع المنطقة الذي فرضه الضيوف. واستطاع الحكماويّون بذلك أن يتقدّموا بفارق مريح، إلى أن ضرب أميركي المتّحد طوني وليامس بقوّة وسجّل 9 نقاط كان لها الأثر الكبير في تقليص النتيجة مع انتهاء الدقائق العشر الأولى إلى نقطة 17-18، مع العلم أن روني فهد والأميركي ساماكي وولكر سجّلا معاً 12 نقطة من أصل 18 للأخضر. واستفاد لاعبو المتّحد من ارتكاب «وولكر» خطأً ثالثاً في المباراة ليعزّز اختراقاته للمنطقة الخضراء، لكن من دون أن يستفيد في معظم الأوقات، نظراً إلى السرعة في التسديد وعدم التركيز في التهديف، ليسارع مدرب الحكمة ماتيتش إلى سحب وولكر للحفاظ عليه حتى دقائق المباراة الصعبة. وعلى الرغم من خروجه، لم يستطع الضيوف تسجيل أكثر من 13 نقطة في مقابل 20 للحكمة الذي أنهى الشوط الأول لمصلحته بفارق 8 نقاط 38-30 مستفيداً من نسبة الثلاثيات لديه (6 من أصل 11 محاولة في مقابل ثلاثيتين للمتحد من أصل 10 محاولات). وضرب المتّحد بقوة مع دخول الربع الثالث من المباراة، حيث سجّل لاعبوه 10 نقاط في مقابل 4 فقط للحكمة، ليفرض التعادل 42-42، ثم 44-44 قبل 3 دقائق على نهاية هذا الربع، لكنّه لم يستطع أن يفرض تقدّمه إلا في الثواني الخمسين الأخيرة مع سلّة إيلي رستم التي عادت وكسرتها نقطتان من روني فهد في الثواني الثلاثين الأخيرة ليحافظ الحكمة على تقدّمه، وهذه المرة بفارق نقطة وحيدة 47-46، مع ارتكاب الأميركي دارين كيلي خطأه الرابع. أما الربع الأخير، فكانت بدايته طرابلسيّة مع سلة ثمينة لكيلي نفسه الذي أهدى التقدّم من جديد إلى فريقه لتصبح النتيجة 50-47، وسط ضياع تامّ في صفوف الحكماويين. ولم ينفع الوقت المستقطع الذي طلبه ماتيتش، ليبقى الضياع الأخضر مستمراً أمام تألّق المتّحد في المتابعات والاستفادة أكثر من مرة من الريباوند لكن من دون تسجيل. وفرض التعادل نفسه من جديد ليتداور الفريقان على التقدم، وسط خروج كيلي بالأخطاء الخمسة في آخر دقيقتين، لكن كلمة الحسم كانت للمتّحد الذي تعملق في الثواني الأخيرة، وقاد المباراة كما يحلو له، وحسمها 65-57.
■ حول المباراة
ــ امتلأت مدرّجات مجمّع فؤاد شهاب بجماهير الفريقين، ولا سيّما الجمهور الحكماوي الذي لطالما أعطى نكهةً خاصة لوجوده الكثيف.
ــ حضر المباراة النائب والوزير السابق ميشال فرعون، بالإضافة إلى الشيخ نديم بشير الجميّل.
ــ شهدت المباراة مواجهة أوروبيّة أمس، بوجود مدرّبين صربيّين، هما طوني فويانيتش (المتحد)، وفيزلين ماتيتش (الحكمة).


تأجيل لقاء الشانفيل وتبنين؟

أعلن الاتحاد اللبناني لكرة السلة تأجيل لقاء الشانفيل وتبنين إلى ما بعد التاسع والعشرين من الجاري، بسبب ارتباط الأول بالمشاركة في دورة دبي الدوليّة التي تقام بين 20 و27 من كانون الأول الحالي. وكان الاتحاد، عقب جلسته أمس، قد وافق على التأجيل، شرط أن يرسل النادي المذكور كتاباً رسمياً إلى الاتحاد يطلب فيه ذلك