strong>تقف الأرجنتين أمام امتحان حقيقي باحتمال غيابها عن كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا عندما تحلّ ضيفة على منافستها الرئيسية الأوروغواي في موقعة حامية الوطيس، بينما تتجه الأنظار إلى المجموعتين الثانية والثالثة في أوروبا لتحديد هوية المتأهّلَين، كما تتنافس كوستاريكا وهندوراس على التأهّل في منطقة الكونكاكاف
تتّجه الأنظار إلى ملعب «سنتينارو» الشهير في العاصمة الأوروغوانية مونتيفيديو، الذي سيحتضن اللقاء الحاسم بين أصحاب الأرض والأرجنتين، في الجولة الثامنة عشرة، الأخيرة، من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهّلة إلى كأس العالم 2010. ولم تقدم الأرجنتين بقيادة مدربها دييغو مارادونا أداءً مقنعاً في مسيرتها في التصفيات، وهي تحتلّ المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 25 نقطة، متقدمة بنقطة واحدة على الأوروغواي نفسها.
وتواجه الأرجنتين خطرين، الأول هو خسارتها أمام الأوروغواي وفقدانها المركز الرابع المؤهل مباشرة إلى كأس العالم، والثاني فوز الإكوادور السادسة (23 نقطة) على مضيفتها تشيلي، لتفقد الـ«ألبي سيليستي» المركز الخامس، ما يؤدي إلى متابعة اللاعبين الأرجنتينيّين المونديال على شاشة التلفزيون.
وإذا تعادلت الأرجنتين أمام الأوروغواي، يتعيّن على الإكوادور الفوز على تشيلي في سانتياغو بفارق خمسة أهداف، كي تحتل الأخيرة المركز الخامس، لكن الأرجنتين ستضمن مقعداً مباشراً في المونديال بحال فوزها بأية نتيجة على الأوروغواي.
ويتأهل أول أربعة منتخبات إلى المونديال، فيما يخوض خامس الترتيب الملحق مع رابع تصفيات الكونكاكاف (كوستاريكا أو هندوراس).
وكانت منتخبات البرازيل والباراغواي وتشيلي قد ضمنت تأهلها.
وللمفارقة، فإن المرة الأخيرة التي عانت فيها الأرجنتين للتأهّل إلى المونديال كانت في نسخة 1994، عندما كان مارادونا لاعباً في صفوف الفريق، قبل أن يجتاز الفريق الأبيض والأزرق عقبة أوستراليا بصعوبة، علماً بأن الأرجنتين غابت عن المونديال للمرة الأخيرة عام 1970.
وتعاني الأرجنتين كثيراً في مبارياتها خارج أرضها، حيث خسرت 5 مرات وتعادلت مرتين وفازت مرة واحدة على فنزويلا.
وألقى هداف مونديال 1978 الأرجنتيني ماريو كمبيس باللوم على مارادونا، قائلاً لصحيفة «فرانكفورتر ألغيماين تسايتونغ»: «المشكلة هي في التواصل على أرض الملعب، من الواضح أن اللاعبين لا يفهمون ما يطلبه منهم».
من جهتها، عاشت الأوروغواي لحظات عصيبة في مباراتها الأخيرة أمام مضيفتها الإكوادور، حيث تأخرت بهدف ثم انتظرت حتى اللحظة الأخيرة كي تسجل هدف الفوز من ركلة جزاء سددها هدافها دييغو فورلان (90).
ورفع هذا الفوز من معنويات الـ«سيليستي» الذين ذاقوا مرّ الملحق في نسخة 2006 عندما سقطوا في الفخ الأوسترالي.
وستكون باقي مباريات تصفيات أميركا الجنوبية هامشية.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- الأربعاء:
البيرو - بوليفيا (23،00)
البرازيل - فنزويلا (00،00)
الأوروغواي - الأرجنتين (02،00)
تشيلي - الإكوادور (02،00)
الباراغواي - كولومبيا (03،00)

تصفيات أوروبا

تستحوذ المجموعتان الثانية والثالثة على الاهتمام لمعرفة هوية المنتخبين اللذين سيلتحقان بركب المتأهلين إلى المونديال في الجولة الأخيرة من التصفيات الأوروبية، حيث تبدو سويسرا، في المجموعة

