strong>بات روبن سودرلينغ (24 عاماً) أول لاعب سويدي يبلغ الدور نصف النهائي في رولان غاروس، منذ مدربه الحالي ماغنوس نورمان عام 2000، حين تابع مفاجآته مطيحاً الروسي نيكولاي دافيدنكو العاشر
واصل السويدي روبن سودرلينغ المصنّف 23 مفاجآته، وأطاح الروسي نيكولاي دافيدنكو العاشر 6-1 و6-3 و6-1 ليبلغ الدور نصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، التي تقام على ملاعب «رولان غاروس». ويلتقي سودرلينغ في الدور المقبل مع التشيلي فرناندو غونزاليس المصنف 12، والذي عبر إلى نصف النهائي بفوزه على البريطاني اندي موراي الثالث 6-3 و3-6 و6-0 و6-4.
وكان سوردلينغ قد جرّد الإسباني رافايل نادال الأول عالمياً من اللقب في دور الـ 16، ملحقاً به الخسارة الأولى في رولان غاروس منذ 2005. وهذه هي المرة الأولى التي يبلغ فيها الدور نصف النهائي لإحدى البطولات الأربع الكبرى.
ولدى السيدات، تابعت الروسية دينارا سافينا المصنفة أولى ووصيفة بطلة العام الماضي، زحفها نحو المباراة النهائية بتأهّلها إلى نصف النهائي، إثر فوزها على البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا التاسعة 1-6 و6-4 و6-2.
وهذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها سافينا صعوبات في البطولة، إذ كسبت مبارياتها الأربع الأولى بسهولة كبيرة ولم تخسر سوى 3 أشواط فقط، لكنها خسرت أول مجموعة لها في البطولة. ونجحت الروسية بالتالي في الثأر لخسارتها الوحيدة أمام أزارنكا في 5 مباريات جمعت بينهما حتى الآن، وكانت في دورة ميامي في آذار الماضي، وهي لا تزال تبحث عن لقبها الأول في «الغران شيليم».
وتلتقي سافينا في نصف النهائي مع السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الـ 20، التي أقصت الروسية ماريا شارابوفا بفوزها عليها 6-0 و6-2.
(أ ف ب)