تتسارع وتيرة استعدادات فرق كرة القدم للدرجة الأولى للموسم الجديد، إذ تنشط عملية تبادل اللاعبين بين الفرق، التي من المتوقع أن تزداد وتيرتها هذا الأسبوع، وخصوصاً على صعيد نادي العهد
عبد القادر سعد
على وقع اجتماعات الأندية استعداداً للانتخابات المرتقبة لاتحاد اللعبة، التي يبدو أنها ستكون «شكلية» نظراً لبقاء معظم أعضاء اللجنة العليا الحالية نتيجة «نجاحهم» الباهر في المواسم الماضية، تعمل أندية الدرجة الأولى على تدعيم فرقها قبل انطلاق الموسم في أيلول المقبل. فكيف هي الحال بالنسبة إلى استعدادات تلك الفرق وحركة انتقال اللاعبين؟
■ النجمة: يواصل الفريق تمارينه بقيادة المدير الفني إميل رستم، وقد وصل مهاجمان أجنبيان من صربيا وفرنسا (من أصل توغولي)، وسيخضعان للتجربة بدءاً من اليوم. وسيغيب اللاعب زكريا شرارة عن التمارين لمدة شهر بعدما خضع لعملية جراحية في فخذه، فيما يواصل اللاعب محمد غدار تمارينه مع الفريق بعدما خضع لاختبار في سلوفاكيا، لكن أي عروض رسمية لم تصل إلى النادي بعد.
أما بالنسبة إلى المفاوضات مع المبرة بشأن اللاعب علي الأتات، فيبدو أنه تواجه صعوبات كبيرة نتيجة المبلغ الخيالي الذي طلبه المبرة.
■ العهد: يسعى فريق العهد إلى وضع اللمسات الأخيرة على انتقالات اللاعبين مع نهاية هذا الأسبوع لكونه سيتوجه إلى حلب للمشاركة في دورة الصحافيين من 29 الجاري حتى 7 آب بمشاركة سيبهان الإيراني، الطلبة العراقي، الاتحاد والكرامة السوريين، وفريق من الأردن (الوحدات أو اليرموك)، وفريق من تركيا. وسيتوجه بعدها مباشرة إلى اللاذقية للمشاركة في دورة تشرين التي تنطلق في 8 آب.