تبدو البرتغال وأوكرانيا الأوفر حظاً للتأهّل إلى الملحق الأوروبي

الثانية الأوفر حظاً، لكن الخطأ ممنوع على رجال المدرب الألماني أوتمار هيتسفيلد لأن اليونان الثانية لا تزال تملك أمل التأهل المباشر كونها لا تتخلف عن سويسرا سوى بثلاث نقاط.
وفي المجموعة الثالثة، ستكون سلوفاكيا أمام مهمة صعبة في ضيافة بولونيا، وهي بحاجة إلى الفوز لكي تؤكد تأهلها بغضّ النظر عن نتيجة منافستها سلوفينيا، وذلك لأن أي نتيجة أخرى قد تصبّ في مصلحة الأخيرة لأنها تخوض مباراة سهلة للغاية أمام سان مارينو.
كذلك ستكون الأنظار موجهة إلى المجموعتين الأولى والسادسة لمعرفة هوية المتأهلين الباقيين إلى الملحق حيث تتنافس البرتغال والمجر في المجموعة الأولى مع حظوظ أكبر للبرتغال، وأوكرانيا وكرواتيا في السادسة مع أفضلية للأولى، فيما ستكون باقي المباريات هامشية باستثناء مباراة تركيا وضيفتها أرمينيا التي تحمل طابعاً خاصاً، وهي تأتي غداة توقيع البلدين اتفاقاً تاريخياً لتطبيع العلاقات بينهما، كما ستكون المباراة الأخيرة لمدرب تركيا فاتح تيريم.
وهنا البرنامج:
- المجموعة الأولى:
السويد - ألبانيا (21،45)
البرتغال - مالطا (21،45)
الدنمارك - المجر (21،45)
- المجموعة الثانية:
سويسرا - إسرائيل (21،00)
اليونان - لوكسمبورغ (21،00)
لاتفيا - مولدافيا (21،00)
- المجموعة الثالثة:
بولونيا - سلوفاكيا (21،30)
سان مارينو - سلوفينيا (21،30)
تشيكيا - إيرلندا الشمالية (21،30)
- المجموعة الرابعة:
ألمانيا - فنلندا (19،00)
أذربيجان - روسيا (19،00)
ليشتنشتاين - ويلز (21،00)
- المجموعة الخامسة:
البوسنة والهرسك - إسبانيا (21،00)
تركيا - أرمينيا (21،00)
أستونيا - بلجيكا (21،30)
- المجموعة السادسة:
أندورا - أوكرانيا (18،30)
كازاخستان - كرواتيا (18،30)
إنكلترا - بيلاروسيا (22،00)
- المجموعة السابعة:
ليتوانيا - صربيا (21،00)
رومانيا - جزر فارو (21،00)
فرنسا - النمسا (22،00)
- المجموعة الثامنة:
إيطاليا - قبرص (21،00)
بلغاريا - جورجيا (21،00)
جمهورية إيرلندا - مونتينيغرو (21،00)

تصفيات الكونكاكاف

يسعى منتخب كوستاريكا إلى الفوز للمرة الأولى منذ 24 عاماً على أرض الولايات المتحدة الأميركية وحجز البطاقة الثالثة المؤهلة إلى المونديال، في الجولة العاشرة الأخيرة من تصفيات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف).
ويتأهل 3 منتخبات إلى النهائيات، فيما يخوض رابع التصفيات الملحق مع خامس أميركا الجنوبية. وضمنت كل من أميركا والمكسيك التأهل، وتتنافس كوستاريكا (15 نقطة) وهندوراس (13 نقطة) على البطاقة الثالثة.
وتحل هندوراس على جارتها اللدودة السلفادور وهي تأمل الفوز وتعثر كوستاريكا كي تتأهل مباشرة إلى المونديال.
وهنا البرنامج:
- الأربعاء:
السلفادور - هندوراس (03،05)
ترينيداد وتوباغو - المكسيك (03،05)
الولايات المتحدة - كوستاريكا (03،05).
(أ ف ب)


الباب لم يُغلَق أمام فرينغز



توتي يجدد رغبته بالعودة إلى «الآزوري» وعانى توتي (33 عاماً)، الذي سجل تسعة أهداف خلال 58 مباراة دولية مع «الآزوري» كثيراً بسبب الإصابات المتلاحقة، وهو كان قد غاب عن الملاعب لأربعة أشهر في أوائل العام الحالي بسبب إصابة في ركبته.
يذكر أن إيطاليا ضمنت تأهلها لمونديال 2010 في جنوب أفريقيا.