strong>لحقت اسبانيا بركب الفرق المتأهلة الى ربع نهائي مونديال 2010 بتغلبها على البرتغال 1-0 بفضل دافيد فيا، فيما ودّع كريستيانو رونالدو البطولة من الباب الضيق
تأهلت إسبانيا إلى الدور ربع النهائي بعد فوزها على البرتغال 1ـ0، على ملعب «غرين بوينت ستاديوم» في كايب تاون ضمن دور الـ16 من مونديال جنوب أفريقيا 2010.
وسجل دافيد فيا الهدف في الدقيقة الـ63.
وتلتقي إسبانيا في ربع النهائي مع الباراغواي السبت المقبل.
وكانت انطلاقة الشوط الأول هجومية من الجانب الإسباني، عندما سدد فرناندو توريس في الدقيقة الأولى، إلا أن تسديدته أبعدها الحارس البرتغالي إدواردو، ثم أتبعه دافيد فيا بتسديدة أخرى مماثلة، إلا أن إدواردو كان لها بالمرصاد (2) كذلك أبعد تسديدة أخرى للاعب عينه في الدقيقة الخامسة. ولاحت الفرصة مجدداً أمام توريس، إلا أن كرته أخطأت طريقها إلى المرمى البرتغالي (12).
بعد ذلك، انكفأ الأداء الإسباني نحو الدفاع مع استحواذ برتغالي على الكرة، وكانت أولى تسديدات كريستيانو رونالدو في هذا الشوط من ركلة حرة، إلا أنها جاءت ضعيفة بين يدي الحارس ايكر كاسياس (16).
وحاول تياغو مباغتة كاسياس بتسديدة بعيدة المدى، إلا أن الحارس الإسباني تصدى لها على دفعتين (20)، عاد بعدها رونالدو لممارسة هوايته في الضربات الحرة، لكنّ تسديدته القوية لقيت المصير عينه بين يدي كاسياس (27).
وكادت البرتغال تفتتح التسجيل، إلا أن تسديدة هوغو ألميدا الرأسية أخطأت طريقها إلى شباك كاسياس (38).
عموماً، كان الشوط الأول متكافئاً لعباً ونتيجة بين المنتخبين حيث استحوذت إسبانيا على نصفه الأول، فيما كانت الخطورة البرتغالية أكبر في النصف الثاني.
وكانت الفرصة الأولى في الشوط الثاني لمصلحة البرتغال عندما تلاعب الميدا بالدفاع وسدد كرة اصطدت بقدم كارليس بويول وتابعت طريقها بمحاذاة القائم الأيسر (50).
ثم تسيدت إسبانيا بعد ذلك اللقاء، وتعملق إدواردو بإنقاذ كرة رأسية للورنتي البديل (53)، عاد بعدها الحارس البرتغالي ليتدخل على تسديدة قوية لفيا (60).
ثم حملت الدقيقة الـ62 هدف إسبانيا بعد لعبة بينية رائعة وصلت الكرة إلى فيا الذي سددها فاصطدمت بإدواردو وعادت للاعب ذاته الذي تابعها في الشباك (62).
وواصلت إسبانيا هجومها وسدد سيرجيو راموس كرة قوية أبعدها إدواردو إلى ركنية لم تثمر (69).
في المقابل، كان رونالدو غارقاً في أحضان الدفاع الإسباني حيث لم يشكل أي خطورة في هذا الشوط.
وكان لورنتي قريباً من تسجيل الهدف الثاني لبلاده، إلا أن تسديدته الرأسية مرت بمحاذاة القائم الأيسر (86)، فيما طرد ريكاردو كوستا من الجانب البرتغالي (88) لتودع بلاده البطولة من دور الـ16.

  • فرحة عارمة للاعبي اسبانيا بالتأهل الى ربع النهائي (كارلوس باريا ــ رويترز)

    فرحة عارمة للاعبي اسبانيا بالتأهل الى ربع النهائي (كارلوس باريا ــ رويترز)