يشارك العهد في دورتي الصحافيين في حلب وتشرين في اللاذقية

صفقة انتقال علي الأتات إلى النجمة تتعثّر بسبب البدل المادي الخيالي
هذا وكان العهد قد ضم النيجيري أكواري هداف الدوري البحريني، ويفاوض حالياً ليبرو منتخب أرمينيا، إلى جانب مفاوضاته مع أندية لبنانية بشأن 3 إلى 4 لاعبين.
■ الصفاء: تنطلق تمارينه اليوم عند الساعة الـ18.30 بقيادة المدرب الصربي إيفان فينافيتش، الذي اجتمع باللاعبين الجمعة، علماً أن الفريق ينقصه 11 لاعباً (5 منتخب أول، 4 منتخب الشباب و2 مع منتخب الناشئين). وقد وصلت أوراق مهاجم نيجيري سيخضع للتجربة بعد إصدار سمة دخول إلى لبنان.
■ الأنصار: بدأ تمارينه البدنية في الأنطونية ولفترة أسبوعين، وهناك توجه للاكتفاء بلاعبي الفريق وعدم التعاقد مع أي لاعب لبناني مقابل مبلغ من المال معتمداً على لاعبيه الشباب الذين سيأخذون دورهم هذا الموسم، مع إمكان المبادلة، علماً أن إدراة النادي تلقّت عروضاً من فريقي الصفاء والنجمة لضم أحد الحراس الثلاثة: لاري مهنا، زياد الصمد أو حسن مغنية.
وعلى صعيد اللاعبين الأجانب، فقد وقّع العراقي أحمد مناجد عقداً مع النادي، وهو بانتظار وصول شهادته الدولية للتوقيع رسمياً في مقر الاتحاد، لينضم مناجد إلى النيجيري برنس.
■ المبرة: بدأ تمارينه بداية الأسبوع الماضي، وسيعتمد جهازه الفني بقيادة المدرب غسان الأحمد على عناصر الفريق، وخصوصاً الشباب منهم كالفلسطيني محمد الحمد وحسن علوية وحسين عواضة، إضافة إلى التوجه للتعاقد مع لاعبين أجنبيين في مركزي الوسط والهجوم.
أما بالنسبة إلى اللاعب علي الأتات، فقد ذكر مصدر في النادي أنه لم يُقدّم عرض رسمي حتى الآن من أي نادٍ.
■ الساحل: بعد التعاقد مع محمد قصاص وموسى حجيج، من المتوقع أن ينضم إلى «الأزرق»، في اليومين المقبلين، لاعب هومنتمان طوني ضومط، الذي يلعب ظهيراً أيمن. وقد بدأ الفريق تمارينه قبل أسبوعين، ويحتاج المدرب محمود حمود إلى فترة مماثلة قبل إنهاء المرحلة الأولى من الإعداد العام. ويغيب عن التمارين اللاعبان علي أسعد وأحمد الصفح لإصابتهما، إضافة إلى قصاص الذي خضع لعملية الزائدة، وهو تماثل إلى الشفاء.
وعلى صعيد اللاعبين الأجانب سيمدّد اللاعب المصري أحمد جرادي اليوم عقده مع النادي لموسمين جديدين، كما أن الفريق في طريقه للتعاقد مع لاعب أجنبي في الوسط، وقد وصلت السيرة الذاتية للاعب نيجيري.
■ الراسينغ: تدرس إدارة النادي مع المدرب سمير سعد حاجات الفريق قبل التوجه إلى الأندية، ومن المتوقع أن يضم لاعبَين أو ثلاثة لاعبين لبنانيين بحسب عدد الأجانب الذي سيُعتمد في البطولة. وبدأ الفريق تمارينه مبكراً للوصول إلى مسنوى يحافظ عليه خلال شهر رمضان، حيث تخف وتيرة الاستعداد.
■ التضامن صور: ستنطلق تمارين الفريق في أول آب، وهو سيعتمد على اللاعبين الشباب، إضافة إلى لاعبَين أجنبيين هما النيجيري ديريك، الذي جدد عقده مع النادي، ولاعب آخر.
■ الشباب الغازية: انطلقت التمارين في 1 تموز، وهو يفاوض ناديي النجمة والأنصار لضم لاعبين منهم، إلى جانب لاعبين أجنبيين من سيراليون.
■ الحكمة: لا شيء جديداً بانتظار تبلور الصورة على الصعيد الإداري.
■ الأهلي صيدا: يواصل الفريق تمارينه منذ 1 تموز بقيادة المدرب وليد آغا، وهو اتفق مع لاعب النجمة هيثم فتال، الذي من المتوقع أن يوقّع في اليومين المقبلين، إلى جانب مفاوضة أندية الأنصار والصفاء والنجمة على عدد من اللاعبين وفي طليعتهم حارس النجمة محمد سنتينا.
أجنبياً، هناك أربعة لاعبين من سيراليون سيصلون هذا الأسبوع للتجربة في مراكز الدفاع، ووسط ـــــ ارتكاز، وصانع ألعاب ومهاجم.
■ الإصلاح: بدا الفريق تمارينه منتصف الشهر الجاري بقيادة المدرب خليل وطفا، وإشراف المدير الفني محمد عواضة، وهو اتفق مع اللاعبين وسيم عبد الهادي وهيثم زين وحميد بسمة، إضافة إلى الاعب العهد السابق البرازيلي جونيور. وسينضم إلى الفريق مدافع سوري للتجربة. وأبقت الإدارة على 15 لاعباً من الموسم الماضي، وستوزّع 10 لاعبين على أندية منطقة الجنوب.


توفيراً على الأندية

كشف رئيس نادي الراسينغ جورج فرح عن طرح قدّمه في اجتماع الأندية حول إعفاء الأندية من بدل إجازة العمل والإقامة للاعب الأجنبي والتي تصل كلفتها إلى 5 آلاف دولار لكل لاعب، والاكتفاء بتجديد «الفيزا» تحت شروط وجود عقد واضح مع اللاعب، معتبراً أن هذا يوفّر 15 ألف دولار على كل فريق من الممكن استغلالهم في التعاقد مع لاعب أجنبي ثالث.